عربي ودولي

أكدت أن الاحتلال واصل منعها من إيصال المساعدات إلى شمال القطاع … «أونروا»: وقف النار وفتح مزيد من المعابر السبيل لتجنب المجاعة في غزة

| وكالات

أكد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» فيليب لازاريني أن السبيل لتجنب المجاعة في غزة يكمن في وقف إطلاق النار فوراً وفتح المزيد من المعابر البرية والسماح للوكالة بالوصول إلى شمال القطاع من دون تأخير.
وحسب مركز أنباء الأمم المتحدة، اعتبر لازاريني أن تجنب حدوث المجاعة «التي هي من صنع البشر (في إشارة إلى الاحتلال الإسرائيلي) يعد تحدياً هائلاً في ظل غياب الإرادة السياسية».
وفي حسابة الرسمي على منصة «إكس»، قال لازاريني: إن قتل عاملي إغاثة في غزة من منظمة المطبخ المركزي العالمي ومنع وكالة «أونروا» من الانضمام إلى قوافل الإغاثة المتجهة إلى شمال القطاع، بما في ذلك إلى مستشفى الشفاء، يظهران ضرورة إحداث تغيير كامل في السياسات من الحكومة الإسرائيلية.
وحدد لازاريني عدة خطوات لإنقاذ الأرواح وتجنب حدوث المجاعة، وهي: وقف إطلاق النار فورا، وفتح مزيد من المعابر البرية والسماح لأونروا وهي الوكالة الرئيسة التي تقدم الخدمات المنقذة للحياة بالوصول إلى الشمال من دون تأخير، وقال: «إن الوقت ليس في صالحنا، وإن المدنيين الفلسطينيين في غزة لا يمكنهم الانتظار أكثر من ذلك».
كلام لازاريني جاء بالتزامن مع تأكيد «أونروا» أمس الأربعاء أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل منعها من الوصول إلى شمال قطاع غزة لتقديم مساعدات غذائية وإمدادات أساسية.
وأشارت «أونروا» في منشور على منصة «إكس» إلى أن مئات آلاف النازحين في جنوب القطاع يعانون من نقص الماء والغذاء والمستلزمات الطبية بسبب تحكم الاحتلال بإدخال المساعدات الإنسانية من خلال المعابر، وأعادت الوكالة التذكير بأن 176 من موظفيها قتلوا بشكل مأساوي منذ بداية الحرب على غزة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي من جراء القصف العنيف الذي يستهدف المنازل والمرافق والبنى التحتية ومراكز الإيواء.
في الغضون، أعلن «بيت الزكاة والصدقات» المصري دخول القافلة السادسة التابعة له إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري فجر أمس الأربعاء، مشيراً إلى أنها تتألف من 100 شاحنة «عملاقة» تحمل على متنها ما يقرب من 2000 طن من المستلزمات الطبية والمواد الغذائية والمياه النقية والمستلزمات المعيشية، وكميات كبيرة من الأغطية، وذلك وفق ما نقل موقع «اليوم السابع» المصري.
في السياق، ذكر «اليوم السابع» نقلاً عن بيانات إدارة معبر رفح بشأن حركة عبور الأفراد وشاحنات المساعدات ليوم أمس أنه جار استقبال 43 مصاباً وجريحاً ومرافقيهم، و289 مسافراً من غزة، وعدداً من حملة الإقامات الأجنبية، 70 طالباً يدرسون خارج غزة، كما سجلت حركة دخول الشاحنات الناقلة للأغذية والأدوية ومؤن منوعة وتسيير 113 شاحنة من الجانب المصري للجانب الفلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن