الأولى

أصوات الصناعيين ترتفع مطالبة بخفض أسعار الكهرباء … دراسة لإصدار صك تشريعي لتخفيض الرسوم المالية على أسعار الكهرباء للصناعيين

| هناء غانم

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن وزارة الكهرباء تعمل على إعداد دراسة لإصدار صك تشريعي يقضي بتخفيض الرسوم المالية على أسعار الكهرباء للصناعيين بما يضمن استمرار دوران عجلة الصناعة من خلال تخفيض تكاليف الطاقة الكهربائية التي هي أساس العملية الإنتاجية وبما يتناسب مع الأسعار العالمية ودول الجوار.

«الوطن» تواصلت مع عدد من الصناعيين في المحافظات، حيث أجمعت كل القطاعات الصناعية ضرورة إصدار قرارات إسعافية سريعة لتخفيض أسعار الكهرباء الذي سيكون له أثر إيجابي في تنافسية قطاعاتهم محلياً وإقليمياً، إضافة إلى تحسين جودة وأسعار الخدمات والسلع المقدمة للمستهلكين ورفع مستوى خدماتها وتنافيستها لاسيما بعد الرفع الأخير لأسعار الكهرباء.

عضو مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها مهند دعدوش قال: إن أي قرار تصدره الجهات الوصائية إذا لم يترافق مع تخفيض أسعار الكهرباء والمحروقات لن يلقى صداه على أرض الواقع، مضيفاً: إننا نؤمن بتوجه الحكومة بعدم تخفيض أسعار المازوت باعتباره يستخدم للعديد من الأغراض، لكن تخفيض أسعار الكهرباء والفيول الذي لا يستخدم إلا للحاجات الصناعية ولا يمكن التلاعب به سوف ينعكس مباشرة على الإنتاج.

ونوه بأن كل ما تقوم به الحكومة من إجراءات مهم في هذه الظروف لاسيما قرار اللجنة الاقتصادية الأخير القاضي بالسماح باستيراد مادة الأقمشة المصنرة غير المنتجة محلياً ولكل المستوردين يعتبر المنقذ للصناعات النسيجية.

نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة حلب مصطفى كواية أكد لـ«الوطن» أن الكهرباء تشكل عصب الصناعة ومن دونها لا يوجد إنتاج، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار الكهرباء كان له انعكاس سلبي على الصناعة رغم أن مطالب الصناعيين الخاصة بالأقمشة لاقت صداها عند الحكومة ما يدلل على أن هناك جدية وتعاطياً مختلفاً مع المشاكل التي تواجه الصناعة في مدينة حلب وغيرها من المحافظات.

وذكر الصناعيون أن أهم عامل يقتل الصناعة في أي بلد في العالم هو ارتفاع تكلفة المنتج من حوامل الطاقة والمواد الأولية في سورية، وهي تعد من الأغلى عالمياً، حيث تصل تكلفة الكيلو واط الساعي 17 سنتاً علماً أن سعر الكيلو واط في تركيا 9 سنتات، الأردن 11 سنتاً مصر 3 سنتات السعودية 4.8 سنتات، ألمانيا 9 سنتات.

ومن الجدير ذكره أن الصناعيين في غرفة صناعة دمشق وريفها اجتمعوا مؤخراً مع وزارة الكهرباء بهدف بحث واقع الكهرباء وسعر الكيلو الواط الساعي للكهرباء محلياً مع سعر الكهرباء في الدول المجاورة والسعر العالمي، وضرورة تخفيض أسعار الكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن