عربي ودولي

«أونروا» حذرت من انهيار النظام الصحي وسط انتشار الأمراض … لازاريني: لاتخاذ إجراءات جريئة بهدف منع حدوث مجاعة في القطاع

| وكالات

دعا المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، فيليب لازاريني، أمس السبت، إسرائيل إلى السماح لقوافل الأغذية التابعة للمنظمة، بالدخول إلى شمال غزّة، على حين حذرت الوكالة من أن النظام الصحي في غزة ينهار، وسط انتشار الأمراض في القطاع.
وفي منشور له على منصة «إكس»، دعا لازاريني إسرائيل إلى السماح لقوافل الأغذية التابعة للمنظمة، بالدخول إلى شمال غزّة، كما دعاها إلى فتح معابر بريّة إضافية، لتسهيل إيصال المساعدات، وسط تحذيراتٍ دولية من حدوث مجاعة في القطاع.
وحثّ لازاريني في منشوره، دول العالم إلى زيادة الضغط من أجل تنفيذ أمر محكمة العدل الدولية لإسرائيل، باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، لضمان وصول المساعدات الأساسية إلى سكان قطاع غزّة.
كذلك، حض لازاريني تلك الدول على إعادة النظر في قراراتها بشأن تمويل الوكالة، وشدد على الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات «جريئة» لمنع حدوث مجاعة في قطاع غزّة، وحذّر من «استمرار تدهور الظروف المعيشية لأكثر من مليوني شخص»، لافتاً إلى أن «القطاع أصبح مكاناً مستحيلاً للعيش الكريم».
وفي وقتٍ سابق، قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، في بيان له، إن «أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديداً من انعدام الأمن الغذائي»، مؤكداً أن «لا بديل من توصيل المساعدات براً لإنقاذ الأرواح، ولاسيما في شمال قطاع غزة».
في الأثناء، قالت وكالة «أونروا»، في بيان على منصة «إكس»، إن النظام الصحي في غزة ينهار، في حين تنتشر الأمراض في القطاع، وأضافت: «رغم كل ذلك يواصل فريقنا في أونروا تقديم الرعاية الطبية في مراكزنا الصحية العاملة الثمانية وفي الملاجئ، وأكدت: يعد وقف إطلاق النار الإنساني الفوري والوصول من دون عوائق أمراً ضرورياً للوصول إلى المزيد من الأشخاص»، وذلك حسبما نقل موقع «اليوم السابع» المصري.
من جهة ثانية، أعلنت الوكالة استشهاد 171 من موظفيها خلال الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي، وقالت في تقرير أمس إنه لغاية الـ25 من الشهر الجاري، أصبح العدد الإجمالي لموظفيها الذين استشهدوا منذ بدء الحرب على غزة 171 موظفاً.
وذكرت الوكالة أنه خلال الحرب الإسرائيلية على غزة، جرى استهداف العديد من المنشآت التابعة لها في مناطق متفرقة من القطاع، كان آخرها استهداف مركز لتوزيع المساعدات الغذائية في الـ14 من الشهر الجاري، بمخيم النصيرات وسط القطاع؛ ما أدى إلى استشهاد 8 أشخاص.
في السياق، ذكر «اليوم السابع» نقلاً عن بيانات إدارة معبر رفح أن المعبر شهد أمس السبت مرور شاحنات قادمة من مصر تنقل مساعدات ومواد إغاثية وبضائع منوعة في طريقها إلى قطاع غزة، ووصول مجموعة جديدة من الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة للعلاج بالمستشفيات المصرية ومسافرين وطلبة يدرسون خارج غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن