عربي ودولي

أكدت أن 75 بالمئة من أهالي غزة باتوا نازحين بسبب العدوان الإسرائيلي … «أونروا»: إسرائيل تواصل منع بعثاتنا من الوصول إلى شمال القطاع

| وكالات

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» أن العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ 178 أدى إلى تهجير المزيد من الفلسطينيين وتدمير المنازل مع استمرار القصف على خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، مع مواصلة سلطات الاحتلال منع الوكالة من الوصول إلى شمال القطاع.

وحسب التقرير الذي أورده موقع «اليوم السابع» المصري فقد واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها في مختلف أنحاء قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط المزيد من الضحايا المدنيين، وتهجير وتدمير المنازل وغيرها من البنية التحتية المدنية، واستمرت الغارات الجوية والقصف في شمال غزة وخان يونس ورفح.

وأضاف تقرير «أونروا» إنه حتى 30 آذار المنصرم، بلغ العدد الإجمالي لزملاء «أونروا» الذين قتلوا منذ بداية الأعمال العدائية 173، أي بزيادة قدرها اثنان وأنه حتى هذا التاريخ تم تهجير ما يصل إلى 1,7 مليون شخص «أكثر من 75 بالمئة من السكان» في جميع أنحاء قطاع غزة، أغلبيتهم عدة مرات.

وقدرت «أونروا» أن 1,2 مليون شخص يعيشون الآن، أغلبيتهم العظمى في ملاجئ ولا تزال هناك عوائق لتوصيل المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، ووفقاً لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، منذ الأول من آذار الفائت منعت السلطات الإسرائيلية بعثات المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة، وقد تأثرت أونروا حيث تواصل السلطات الإسرائيلية منع الوكالة من الوصول إلى شمال غزة لتقديم المساعدات الغذائية الطارئة.

وأكد التقرير أنه في أعقاب القصف المكثف الذي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي في خان يونس والمنطقة الوسطى في الأسابيع الأخيرة، انتقل عدد كبير من النازحين إلى الجنوب.

في الأثناء، ذكر «اليوم السابع» نقلاً عن بيانات إدارة معبر رفح البري بين مصر وفلسطين أن المعبر شهد أمس الإثنين، دخول شاحنات من الجانب المصري إلى قطاع غزة قادمة من مصر تنقل مساعدات ومواد إغاثية وبضائع منوعة في طريقها إلى القطاع غزة، واستقبال جرحى ومصابين قادمين من قطاع غزة للعلاج بالمستشفيات المصرية، ومسافرين وطلبة يدرسون خارج غزة.

وحسب البيانات بشأن حركة عبور الأفراد وشاحنات المساعدات اليومية، فإنه جارٍ استقبال 41 مصاباً وجريحاً ومرافقيهم، واستقبال 88 مصرياً من المقيمين في غزة في طريقهم للعودة لمصر، و300 مسافر من غزة، وعدد من حملة الإقامات الأجنبية، 70 طالباً يدرسون خارج غزة، كما سجلت حركة دخول الشاحنات الناقلة للأغذية والأدوية ومؤن منوعة تسيير 88 شاحنة من الجانب المصري للجانب الفلسطيني.

في السياق، قالت القيادة الوسطى الأميركية «سنتكوم» أمس الإثنين، إنها نفذت عملية إنزال جوي لمساعدات إنسانية على قطاع غزة، وأضافت في بيان على منصة «إكس»، إنها أسقطت ظهر أول من أمس مساعدات غذائية على غزة تحوي أكثر من 50 ألف وجبة غذائية ومياه للشرب، وفق ما نقلت وكالة أنباء «الأناضول».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن