عربي ودولي

إسبانيا: سنعترف بالدولة الفلسطينية بحلول تموز

| وكالات

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول تموز المقبل، وذلك حسبما نقلت عنه وسائل إعلام إسبانية خلال جولة يقوم بها في الشرق الأوسط تشمل الأردن وقطر والسعودية.

وحسب وكالة «عمون» الإخبارية الأردنية، ذكرت عدة تقارير نشرتها وسائل إعلام إسبانية أمس أن رئيس الوزراء الإسباني قال للصحفيين خلال جولته إن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول تموز، وفي هذا الصدد نقلت وكالة الأنباء الإسبانية وصحيفتا «الباييس» و«لابانغوارديا» عن سانشيز التعليقات «غير الرسمية» التي أدلى بها للصحفيين المرافقين له في رحلته في وقت متأخر أول من أمس الإثنين في العاصمة الأردنية عمّان في اليوم الأول من جولة تشمل أيضاً قطر والسعودية.

ووفقاً للتقارير، قال سانشيز: إنه يتوقع أن تتكشف أحداث في الصراع قبل انتخابات البرلمان الأوروبي في أوائل حزيران المقبل، وسلط الضوء على مناقشات جارية في الأمم المتحدة، وأضاف إنه يتوقع أن تعترف إسبانيا بالدولة الفلسطينية بحلول تموز المقبل، مردفاً بالقول إنه يعتقد أنه ستكون هناك قريباً «كتلة محركة» داخل الاتحاد الأوروبي لدفع العديد من الدول الأعضاء إلى تبني الموقف ذاته، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الإسبانية.

وفي اجتماع للمجلس الأوروبي في 22 آذار الماضي، أعلن سانشيز أنه اتفق مع زعماء كل من إيرلندا ومالطا وسلوفينيا على «اتخاذ الخطوات الأولى» نحو الاعتراف بالدولة التي أعلنها الفلسطينيون، وقال في ذلك الوقت إنه يتوقع أن يتم الاعتراف خلال الدورة التشريعية الحالية التي تستمر 4 سنوات والتي بدأت العام الماضي.

من جهة ثانية، طالب سانشيز، أمس الثلاثاء، إسرائيل بتقديم توضيحات حول مقتل سبعة من العاملين في المجال الإنساني الليلة قبل الماضية في غارة إسرائيلية في قطاع غزة وصفها بأنها «وحشية».

وفي بيان صحفي عقب زيارة مخيم اللاجئين الفلسطينيين في جبل الحسين شمال العاصمة الأردنية أمس، قال سانشيز: «أطالب الحكومة الإسرائيلية بتقديم توضيحات في أقرب وقت ممكن عن هذا الهجوم الوحشي».

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة «وورلد سنترال كيتشن» التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها في بيان صحفي «مقتل سبعة عناصر من فريقها في غزة بغارة نفذتها الطائرات الإسرائيلية، وأوضحت أن بين الضحايا مواطنين «من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة ومواطناً يحمل الجنسيتين الأميركية والكندية وفلسطينياً».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن