عربي ودولي

الولايات المتحدة زادت مشتريات الأسمدة الروسية إلى أعلى مستوى … موسكو قصفت مطاراً أوكرانياً يتم إعداده لاستقبال مقاتلات «إف 16» ومرفأ عسكرياً

| وكالات

قال منسق العمل السري في مقاطعة نيكولاييف الروسية سيرغي ليبيديف: إن القوات الروسية قصفت مطار مدينة ستاروكونستانتينوف الأوكراني في مقاطعة خميلنيتسكي، حيث يتم إعداده لاستقبال مقاتلات «إف 16»، على حين نقلت صحيفة واشنطن بوست، عن عضو في برلمان أوكرانيا لم تكشف هويته، إن وعود فلاديمير زيلينسكي بالعودة إلى حدود عام 1991 بعيدة عن الواقع ولا يمكن تحقيقها.
وحسب وكالة «تاس» قال ليبيديف: في مقاطعة خميلنيتسكي، أبلغ العملاء المحليون عن نجاح استهداف المطار العسكري رغم محاولة الدفاع الجوي اعتراض الصواريخ، كاشفاً عن استهداف الميناء العسكري التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في مدينة أوتشاكوف بمقاطعة نيكولاييف.
وفي وقت سابق، قال ليبيديف: إن الجيش الروسي قصف مطار مارتينوفكا العسكري الأوكراني في مقاطعة نيكولاييف، مشيراً إلى أنه تمت إصابة طائرتين أوكرانيتين من طراز «سو 24» قامتا بمهاجمة سيفاستوبول.
وأفادت وزارة الدفاع الروسية أمس السبت بأن قواتها شنت الليلة الماضية غارة مكثفة استهدفت منشآت للصناعات الدفاعية ومطارات عسكرية وغيرها من مواقع الجيش الأوكراني.
وقالت الدفاع لروسية في تقريرها اليومي أمس: إنه «خلال الليل شنت القوات المسلحة الروسية ضربة مكثفة بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدة تطلق من الجو والبحر، وطائرات من دون طيار، على مؤسسات المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا التي تنتج وتصلح المدرعات والمركبات والطائرات المسيرة، وكذلك مطارات عسكرية ونقاط انتشار مؤقت للمرتزقة الأجانب»، وأكدت أنه تم تحقيق أهداف الضربة، وأصيبت كل الأهداف المحددة.
من جانب آخر، نقلت صحيفة «واشنطن بوست»، عن عضو في برلمان أوكرانيا لم تكشف هويته، أن وعود فلاديمير زيلينسكي بالعودة إلى حدود عام 1991 بعيدة عن الواقع ولا يمكن تحقيقها، وأشارت الصحيفة إلى أن «خط المواجهة لم يتغير إلا قليلاً خلال العام الماضي، ولذلك يبدو من غير المحتمل على نحو متزايد، إمكانية استعادة الأراضي التي تحتلها روسيا بالقوة في شرق وجنوب أوكرانيا، والتي تشكل نحو 20 بالمئة من أراضي البلاد».
وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن زيلينسكي وعد كذلك مرات كثيرة، بإعادة أوكرانيا إلى حدود عام 1991، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، وشدد البرلماني الأوكراني على أن وعد زيلينسكي هذا من المستحيل الوفاء به، ونقلت الصحيفة عنه: يدرك الأشخاص الأذكياء أن هذا غير واقعي… ويجب عليه في مرحلة ما تصحيح هذا الخطاب.
وتم إجراء استفتاءات حول انضمام جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه إلى روسيا في الفترة من 23 إلى 27 أيلول 2022، وفي 5 تشرين الأول، وقع الرئيس فلاديمير بوتين على القوانين الفيدرالية التي تصدق على دخول مناطق جديدة إلى روسيا، وأصبحت شبه جزيرة القرم منطقة روسية في آذار 2014 بعد استفتاء شعبي هناك تم بعد الانقلاب في أوكرانيا.
وفي سياق آخر، زادت الولايات المتحدة الأميركية من مشتريات الأسمدة الروسية خلال شهر شباط الماضي إلى أعلى مستوى منذ حزيران 2023، حسب بيانات من الخدمة الإحصائية الأميركية.
واشترت الولايات المتحدة في شباط أسمدة من روسيا بمبلغ إجمالي قدره 158.5 مليون دولار، وهو الحد الأقصى منذ حزيران من العام الماضي، عندما بلغ حجم المشتريات 158.7 مليون دولار.
وتستورد الولايات المتحدة الأسمدة النيتروجينية من روسيا من دون انقطاع، وفي شباط تم استيراد ما قيمته 84 مليون دولار من الأسمدة النيتروجينية الروسية، و74 مليون دولار من أسمدة البوتاس.
كما تستورد الولايات المتحدة أيضاً الأسمدة المعدنية المشتركة من روسيا، وبلغت مستورداتها في شباط ما يقرب من 550 ألف دولار، بالإضافة إلى الأسمدة الفوسفورية الروسية.
يذكر أنه في المجموع، بحلول نهاية العام الماضي، صدرت روسيا إلى الولايات المتحدة أسمدة تبلغ قيمتها نحو 1.4 مليار دولار، واحتلت المركز الثاني من إجمالي واردات الأسمدة بنسبة 15 بالمئة، وتحتل كندا المرتبة الأولى بنسبة 48 بالمئة وصادرات بقيمة 4.4 مليارات دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن