عربي ودولي

وفاة 4 أشخاص في غزة بسبب المجاعة وارتفاع ضحاياها إلى 34

| وكالات

توفي 4 مواطنين بسبب المجاعة في مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة المحاصر ما رفع عدد ضحايا المجاعة إلى 34 مواطناً، في حين أكدت الأمم المتحدة أن أطفال القطاع مازالوا يتعرضون لأهوال الحرب والجوع، وطالبت بزيادة الضغط الدولي على سلطات الاحتلال الإسرائيلي للسماح بإدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع.

ونقلت وكالة «وفا» عن مصادر طبية «إن 4 مواطنين بينهم طفلان توفوا أمس، نتيجة سوء التغذية والجفاف، ونقص الإمدادات الطبية، في مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمال قطاع غزة»، مشيرة إلى ارتفاع عدد الوفيات جراء المجاعة إلى 34 بينهم 31 طفلاً.

في الأثناء قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة «يونيسف» جيمس إلدر، في منشور على حساب المنظمة الأممية عبر منصة «إكس» مرفق مع بث مباشر يظهر ما يحدث في القطاع المحاصر وفق وكالة أنباء الأناضول التركية: «إن وقف إطلاق النار لم ينفذ حتى الآن».

وأضاف إلدر: «أطفال قطاع غزة مازالوا يتعرضون لأهوال الحرب والجوع، بينما العالم يشاهد».

بدوره طالب مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» فيليب لازاريني وفق ما ذكر موقع «عربي 21» بزيادة زيادة الضغط الدولي على الاحتلال الإسرائيلي للسماح بإدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع.

وقال لازاريني عبر منشور على منصة «إكس»: «الأمر الملزم المتجدد من محكمة العدل الدولية هو تذكير صارخ بأن الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة هو من صنع الإنسان ويزداد سوءاً».

وأوضح أن الأمر يدعو إسرائيل إلى التعاون مع الأمم المتحدة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها في غزة والتعاون يعني أن على إسرائيل أن تتراجع عن قرارها وتسمح بذلك.

وتابع: «يجب على الدول الأعضاء ممارسة المزيد من الضغط على إسرائيل لتنفيذ أمر محكمة العدل الدولية».

ودعا لازاريني الدول التي أوقفت تمويل «أونروا» إلى أن تعيد النظر في قرارهما بالسماح للوكالة بالوفاء بتفويضها، بما في ذلك المساعدة في تجنب المجاعة، قائلاً: إن «الأفعال الجريئة لا يمكن أن تنتظر أكثر من ذلك».

إلى ذلك نفذ الجيش الأردني أمس 10 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وغذائية استهدفت عدداً من المواقع في شمال قطاع غزة بمشاركة 6 دول عربية وأجنبية، حسب ما ذكرت قناة «المملكة».

وأوضحت أنه شارك في تنفيذ العملية طائرتان تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأربع طائرات تابعة للولايات المتحدة الأميركية، وطائرة تابعة لجمهورية ألمانيا الاتحادية، إضافة إلى طائرة تابعة لبريطانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن