شؤون محلية

إعفاء مبقرة فديو من التقنين الكهربائي

| اللاذقية– عبير محمود

كشف عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع الزراعة في محافظة اللاذقية بديع كراوي أن الخطة الإنتاجية للعام الحالي فيما يخص الإنتاج الحيواني بلغت نسبة جيدة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأوضح كراوي أنه منذ بداية شهر كانون الثاني الماضي حتى نهاية شهر آذار الفائت، بلغ إنتاج الحليب في المبقرة 341.01 طناً من المخطط 475.29 طناً بنسبة 72 بالمئة، وإنتاج اللحم 17 طناً من الإنتاج المخطط 20.45 طناً بنسبة 75 بالمئة، أما إنتاج المواليد فقد بلغ 62 مولوداً من المخطط 74 مولوداً بنسبة 84 بالمئة.

وفيما يخص تصنيع المنتجات، بين كراوي أنه ضمن إنتاج معامل الألبان يقوم المعمل بتصنيع إنتاج المبقرة اليومي من الحليب إلى منتجات مختلفة «ألبان ولبنة وجبنة بيضاء وقشقوان ومشللة وقريشة».

وأضاف: كما بلغت كمية الحليب المصنعة إلى منتجات مختلفة «لبن ولبنة وجبنة مبسترة وقريشة» في معمل ألبان فديو كمية مقدارها 73.67 طن حليب خام خلال الفترة المذكورة، وإنتاج 17527 علبة لبن، 6086 كيلو لبنة، 1033.5 كيلو جبنة، 2671.7 كيلو قريشة، 805.5 كيلو جبنة مسنرة.

وأشار عضو المكتب التنفيذي إلى أن معمل الأعلاف التابع للمبقرة أنتج خلال الربع الأول 230 طن علف جاهز مركز وكبسول، منوهاً بأنه في مجال الصحة الحيوانية تم تنفيذ كامل خطة التحصينات المعممة واتخاذ جميع الإجراءات الصحية اللازمة للحفاظ على صحة وحيوية القطيع، إضافة إلى تنفيذ مغطس لمعالجات حالات العرج في قطيع الأبقار الحلوب.

وبيّن كراوي أن الطاقة الفعلية المنفذة بالمبقرة 546 قطيع كلياً، منها 271 بقرة، 275 قطيعاً نامٍياً، على حين أن الطاقة الاستيعابية 450 بقرة، 650 قطيعاً نامٍ، وإنتاجية معمل الأعلاف 5 أطنان/سا، والألبان والأجبان 5 أطنان باليوم الواحد.

وعن الصعوبات في العمل، ذكر كراوي أن هناك عدة معوقات، أهمها عدم إعفاء المبقرة والأراضي الزراعية التابعة لها من التقنين الكهربائي، وقلة الأعلاف والمحروقات وارتفاع أسعارها، وتذبذب وارتفاع أسعار المواد الأولية ما يسبب تغير التكاليف بشكل مستمر، إضافة إلى ارتفاع تكاليف عمليات الصيانة وقطع الغيار بشكل دائم، ونقص اليد العاملة «وخاصة الذكور» والكوادر الفنية الخبيرة، مع الإشارة إلى أن عدد العاملين بالمنشأة 92 عاملاً.

ولفت كراوي إلى أن الخطة الاستثمارية لمبقرة فديو، تتضمن رصد عدة مشاريع من قبل المؤسسة العامة لتحسين ظروف الرعاية في الحظائر «إعادة تأهيل حواجز وأسقف بعض الحظائر- خزان ماء سعة 30 متراً مكعباً – تزفييت بعض الطرق» وتم التعاقد من قبل المؤسسة العامة للمباقر على تنفيذ بعضها خلال هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن