رياضة

في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم … الشعلة والشرطة والهلال وخطاب أطراف النهائي

| ناصر النجار

انتهى دوري الدرجة الأولى لكرة القدم بكل مراحله، اعتباراً من دوري المجموعات إلى الدور النهائي وصولاً إلى نصف النهائي الذي سيقام بعيد منتصف هذا الشهر، وحجز من خلال هذه الأدوار والمباريات فريقا الشعلة والشرطة بطاقتي التأهل إلى نصف النهائي عن فرق الجنوب، بينما حجز الهلال وخطاب البطاقتين عن فرق الشمال.

وسيلعب في نصف النهائي متصدر المجموعة الشمالية الهلال مع وصيف المجموعة الجنوبية الشرطة كما يلعب متصدر المجموعة الجنوبية الشعلة مع وصيف المجموعة الشمالية فريق خطاب.

المباراة الأولى والثانية ستقامان وفق نظام الذهاب والإياب، والفائز بنتيجة المباراتين سيتأهل مباشرة إلى الدرجة الممتازة.

الفرق الأربعة تدخل مباريات نصف النهائي الحاسمة لأول مرة، فالشعلة غائب عن خوض غمار هذه التصفية منذ أن أحدثت هذه الطريقة بنظام التأهل، والشعلة يعود إلى أضواء كرة القدم بعد انقطاع لأكثر من ثلاثين عاماً عاش خلالها في دوري الظل أو دوري الدرجة الثانية.

فريقا الهلال وخطاب من الأندية المستحدثة وليس لها أي تاريخ سابق في كرة القدم، الهلال يعتزم أن يتزعم كرة الجزيرة السورية ويكون سفيرها الكروي، وحرص النادي بتشكيله الجديد على ضم أفضل لاعبي المنطقة الذين يملكون خبرة الدوري وسبق لهم اللعب مع عدد من أندية الدرجة الممتازة في المواسم السابقة، إضافة لبعض اللاعبين الموهوبين الواعدين.

الهلال بدأ رحلة استعداد مبكرة، وشارك نهاية الصيف الماضي بدورة الولاء والوفاء التي ينظمها نادي تشرين، ويعتبر أبرز المرشحين للتأهل للدوري الممتاز.

فريق خطاب يعدّ فريقه منذ سنوات قليلة وهذا الموسم كان له بصمة في الدوري، الفريق حاز رضا الكثير من لاعبي حماة وأغلبهم من فريق النواعير، وقد صنع لنفسه اسماً جيداً في المنطقة ويأمل أن يحوز إحدى بطاقتي التأهل للدوري الممتاز ليكون أول فريق من ريف حماة يحصل على شرف التأهل لدوري الكبار.

فريق الشرطة مرشح بارز للعودة إلى الدرجة الممتازة وهو من أفضل فرق الدرجة الأولى، لم يستطع في الموسم الماضي الوصول إلى نصف النهائي.

الفريق في طور الإعداد والبناء، ومرّ في الدوري بمراحل من انعدام الوزن، فكان تارة في القمة وتارة غير ذلك، وتعرض في الدور الأول لخسارات غير منطقية أمام حرجلة والتل، وفي الدور الثاني أمام المجد.

الشرطة اليوم أمام امتحان التأهل فإما أن يواصل مشواره إلى الدوري الممتاز بفكر المحترفين أو سيواصل عملية الإعداد والبناء التي بدأها المدرب ياسر المصطفى.

إخفاق متواصل

من الفرق التي يعتبر وصولها إلى الدور النهائي إنجازاً جيداً فريق النبك من ريف دمشق والجهاد من القامشلي، النبك أعد فريقاً يملك أغلب لاعبيه خبرة الدوري ولديه مواهب شابة من أبنائه، مشكلته كانت فنية تجلت بعدم توفيقه بالتعاقد مع المدربين، فبعضهم هرب وبعضهم فشل، والحاجة اليوم تدعو إلى الاستقرار الفني أولاً وبعدها لكل حادث حديث.

الجهاد فريق مجتهد تفوق على ظروفه وإمكانياته المالية الفقيرة وخاض العديد من مبارياته بلاعبين شباب أو دون ذلك، استمرار الفريق في بناء كرته من القواعد عملية إيجابية ومثمرة للمستقبل، الصدمة كانت بناديي المجد والنواعير.

المجد لم يتخذ أي إجراء إيجابي بعد هبوطه إلى الدرجة الأولى، فبقي من اللاعبين في صفوف الفريق من رغب، وغادر الكثير من اللاعبين نحو الشرطة والوثبة والطليعة وبعضهم غادر إلى أندية الريف القريب.

لم نشعر منذ الموسم الماضي أن الفريق نادم على هبوطه، ولم يشعرنا القائمون على الفريق أن هناك نية لتجديد الفريق وتحسين البنية التحتية، ورعاية المواهب والخامات، وكما علمنا فإن النادي ما زال يعيش تخبطات إدارية ومشاكل فنية ومنازعات بين الكثير من الفرقاء الذين اختلفوا على حب النادي!

بكل الأحوال من الممكن الحديث الآن بشكل جدي عن نية الإدارة فتح صفحة جديدة مع كرة القدم، عبر العناية بالقواعد وتأسيس فريق كروي.

النواعير ودع الدوري بصورة سيئة للغاية بثلاث خسائر متتالية في الإياب منها هزيمتان أليمتان مع الهلال بسبعة أهداف نظيفة ومع خطاب بأربعة أهداف لهدف، كما خسر مع الجهاد بهدف.

فريق النواعير كان له صولات وجولات في الدوري الكروي الممتاز لمدة عشرين عاماً إن لم يكن أكثر، وهو اليوم عاجز عن تقديم فريق قادر على إعطاء صورة ناضجة وجميلة عن كرة حماة، ودوماً الأزمات المالية هي السبب.

النتائج النهائية

في المجموعة الشمالية تصدر الهلال الفرق وله 14 نقطة من أربعة انتصارات وتعادلين، ولم يخسر في المباريات الست التي لعبها في الدور النهائي، فاز على الجهاد مرتين (3/صفر و5/1) وتعادل مع خطاب 1/1 ومع النواعير صفر/صفر وفاز على خطاب 2/1 وعلى النواعير 7/صفر.

فريق خطاب جاء خلف الهلال وله عشر نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل واحد وخسارتين، فاز على النواعير (1/صفر و4/1) وفاز على الجهاد 3/صفر وتعادل مع الهلال 1/1، وخسر أمام الجهاد صفر/1 وأمام الهلال 1/2.

الجهاد له ست نقاط من فوزين على خطاب وعلى النواعير 1/صفر، والنواعير له أربع نقاط من تعادل مع الهلال وفوز وحيد على الجهاد 2/صفر.

في المجموعة الجنوبية النتائج على الشكل التالي:

الذهاب

الشرطة × المجد 3/صفر، الشعلة × النبك 3/1، المجد × الشعلة 1/1، النبك × الشرطة صفر/3، المجد × النبك صفر/صفر، الشعلة × الشرطة صفر/صفر.

الإياب

الشرطة × المجد صفر/1، النبك × الشعلة 3/1، الشرطة × النبك 3/2، الشعلة × المجد 4/1، الشرطة × الشعلة صفر/ صفر، النبك × المجد 2/3

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن