الأولى

الرئيس شي: لا يمكن لأي قوة أن توقف التقدم في بلادنا

| وكالات

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أنه لا يمكن لأي قوة أن توقف وتيرة التقدم العلمي والتكنولوجي في بلاده التي ستواصل اتباع نهج مربح للجميع وستنفتح على العالم الخارجي بشكل أكبر وعلى مستوى أعلى وستتشارك مكاسب التنمية مع جميع الأطراف.

وخلال لقائه مع رئيس وزراء هولندا مارك روته في بكين أمس أشار شي، وفقاً لوكالة الأنباء الصينية «شينخوا» إلى أن العولمة الاقتصادية قد تواجه رياحاً معاكسة لكن الاتجاه التاريخي لن يتغير ولا يوجد سبيل لفك الارتباط وكسر السلاسل، مشدداً على أن الانفتاح والتعاون هما الخيار الوحيد.

على صعيد آخر، دعا المتحدث باسم البر الرئيسي الصيني تشن بين هوا، سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان إلى احترام الرأي العام السائد في الجزيرة من أجل السلام والتنمية، وإزالة القيود التي تعرقل التبادلات والتعاون عبر مضيق تايوان.

وقال تشن: «إنه منذ دخول الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي بين البر الرئيسي الصيني وتايوان في حيز التنفيذ حققت الاتفاقية وبرنامج الحصاد المبكر الخاص بها فوائد ملموسة للشركات على جانبي مضيق تايوان».

وأضاف: «إن الاتفاقية والبرنامج حظيا بتأييد واسع النطاق»، مشيراً إلى أنه «لأسباب يعرفها الجميع فإن اتفاقية تجارة الخدمات التابعة للاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي لم تدخل في حيز التنفيذ رغم أنها وُقّعت بالفعل، ما يمثل انتكاسة كبيرة للتنمية الاقتصادية والصناعية وتعزيز مصالح الناس في تايوان».

واعتبر تشن أن ما حدث خلال العقد الماضي جعل المزيد من الأشخاص والشركات في تايوان يدركون أنه عندما تكون العلاقات عبر المضيق سليمة ففي تلك الحالة فقط يمكن أن تتعاظم فوائد الناس والشركات في تايوان.

وبشأن التبادلات عبر المضيق قال تشن: «سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي لم ترفع الحظر المفروض على التبادلات غير الحكومية من البر الرئيسي إلى تايوان، ولم ترفع أيضاً الحظر على الرحلات الجماعية من تايوان إلى البر الرئيسي»، داعياً سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي إلى إزالة العقبات أمام التبادلات عبر المضيق في أقرب وقت ممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن