الأولى

«التعليم العالي» و«الصحة»: مشافينا مستنفرة طوال العطلة.. وتوقعات بأجواء ماطرة خلال اليومين القادمين … عرنوس: تقديم الخدمات للمواطنين خلال عطلة العيد وفق برنامج وخطة عمل كل جهة

| الوطن

شدد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس خلال جلسة المجلس الأسبوعية على استمرار عمل مختلف الجهات الخدمية والصحية والإسعاف والإطفاء وقوى الأمن الداخلي والأفران خلال عطلة العيد وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين وفق خطة وبرنامج عمل كل جهة.

وفي الغضون أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جهوزية المشافي الجامعية واستنفار جميع الكوادر الطبية والتمريضية وطلبة الدراسات العليا، إضافة إلى عدد من الإداريين خلال العيد لتقديم كل الخدمات الإسعافية اللازمة للمرضى.

وفي بيان لها، نوهت الوزارة إلى وجود نحو 3 آلاف طبيب مختص وممرض وطلبة دراسات عليا مناوبين خلال العيد لتغطية كل الأقسام الإسعافية في 11 مشفى جامعياً موزعين على عدد من المحافظات.

وحسب الوزارة، فإنه تم تأمين كل المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة لعمل المشافي الجامعية بشكل يومي بهدف التعامل مع مختلف الحالات وفقاً للطاقة الممكنة، مشيرة إلى التركيز على الحالات الطارئة والإسعافية وعدم تأخيرها، وإمكانية تأجيل أي حالات باردة إلى ما بعد العيد ليصار إلى تقدير الحالة من الطبيب المختص المناوب.

وأصدرت وزارة الصحة تعميماً لمديري الصحة ومشافي الهيئات العامة أكدت فيه ضرورة القيام بجولات ميدانية لجميع أقسام العمل والتزام الاختصاصيين المناوبين بالدوام الفعلي في أقسامهم.

كما لفت التعميم إلى وجوب استنفار مكاتب الجاهزية ومتابعة خطة الحماية الذاتية لكل المنشآت والمتابعة المستمرة لجاهزية خطة العمل في المشافي والمراكز المناوبة، داعية المواطنين إلى التشدد في اتباع الإرشادات الصحية العامة لقضاء عطلة آمنة.

وأكد مديرو عدد من المشافي لـ«الوطن» أن معظم الحالات التي ترد خلال العيد تكون ناجمة عن حوادث سير، وسقوط من الألعاب، واستخدام الألعاب النارية، إضافة إلى استقبال عدد من الحالات الإسعافية الاعتيادية.

وفي الغضون توقع المتنبئ الجوي كناز كيوان أن معظم المحافظات ستشهد لمدة 48 ساعة أمطاراً غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط حبات البرد، لنشهد حالة من عدم الاستقرار الربعية مع انخفاض بدرجات الحرارة ونشاط ملحوظ للرياح وأجواء سديمية في المناطق الشرقية وخاصة نهار يوم غد الثلاثاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن