عربي ودولي

سياسي تشيكي: الإدارة الأميركية مشاركة بجرائم الإبادة في غزة

| وكالات

أكد المعلق السياسي التشيكي دانييل فيسيلي أن جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة تجري بمشاركة الولايات المتحدة، ويجب عدم تصديق «دموع التماسيح» التي تذرفها الإدارة الأميركية بهذا الصدد.

وقال فيسيلي في مقال نشره على موقع «بريتسكي ليستي» التشيكي: إن الإدارة الأميركية ليست صادقة في انتقاداتها التي تصدرها أحياناً لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى أنها لو كانت صادقة لأنهت دعمها العسكري والسياسي للكيان الإسرائيلي، وفق وكالة «سانا».

وبعد أن استعرض السياسي والمعلق التشيكي حجم المساعدات العسكرية والمادية التي تقدمها واشنطن للكيان الإسرائيلي أكد أن إسرائيل وبمباركة من الولايات المتحدة حطمت عملياً كل المقومات اللازمة للحياة في غزة، كما تقوم بالاعتداء بشكل متعمد على العاملين في الشأن الإنساني لإبعادهم جميعاً من غزة، كي لا يكونوا شهوداً على مجازرها.

في غضون ذلك، دعا الحزب الشيوعي التشيكي المورافي الولايات المتحدة إلى الإنهاء الفوري لحصارها الجائر على كوبا، مؤكداً أن هذا الحصار يتعارض بشكل جوهري مع القانون الدولي، ويشكل خرقاً فظاً وواسعاً وممنهجاً لحقوق الشعب الكوبي.

وقال الحزب في بيان له أمس: إن حصار كوبا وأي تدخل أميركي في الشؤون الكوبية يجب أن ينتهيا، مجدداً تضامنه الكامل مع الشعب الكوبي الذي على الرغم من الحصار الطويل الأمد المفروض عليه ما زال يدافع عن ثورته واستقلاله ونظامه الاشتراكي.

وشدد البيان على أن ما تقوم به الولايات المتحدة تجاه كوبا يشكل سعياً مفتوحاً لزعزعة استقرار كوبا وتغيير إرادتها السياسية ما يشكل خرقاً فظاً لميثاق ومبادئ الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن