عربي ودولي

«وول ستريت جورنال»: عودة النازحين إلى شمال غزة العقبة الأساسية … وفد من حماس اليوم في القاهرة لاستئناف المفاوضات بشأن الهدنة

| وكالات

أكد مصدر قيادي في المقاومة الفلسطينية أن وفداً من حركة حماس برئاسة خليل الحية، يتوجه إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم لاستئناف المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار، على حين اعتبرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية في تقرير لها أن نقطة الخلاف التي تقف عائقاً أمام محاولات التوصل لاتفاق هدنة وتبادل أسرى في قطاع غزة، هي مسألة عودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة.
المصدر القيادي في حماس لفت أمس السبت في حديث لقناة «الميادين» إلى أن المفاوضات ستستأنف في القاهرة في ظل استمرار الفجوات بين حماس وكيان الاحتلال الإسرائيلي، وقال إن «الولايات المتحدة مارست ضغوطاً على الوسطاء المصريين والقطريين وعلى الاحتلال للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار».
وقبل يومين، أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان أن الحركة أبلغت الوسطاء موقفها في المفاوضات على خلفية اللقاءات التي جمعت مسؤولي الاحتلال بالوسيطين المصري والقطري، وشدّد حمدان على أن الحركة متمسكة بذلك الموقف الذي تمّ تسليمه بصورة رسمية بتاريخ الرابع عشر من آذار الماضي.
وعلى الرغم المرونة والإيجابية العاليتين اللتين أبدتهما الحركة، أفاد حمدان بأن لا تقدم في المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال بخصوص تبادل الأسرى مشيراً إلى أنها تراوح مكانها، وأضاف إنه بعد جولة القاهرة الأخيرة، فإن حكومة الاحتلال «لا تزال تراوغ»، وهو الأمر الذي جعل المفاوضات «تدور في حلقةٍ مفرغة».
وجدّد تأكيد مواقف المقاومة المتمثلة بضرورة وقف العدوان، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، وعودة النازحين إلى بيوتهم، وخصوصاً في شمال القطاع، وتكثيف وصول الإغاثة إلى جميع أماكن قطاع غزة وبدء إعادة الإعمار، وتحقيق عملية تبادل أسرى حقيقية وجادة.
في الغضون، اعتبر تقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية أن نقطة الخلاف التي تقف عائقاً أمام محاولات التوصل لاتفاق هدنة وتبادل رهائن في قطاع غزة هي عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة، وذكرت الصحيفة أن عودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال غزة، تبرز كـ «قضية رئيسة في صلب مفاوضات الهدنة».
والخميس الماضي، حث الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مكالمة هاتفية على حل هذه القضية، وفقاً لمسؤولين أميركيين.
وأشارت «وول ستريت جورنال» بهذا الصدد إلى أن بايدن يضغط على إسرائيل للسماح لأعداد محدودة من المدنيين الذين شردتهم الحرب بالعودة إلى الجزء الشمالي من القطاع، وقال البيت الأبيض، أول من أمس الجمعة، إن من المقرر أن تستضيف القاهرة في مطلع الأسبوع جولة جديدة من المحادثات الرامية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وذلك بمشاركة مسؤولين أميركيين.
ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن مسؤول «كبير» في الإدارة الأميركية قوله إن الرئيس جو بايدن كتب الجمعة إلى زعيمي مصر وقطر يدعوهما إلى الضغط على حماس من أجل إبرام اتفاق المحتجزين مع إسرائيل، وأوضح بايدن حاجة إسرائيل إلى «إعلان وتنفيذ سلسلة من الخطوات المحددة والملموسة والقابلة للقياس لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة»، وأبلغ نتنياهو بأن السياسة الأميركية سترتبط باتخاذ إسرائيل «إجراء فورياً» بشأن المدنيين في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن