شؤون محلية

مديرة مركز جرمانا: 2300 وثيقة بيان ولادة و11 ألفاً لغير المحكوم قدمها المركز … 10 مراكز لخدمة المواطن في ريف دمشق تستقبل طلبات الحج

| عبد المنعم مسعود

أكد مدير مراكز خدمة المواطن في محافظة ريف دمشق أنس التقي أن عدد مراكز ريف دمشق بلغ 10 مراكز موزعة على قطنا والكسوة وحرجلة ودوما وحرستا وجرمانا صحنايا والتل والنبك والزبداني كاشفاً عن قرب افتتاح ثلاثة مراكز جديدة في الريف موزعة على كل من يبرود بانتظار تركيب المنظومة وجيرود والقطيفة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين التقي أن تقديم وثيقة غير موظف متوقفه منذ ثلاث أشهر في 8 مراكز حالياً لوجود مشكلة في عملية الربط بين الاتصالات والجهة المقدمة الخدمة وموجودة في مركزين فقط هما الحرجلة والكسوة.

وكشف التقي عن تقديم خدمة جديدة للمواطن في أي محافظة وهي الخدمة الإلكترونية بحيث يستطيع اختيار الخدمة وطلبها والدفع عنها وتحديد مركز الاستلام ومن ثم القدوم واستلام الوثيقة المطلوبة من المركز الذي يحدده في ريف دمشق.

وبين أن الخدمات التي تقدم هي خدمة الوثائق المدنية وغير محكوم وغير موظف، مؤكداً العمل على إضافة خدمات جديدة قريباً إلى المركز كالتصديق القنصلي للوثائق مبيناً أن المراكز تستقبل طلبات المواطنين للحج بعد أن تم التنسيق مع مديرية الشؤون المدنية.

وحول ارتفاع قيمة الخدمات المقدمة من مراكز خدمة المواطن أوضح أن هذا موضوع خارجي لا علاقة للمراكز به وإنما يعود للرسوم لباقي الجهات المشتركة في تقديم الخدمة.

وأكد أن موضوع التأخر في تقديم الخدمة مثل غير محكوم متعلق بجهود مقدمة الخدمة لوجود ضغط عليها أولاً من كل مراكز خدمة المواطن في القطر ولأن الجهة تحرص على تقديم وثيقة صحيحة ولا يوجد أي إشكال عليها فلذلك هناك بطء في تقديمها.

وفي السياق قالت مديرة مركز خدمة المواطن في جرمانا علا ملاك إن سبب الازدحام على المركز يعود لضيق مساحة المركز ووجوب توسيع مساحته فكل، خدمة جديدة تأخذ حيزاً لمكان لها في المركز حتى اضطررنا لاستخدام جزء من صالة الانتظار في المركز.

وبينت أن المركز قدم خلال العام الماضي أكثر من 25 ألف وثيقة بين إخراج قيد و22 ألف وثيقة بيان عائلي و2300 وثيقة بيان ولادة و11 ألفاً لغير المحكوم، ويوثق عقود الإيجار في المدينة وبلغ عددها أكثر من 11600 عقد خلال العام الماضي بين تجاري وسكني ونحو 2000 عقد من بداية العام.

وكشفت عن خدمة جديدة بدأ المركز بتقديمها وهي رسوم بدل الفعاليات في الخدمات سواء كان محلاً أم مطعماً أو غيرها منذ العام الماضي وبينت أن الخطوة المهمة في هذا الجانب هو عمل وثيقة لكل عقار بحيث تكون مربوطة مع اسم المالك والمستثمر والمنطقة أو الحي بحيث يصبح من السهولة معرفة أي تطور على هذا العقار الذي أصبح له باركود يلصق على باب الفعالية بحيث يمكن معرفة واقع العقار من خلال الموبايل لأي مهتم.

وأوضحت أن محافظ الريف وجه بتعميم هذه الخدمة على جميع الوحدات الإدارية للاستفادة من هذا البرنامج بما يساعد الوحدات الإدارية على حصر الفعاليات وتحصيل الرسوم منها، وأكدت أن عدد المراجعين للمركز يتجاوز 600 شخص يومياً.

وكشفت أن هناك مشكلة في تجديد عقود الموظفين في المركز فأغلبهم يعملون في صيغة عقود موسمية مدتها ثلاثة أشهر وإذا لم يجدد العقد للموظف يجب البحث عن موظف جديد لتدريبه من جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن