عربي ودولي

مصير القوات الأميركية أبرز ملفات زيارة السوداني إلى واشنطن قريباً … قيادي عراقي يدعو إلى إلغاء اتفاقية «الإطار الإستراتيجي» بين الجانبين

| وكالات

بينما توقع القيادي في «ائتلاف دولة القانون» في العراق جاسم البياتي نجاح زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن ولاسيما في مناقشة الملفات المدرجة للزيارة، دعا القيادي في «الإطار التنسيقي» جبار عودة، أمس السبت، إلى إلغاء اتفاقية الإطار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة.

وحسب وكالة «المعلومة» العراقية، توقع البياتي أمس أن زيارة رئيس الوزراء العراقي منتصف الشهر الجاري إلى واشنطن ستكون ناجحة في مناقشة الملفات المدرجة على جدول أعمال الزيارة، وقال البياتي: إن «زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن منتصف الشهر الجاري ستناقش عدة ملفات إلا أن أبرز تلك الملفات هو مصير وجود القوات الأميركية ودول التحالف الدولي وملف الإقليم»، مرجحا أن «الزيارة ستكون ناجحة في تحقيق المصلحة العراقية».

وأضاف: إن « الأميركيين سوف يحاولون بكل جهدهم الإبقاء على قواتهم داخل القواعد العسكرية في العراق لمدة أطول وإعطائهم المجال الأوسع في العراق، أما ملف الإقليم فسوف يضغط الأميركيون باتجاه عدم الضغط عليه بتطبيق القرارات الحكومية والمحكمة الاتحادية أو التخفيف منها»، في إشارة إلى إقليم «كردستان» شمال العراق.

وسبق أن أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراق أن السوداني سيتوجّه إلى العاصمة الأميركية واشنطن، بناءً على دعوة من الرئيس الأميركي جو بايدن، لعقد لقاء قمة، وذلك في الخامس عشر من الشهر الجاري.

في الأثناء، دعا القيادي في «الإطار التنسيقي» جبار عودة، أمس السبت، إلى إلغاء اتفاقية الإطار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة، وقال وفق «المعلومة»: إن «اتفاقية الإطار الإستراتيجي التي وقعت بين بغداد وواشنطن في 2011 حددت مستوى العلاقة الاقتصادية والأمنية وأبعادها العسكرية آنذاك، إلا أن أميركا لم تلتزم بها».

وأضاف: إن «حركات وتنقلات أميركا كانت خرقاً للاتفاقية، خاصة طيرانها، مبيناً أن الولايات المتحدة لم تقدم أي شي للعراق طوال أكثر من 13 عاماً، وأشار إلى أنها «أوغلت بالانتهاكات التي ارتكبتها في العراق، واستغلت وجودها لدعم الكيان الصهيوني».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن