رياضة

الزعيم يلتقي حامل اللقب والبافاري بضيافة المدفعجية … النهائيات المبكرة تبدأ في الشامبيونزليغ

| محمود قرقورا

تقام يومي الثلاثاء والأربعاء مباريات ذهاب الدور ربع النهائي لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ والحقيقة الساطعة أن النهائيات المبكرة بدأت بالفعل من حيث الصخب الإعلامي والاهتمام الجماهيري، فليس هناك قمة أكبر من مواجهة البطل الحالي مانشستر سيتي الإنكليزي والزعيم التاريخي للمسابقة ريال مدريد.

ولن يكون هناك بطولة أهم من الشامبيونزليغ وليس هناك خصم لاستعادة البريق أمامه أكثر من مدفعجية لندن وهذا حال لسان محبي النادي البافاري، الذين يؤلمهم واقع فريقهم الحالي الذي سلم مفاتيح اللقب المحلي مبكراً كما خرج صفر اليدين من مسابقة الكأس بشكل مبكر أيضاً.

هذا ما سنترقبه في سهرة الثلاثاء بداية من العاشرة ليلاً، وفي التوقيت ذاته يوم الأربعاء يلتقي باريس سان جيرمان الفرنسي مع برشلونة الإسباني وأتلتيكو مدريد الإسباني مع دورتموند الألماني.

خمسة أبطال يحضرون في هذا الدور مع فارق البصمة وعدد مرات التتويج، فالملكي ينشد النجمة الخامسة عشرة والبايرن يتطلع للنجمة السابعة ويحلم البرشلونة بالنجمة السادسة، على حين يبدو السيتي مرشحاً للحفاظ على اللقب الذي ذاق حلاوته للمرة الأولى في الموسم المنصرم، على حين يؤمن دورتموند بحظوظه لاستعادة اللقب الذي حققه مرة واحدة عام 1997.

ولم تكن الأندية الثلاثة الأخرى مكتوفة الأيدي على مدار تاريخ المسابقة فآرسنال خسر عام 2006 أمام برشلونة وسان جيرمان خسر عام 2020 أمام البايرن وأتلتيكو مدريد خسر ثلاث مباريات نهائية واحدة أمام البايرن عام 1974 واثنتان أمام الريال عامي 2014 و2016.

خطوط عريضة

نعمت الأندية الإسبانية براحة خلال هذا الأسبوع على الصعيد المحلي تزامناً مع قيام نهائي الكأس الذي عاد إلى بلباو بعد أربعة عقود عقب تجاوز مايوركا بركلات الترجيح أمس الأول بعد التعادل بهدف لهدف.

وعلى الجانب الآخر لم يفكر غوارديولا بدوري الأبطال أمام كريستال بالاس ففاز 4/2 والحال مماثل لآرسنال الذي فاز بأرض برايتون 3/صفر، بينما سان جيرمان زج بالصف الاحتياطي في التعادل مع كليرمون، واتخذ البايرن من مواجهة هايدنهايم حصة تدريبية لم تكن جيدة عقب الخسارة بهدفين لثلاثة، وسيناريو المباراة كان مؤلماً لجمهور البايرن الذي شاهد فريقه يخسر بعد التقدم بهدفين، والحسنة هي تسجيل هاري كين واصلاً للهدف ال32 متربعاً على عرش هدافي الدوريات الأوروبية الكبرى.

ولم تكن مذاكرة دورتموند مثالية عندما خسر أمام شتوتغارت بملعبه صفر/1 فخسر المركز الرابع لمصلحة لايبزيغ الذي فاز بأرض فرايبورغ 1/صفر فسبق دورتموند بفارق الأهداف.

وجهاً لوجه

تغلب ريال مدريد على السيتي ثلاث مرات مقابل ثلاثة تعادلات وأربع هزائم والأهداف 14/17 لمصلحة السيتي.

فاز آرسنال على البايرن ثلاث مرات مقابل تعادلين وسبع هزائم والأهداف 13/27 لمصلحة البايرن الذي فاز في المباريات الثلاث الأخيرة بنتيجة 5/1.

تبادل أتلتيكو مدريد ودورتموند الفوز كل منهما مرتين والأهداف 4/6 لمصلحة دورتموند، وفي كأس الكؤوس الأوروبية تقابلا عام 1966 في مثل هذا الدور وتأهل دورتموند بالفوز 1/صفر بعد التعادل 1/1.

حقق سان جيرمان الفوز أربع مرات على برشلونة مقابل أربعة تعادلات ومثلها هزائم والأهداف 21/23 لمصلحة برشلونة، والتقيا في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية عام 1997 يوم فاز برشلونة بهدف الظاهرة رونالدو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن