الصفحة الأخيرة

تضاعف حالات سرطان البروستات حول العالم

| وكالات

كشفت دراسة جديدة أن حالات سرطان البروستات قد تتضاعف في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2040.

ومن المتوقع أن ترتفع حالات سرطان البروستات السنوية من 1.4 مليون في عام 2020 إلى 2.9 مليون في عام 2040، وفقاً لأحدث البيانات.

كما قد تزيد الوفيات السنوية الناجمة عن المرض بنسبة 85 بالمئة، أي زهاء 700 ألف خلال الإطار الزمني نفسه، وخاصة بين الرجال في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وستؤدي شيخوخة السكان وزيادة متوسط العمر المتوقعة إلى ارتفاع أعداد كبار السن من الرجال في السنوات المقبلة.

وأوضح الخبراء أنه لا يمكن تجنب عوامل الخطر الرئيسة لسرطان البروستات، مثل عمر 50 عاماً أو أكثر ووجود تاريخ عائلي للمرض، ما يعيق محاولات منع الزيادة القادمة في حالات الإصابة بالمرض من خلال تغيير نمط الحياة أو تدخلات الصحة العامة.

وقال نيك جيمس، المعد الرئيسي وأستاذ أبحاث سرطان البروستات والمثانة في معهد أبحاث السرطان بلندن: «إن التدخلات القائمة على الأدلة، مثل تحسين برامج الكشف المبكر والتعليم، ستساعد في إنقاذ الأرواح ومنع اعتلال الصحة من سرطان البروستات في السنوات القادمة. وينطبق هذا بشكل خاص على البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل التي ستتحمل العبء الأكبر من الحالات المستقبلية».

ويمكن أن تشمل أعراض سرطان البروستات: الحاجة إلى التبول بشكل متكرر وصعوبة التبول والشعور بأن المثانة لم تفرغ بالكامل وظهور دم في البول أو السائل المنوي.

وتشمل علامات انتشار سرطان البروستات: آلام الخصية أو الظهر أو العظام وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

الجدير بالذكر أن سرطان البروستات يعد سبباً رئيساً للوفاة والعجز، حيث يمثل 15 بالمئة من جميع حالات السرطان لدى الذكور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن