شؤون محلية

معدات دواجن اللاذقية بعمر 40 عاماً … عضو المكتب التنفيذي: مبيع بيض المائدة يتم في صالات المنشأة بالسعر التمويني

| اللاذقية - عبير محمود

كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة في محافظة اللاذقية بديع كراوي أن كميات البيض المنتجة في منشأة دواجن اللاذقية بلغت 2617920 بيضة مائدة منذ بداية العام الجاري حتى 26 آذار الحالي، بنسبة تنفيذ بلغت 92.2 بالمئة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار كراوي إلى أن طرح بيض المائدة يتم في صالات المنشأة لتخفيف العبء عن المواطن بسبب ضعف القدرة الشرائية، مبيناً أنه يوجد 4 صالات تابعة للمنشأة وهي صالات «صالة البياض الآلي، صالة السابع من نيسان، صالة الغافقي، صالة فديو».

وأضاف: إن مبيع بيض المائدة يتم في صالات المنشأة بالسعر التمويني كنوع من التدخل الإيجابي لإحداث توازن في السوق، مبيناً أن سعر البيض في منشاة دواجن اللاذقية وفق النشرات التموينية الصادرة عن مديرية التجارة وحماية المستهلك باللاذقية، ومنوهاً بأنه يتم أيضاً تسويق المنتجات لمؤسسات القطاع العام ومراكز التعيينات التابعة للمحافظة.

وبيّن عضو المكتب التنفيذي أنه يوجد في المنشأة بموقع فديو، قطيعا إنتاج ببداية العمر الإنتاجي «قطيع سرحي 16 ألف فرخة»، وقطيع رعاية « 8 آلاف فرخة» كما يوجد بموقع الجريمقية قطيع إنتاج نحو 40 ألف فرخة.

وذكر كراوي أنه تم تجهيز حظيرة رعاية لاستقبال صيصان رعاية بياض بعدد 30 ألف صوص بموقع الجريمقية وذلك من نهاية الشهر الحالي تنفيذاً للخطة الإنتاجية، إضافة لقيام المنشأة حالياً بتأمين وتجهيز المستلزمات اللازمة كافة لاستقبال أفواج فروج بعدد نحو 34 ألف صوص ببداية شهر نيسان بما يضمن تنفيذ الخطة الإنتاجية بشكل جيد.

وحول العلف، أشار كراوي إلى أن المنشأة تقوم بتأمين الأعلاف الذرة الصفراء وكسبة الصويا ونخالة القمح من فرع المؤسسة العامة للأعلاف في اللاذقية وذلك بناء على العقد المبرم بين المؤسسة العامة للأعلاف والمؤسسة العامة للدواجن.

فيما يخص صعوبات العمل، أشار كراوي إلى وجود عدة أمور تؤثر في عمل المنشأة، ومنها ارتفاع سعر ليتر المازوت ما يؤثر بزيادة في رفع تكلفة وحدة المنتج، إضافة إلى الانقطاع الكبير بالتيار الكهربائي وبالتالي زيادة عدد ساعات تشغيل المولدات التي تصل إلى 22 ساعة يومياً، وهذا يزيد من تكاليف الصيانة والاستهلاك الكبير للمحروقات، ما يؤدي لرفع تكلفة وحدة المنتج.

كما لفت إلى قِدم وتهالك التجهيزات والمعدات في المنشأة حيث تجاوز عمرها الإنتاجي 40 عاماً، مشيراً إلى ضرورة العمل على ما يلزم من دراسة فنية ومالية لإعادة تأهيل حظائر الإنتاج في قسمي الجريمقية وفديو، بشكل تدريجي للوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى.

وأكد كراوي المساعي للعمل على رفد المنشأة بكوادر فنية وإدارية وتأهيلهم من خلال اتباعهم لدورات تدريبية، وإعادة تجهيز وصيانة المذبح نصف الآلي، وفق رؤى العمل للمنشأة، مع تأكيد ضرورة تدعيم مستودع العلف «الجاروشة» في موقع فديو للحاجة إلى تشغيل وحدة التغذية بفديو، وتدعيم الخزان الإسمنتي في موقع الجريمقية بسبب التصدعات الكبيرة جراء زلزال شباط 2023، بما يحسن سير العمل بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن