سورية

إدانات روسية وإماراتية وعُمانية والأمم المتحدة قلقة والخارجية الأميركية رفضت التعليق … طهران: سنتخذ القرار حول طبيعة رد الفعل ومعاقبة المعتدي

| وكالات

أكدت طهران عقب العدوان الذي شنه الكيان الصهيوني على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات المضادة، وستتخذ القرار حول طبيعة رد الفعل ومعاقبة المعتدي، في حين أعربت الأمم المتحدة عن قلقها البالغ إزاء العدوان، وذلك مع إعلان الخارجية الأميركية رفضها التعليق على العدوان.

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أدان بشدة الهجوم الذي شنه الكيان الصهيوني على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، حسب ما ذكرت وكالة «إرنا».

واعتبر كنعاني العدوان السافر انتهاكاً صارخاً للأنظمة الدولية، وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، وأضاف: «يجب إدانة هذا العمل بأشد العبارات من قبل المجتمع الدولي والأمم المتحدة، ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المعتدي».

وأضاف: إن التحقيق جارٍ في أبعاد هذا الهجوم البغيض والمسؤولية عن نتائجه تقع على عاتق الكيان الصهيوني المعتدي.

وقال كنعاني: «إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ الإجراءات المضادة، ستقرر طبيعة رد الفعل ومعاقبة المعتدي».

بدورها أعربت الأمم المتحدة، عن قلقها البالغ إزاء العدوان الإسرائيلي، وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك رداً على طلب من الصحفيين التعليق على تصرفات الجيش الإسرائيلي: «بالطبع، نحن قلقون للغاية بشأن هذه التقارير، لكننا سننتظر تلقي المزيد من المعلومات من أجل متابعة التطورات للتعبير عن رأينا إذا اتضح أنها صحيحة»، حسب ما ذكرت وكالة «تاس».

وأوردت الوكالة خبراً بأن وزارة الخارجية الأميركية لن تعلق على العدوان الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال مدير المكتب الإعلامي في الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر: «لا أستطيع أن أعرف ما حدث قبل ساعة أو ساعتين من مغادرتي، نحن نتحدث مع الشركاء في المنطقة لجمع معلومات إضافية، لكن في الوقت الحالي ليس لدينا تأكيد حول الهدف أو الجهة المسؤولة».

بدورها أدانت الخارجية الروسية بشدة في بيان لها الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق، كما أدانت الإمارات العربية المتحدة في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس استهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، حسب ما ذكرت وكالة «وام».

من جهتها اصدرت وزارة الخارجية في مسقط بياناً أعربت فيه عن إدانة سلطنة عُمان واستنكارها للقصف الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق، والذي يعد انتهاكاً لسيادة الجمهورية العربية السورية، ولكافة القوانين والحصانات الدبلوماسية الدولية الداعية لحماية وصون البعثات الدبلوماسية والقنصلية.

وأكدت الوزارة على ضرورة وقف التصعيد في المنطقة ورفض العدوان وسائر الأعمال التي تهدد الأمن والاستقرار، معربة عن التعازي لذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن