عربي ودولي

«التربية» الفلسطينية: 6050 طالباً استشهدوا و408 مدارس تعرضت للقصف والتخريب … في اليوم الـ179 للعدوان.. الاحتلال يرتكب سبع مجازر ضحاياها 71 شخصاً

| وكالات

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ179، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار، على حين أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء إلى 32916 إضافة إلى إصابة 75494 آخرين حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس.
هذا وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها أمس أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 7 مجازر في قطاع غزة، راح ضحيتها 71 شهيداً و102 جريح، وقالت في بيان لها: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ179 على القطاع ارتفع إلى 32916 شهيداً و75494 جريحاً، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم، وذلك وفق ما نقلت وكالة «سانا».
وصباح أمس استشهد 13 فلسطينياً، وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منازل في رفح جنوب القطاع ودير البلح وسطه وأحياء الزيتون وتل الهوا والشيخ عجلين بمدينة غزة.
وفي السياق، ذكر المركز الفلسطيني للإعلام أن طائرات الاحتلال ومدفعيته واصلت غاراتها وقصفها العنيف، أمس الثلاثاء، على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى، وارتقى شهيدان وأصيب آخرون بقصف مدفعي بمنطقة أبو العجين شرق دير البلح وسط القطاع، وأفادت مصادر طبية، بأن ثلاثة فلسطينيين استشهدوا جراء قصف للاحتلال قرب مبنى الاتصالات وسط خان يونس جنوب القطاع، على حين شنت طائرات الاحتلال عدة غارات على خان يونس ونسفت العديد من المنازل السكنية فيها، كما استشهد 10 فلسطينيين بينهم 3 نساء و5 أطفال وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف الاحتلال منزلاً لأسرة زعرب غرب رفح، كذلك قصفت مدفعية الاحتلال منطقة المغراقة ووادي غزة شمال مخيم النصيرات وسط غزة.
في الغضون، قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، إن 6050 طالباً استُشهدوا و10219 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول الماضي على قطاع غزة والضفة.
وأوضحت التربية في بيان لها، أمس الثلاثاء، أوردته وكالة «وفا» أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 5994، والذين أصيبوا إلى 9890، على حين استُشهد في الضفة 56 طالباً وأصيب 329 آخرون، إضافة إلى اعتقال 105.
وأشارت إلى أن 266 معلماً وإدارياً استُشهدوا وأصيب 973 بجروح في قطاع غزة، بينما أصيب ستة بجروح، واعتُقل أكثر من 73 في الضفة، ولفتت إلى أن 286 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين «أونروا» تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 111 منها لإضرار بالغة، و40 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 57 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب، كما تم استخدام 133 مدرسة حكومية مراكز للإيواء في قطاع غزة.
وأكدت وزارة التربية أن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان، فيما يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفاً صحية صعبة.
إلى ذلك، عبّرت منظمة «أطباء بلا حدود» عن شعورها «بالذهول من الدمار الذي لحق بـمجمع الشفاء الطبي الذي اقتحمه الجيش الإسرائيلي ودمّره بالكامل غرب مدينة غزة»، وذكرت في بيان نشرته على منصة «إكس»، أنها «مصدومة أمام تحول مستشفى الشفاء إلى أنقاض بعد 14 يوماً من الهجمات التي نفذتها القوات الإسرائيلية داخل المنشأة وحولها».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن