عربي ودولي

مسؤول أممي: الأطفال في غزة هزيلون كالهياكل العظمية

| وكالات

حذر مسؤولو الأمم المتحدة وعمال الإغاثة على الأرض من الأوضاع الكارثية في قطاع غزة، ووصفوا الأطفال بأنهم هزيلون كالورق في حين يتعرض السكان لموت قاس بسبب المجاعة في القطاع.

وتحدث المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» جيمس إلدر عن رؤية أطفال هزيلين كالورق في مستشفى في شمال قطاع غزة وحاضنات مليئة بأطفال ناقصي الوزن من أمهات يعانين من سوء التغذية.

وقال إلدر حسب موقع «اليوم السابع»: تتم عرقلة المساعدات المنقذة للحياة»، مضيفاً: إن الأرواح تضيع، رأيت أطفالاً كانت حالة سوء التغذية لديهم حادة للغاية، حتى إنهم بدوا كالهيكل العظمي».

وفي السياق قال رئيس فريق غزة التابع للجنة الإنقاذ الدولية «IRC» آرفيند داس: «الكلمات الوحيدة التي يجب استخدامها هي هزيلون، هناك أطفال ونساء ليس لديهم أي لحم فعلياً، الأمر الذي لا يؤدي إلا إلى تعقيد عملية التعافي».

وأكد في تصريح لصحيفة «إندبندنت» البريطانية أنه وزملاءه يقومون عادة بإعطاء المكملات الغذائية والسوائل الوريدية لمن يعانون من سوء التغذية، «لكن لم يكن لدينا ما نعطيه».

إلى ذلك أفادت بيانات إدارة معبر رفح على الجانب المصري أنه تم استقبال 40 مصاباً وجريحاً ومرافقيهم، واستقبال 108 مصريين من المقيمين في غزة في طريقهم للعودة لمصر، و300 مسافر من غزة، و70 طالباً يدرسون خارج غزة، حسب موقع «اليوم السابع».

كما سجلت حركة دخول الشاحنات الناقلة للأغذية والأدوية ومؤن منوعة، ودخول 198 شاحنة بينها 50 مساعدات و4 غاز، و4 وقود من الجانب المصري للفلسطيني عبر معبر رفح، في حين تم عبر معبر كرم أبو سالم دخول 140 شاحنة بينها 78 مساعدات، و62 شاحنة قطاع خاص.

كما أعلنت وزارة الأوقاف المصرية تجهيز 1.5 طن لحوم من مشروع صكوك الإطعام صباح أمس لتسليمها لأهالي غزة، وذلك عبر الهلال الأحمر بمحافظة شمال سيناء.

وفي السياق، توجهت طائرة «إيل 76» تابعة لوزارة الطوارئ الروسية، أمس إلى مصر وعلى متنها 29 طناً من المساعدات الإنسانية، تمهيدًا لنقلها لسكان قطاع غزة، وفق ما ذكرت وكالة «سبوتنيك».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن