عربي ودولي

الأمم المتحدة: حاجة ماسة لإجلاء نحو 9 آلاف مريض خارج القطاع … الاحتلال يرتكب 8 مجازر وينفذ أحزمة نارية على شرق خان يونس

| وكالات

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ176 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، ما أدى إلى ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 32705، في حين أعلنت الأمم المتحدة عن حاجة ماسة إلى إجلاء نحو 9 آلاف مريض خارج القطاع للحصول على الخدمات الصحية المنقذة للحياة.
وزارة الصحة في غزة أعلنت بحسب قناة «الميادين» ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 32705 شهداء و75190 إصابة، منذ السابع من تشرين الأول الماضي حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس.
وأكدت الوزارة أن الاحتلال ارتكب 8 مجازر بحق العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 82 شهيداً و98 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية، موضحة أن عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، والاحتلال يمنع وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.
بدورها تحدثت وكالة «وفا» الفلسطينية عن استشهاد وإصابة عشرات المواطنين في قصف الاحتلال المتواصل على مناطق متفرقة بقطاع غزة، لليوم الـ176 من العدوان.
ونقلت الوكالة عن مصادر طبية إن طيران الاحتلال قصف منزلاً لعائلة موسى في مخيم المغازي وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد وإصابة العشرات، بجانب تضرر عدد كبير من المنازل المجاورة.
كما قصف طيران الاحتلال مقري بلديتي البريج والزوايدة في المحافظات الوسطى بالقطاع وأخرجهما من الخدمة وشن غارات على محيط جسر وادي غزة شمال المحافظة الوسطى.
وواصل الاحتلال وفق الوكالة محاصرة مجمع الشفاء الطبي ومحيطه غرب مدينة غزة لليوم الثالث عشر وينفذ عمليات إعدام، واعتقال، وتنكيل، وتهجير قسري للسكان.
وفي السياق شهدت مدينة خان يونس جنوب القطاع منذ صباح أمس، سلسلة غارات جوية عنيفة، وقصفاً دفعياً لعدد من المناطق، خاصة المنطقتين الشرقية والغربية، حيث استهدف محيط مجمع ناصر الطبي، ومنازل في مخيمها، وذلك وفق «وفا» التي ذكرت أن طيران الاحتلال استهدف مجموعة من المواطنين في منطقة عبسان الكبيرة شرق خان يونس، ما أدى لارتقاء ثلاثة شهداء، وصلوا مستشفى غزة الأوروبي، على حين لا يزال عدد منهم تحت الأنقاض.
وشنت طائرات الاحتلال سلسلة من الأحزمة النارية على منطقة خزاعة شرق خان يونس، ومنطقتي عبسان وصوفا شمال شرق مدينة رفح، وفق الوكالة ذاتها.
وقالت: «استهدفت طائرات الاحتلال ومدفعيته منازل وتجمعات للنازحين في نادي الشجاعية شرق غزة ومنطقة معبر كارني شمال شرق القطاع ومحيط مستشفى الشفاء غرب غزة ومخيم المغازي وسط القطاع، ما أسفر عن استشهاد نحو 40 مواطناً، وإصابة العشرات».
في الأثناء أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني حسب «الميادين»، استشهاد 26 فرداً من العاملين ضمن طواقمه، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
ولفت إلى أن 15 فرداً استهدفهم الاحتلال الإسرائيلي، وهم يؤدون عملهم الإنساني، ويرتدون شارة الهلال.
على خطٍّ موازٍ أكدت منظمة الصحة العالمية، أن ثمة حاجة ماسة إلى إجلاء نحو 9 آلاف مريض خارج قطاع غزة للحصول على الخدمات الصحية المنقذة للحياة منها علاج السرطان والإصابات الناجمة عن القصف، وفق وكالة «وفا».
وأوضحت «الصحة العالية» في بيان نشر على منصة «إكس»، أن آلاف المرضى محرومون من الرعاية الصحية مع وجود 10 مستشفيات فقط تعمل بشكل محدود في أنحاء القطاع.
من جهة ثانية قضى 5 أشخاص وأصيب العشرات جراء إطلاق للنار وتدافع أثناء توزيع مساعدات إنسانية فجر أمس في شمال قطاع غزة المهدد بالمجاعة، حسبما نقلت «أ ف ب» عن الهلال الأحمر الفلسطيني.
وأظهرت مقاطع مصورة قافلة من الشاحنات تتحرك بسرعة أمام نفايات تحترق بالقرب من نقطة لتوزيع المساعدات في الظلام قبيل الفجر، بينما كان يسمع صراخ الناس ودوي إطلاق النار كان بعضه تحذيرياً، وفق ما نقلت الوكالة عن شهود عيان.
ووقع الحادث بعدما تجمع آلاف الأشخاص بانتظار وصول 15 شاحنة من الطحين والمواد الغذائية، التي كان من المفترض تسليمها عند دوار الكويت بمدينة غزة في شمال القطاع.
بدوره، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن ثلاثة من القتلى الخمسة الذين سقطوا في ساعة مبكرة من يوم أمس قضوا جراء إطلاق نار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن