سورية

بسبب نقص التمويل من المانحين … «الأغذية العالمي» يجدد تخفيض مساعدات 410 آلاف لاجئ في الأردن

| وكالات

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أنه سيواصل تخفيض قيمة المساعدات لـ410 آلاف لاجئ من الفئات الضعيفة في الأردن حتى نهاية نيسان الجاري، «نظراً لنقص التمويل» من المانحين منذ تموز الماضي.
ووفق قناة «المملكة» التلفزيونية الأردنية فإن بيانات للبرنامج أظهرت أنه واصل في شباط الماضي تقديم المساعدات الغذائية لهذا العدد من اللاجئين من الفئات الضعيفة في المخيمات والمجتمعات المضيفة، موضحاً أن جميع المستفيدين لا يزالون يتلقون قيمة تحويل مخفضة بقيمة 15 ديناراً أردنيا أي ما يعادل 21 دولاراً للشخص الواحد شهريا منذ تموز الماضي من جراء نقص التمويل.
وأوضح البرنامج أنه «سيتم تأمين توفير هذه المساعدة المخفضة حتى نهاية شهر نيسان فقط، وإذا لم يتم تلقي أموال أخرى قريبا، فسوف يضطر البرنامج أيضاً إلى خفض عدد المستفيدين الذين تتم مساعدتهم»، وفي الأرقام، قدّم البرنامج مساعدات لأكثر من 715 ألف لاجئ في شباط، فيما جرى تحويل 8.6 ملايين دولار للمستفيدين، فيما أشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن المتطلبات المالية لعمليات البرنامج في الأردن من آذار إلى آب من العام الحالي تصل إلى نحو 100 مليون دولار.
وتشير الخطة الإستراتيجية لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن وفق «المملكة» إلى أن المتطلبات تبلغ 997 مليون دولار، جرى استلام 236 مليون دولار منها، فيما تبلغ متطلبات عمليات البرنامج في العام الجاري 213 مليون دولار.
واعتبر البرنامج العالمي أن «العدد الكبير» من اللاجئين بمن فيهم السوريون الذين يستضيفهم الأردن «يضيف ضغوطا غير مسبوقة» على ميزانية الأردن وموارده الطبيعية والبنية التحتية وسوق العمل، مشيراً إلى أن الأردن ربط تحقيق أهدافه الوطنية بنهج «تقدمي» في استضافة اللاجئين.
وأظهرت نتائج الرصد التي أجراها البرنامج للربع الرابع من عام 2023 «تخفيض ما بعد المساعدة» أن انعدام الأمن الغذائي لدى اللاجئين المستفيدين قد زاد بشكل كبير مقارنة بالربع الثاني من عام 2023 «قبل التخفيض».
وارتفعت نسبة الأسر التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي الشديد من 5 إلى 22 بالمئة بين المستفيدين في المجتمعات المضيفة، ومن 1 إلى 7 بالمئة بين المقيمين في المخيمات، وفق التقرير الشهري للبرنامج، الذي أشار إلى أن اللاجئين يلجؤون على نطاق واسع إلى إستراتيجيات «تكيف قاسية»، حيث تضاعف انسحاب الأطفال من المدارس بنسبة 12 بالمئة وتضاعفت عمالة الأطفال أربعة أضعاف، وتضاعف قبول وظائف ذات ظروف عمل غير عادلة بنسبة 40 بالمئة.
وفي إطار الخطة الإستراتيجية القطرية الخمسية لبرنامج الأغذية العالمي (2023-2027)، يواصل برنامج الأغذية العالمي تقديم المساعدة الغذائية غير المشروطة للفئات السكانية الضعيفة في الأردن، بما في ذلك اللاجئون، إضافة إلى تقديم المساعدة الفنية لبرامج وأنظمة الحماية الاجتماعية الوطنية، كما يعيد البرنامج تركيز أنشطته التعليمية والغذائية ويوسع نطاق عمله المناخي لتعزيز سبل العيش التكيفية والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية والنظم الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن