شؤون محلية

محصول القمح جيد.. وزراعة الخضر الشتوية تفوق النسبة المتوقعة … الأمطار الأخيرة زادت من خير الزراعة في السويداء .. مدير الزراعة: إقبال من المزارعين على زراعة الكمون

| السويداء -عبير صيموعة

أكد مدير الزراعة في السويداء أيهم حامد أن الأمطار التي هطلت خلال الأيام القليلة الماضية كان لها تأثير جيد على المحاصيل الحقلية، وخاصة القمح سواء المزروع منها مبكراً أم المتأخر منها، إلا في مناطق قليلة جداً والتي كانت نسبة الأمطار بها منخفضة مثل قرية أمتان والمناطق المحيطة بها.

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف حامد: كما كان للأمطار تأثير إيجابي أيضاً على زراعة الخضر الشتوية لأنها زادت من محتوى الرطوبة وقللت من عمليات السقاية لأن أغلب زراعتها مروية على الآبار، ولغاية تاريخه لا يوجد سلبيات في عملية زراعتها حيث وصلت نسبة تنفيذها إلى131 بالمئة بعد زراعة 992 هكتاراً، علماً أن المساحة المخططة 758 هكتاراً.

وأشار إلى أن الأمطار أيضاً كان لها منعكس جيد على محصول الشعير في بعض المواقع، مشيراً إلى أن المحصول ضمن مناطق الاستقرار الثالثة يبقى في حالة سيئة نتيجة يباسه قبل أوانه بسبب توقف الأمطار مع فترة إنباته، تزامناً مع المرض الفطري الذي أصاب المحصول هذا الموسم والذي يعود إلى عدم قيام المزارعين بتخديم أراضيهم كما يجب بدءاً من أعمال الحراثة التي تسبق عادة الزراعة وانتهاءً بتسميدها حيث توجد مساحات كبيرة لم تعد صالحة للحصاد وبالتالي فإن الهطلات المطرية لم تعد تجدي نفعاً.

وبين حامد أن نسبة تنفيذ زراعة القمح وصلت إلى 110 بالمئة بعد زراعة 35 ألفاً و892 هكتاراً من المساحة الإجمالية المخططة والبالغة 32 ألفاً و603 هكتارات، مضيفاً: كما وصلت نسبة تنفيذ زراعة الشعير إلى 104 بالمئة وبمساحة 32 ألفاً و451 هكتاراً من خطة زراعته والبالغة 31 ألفاً و148 هكتاراً، لتسجل نسبة تنفيذ زراعة محصول الحمص التي تأتي متأخرة من كل عام 56 بالمئة بعد زراعة مساحة 17 ألف و434 هكتاراً من إجمالي المساحة المخططة والبالغة 30 ألفاً و966 هكتاراً.

وأشار إلى أن نسبة تنفيذ زراعة محصول العدس وصلت إلى 66 بالمئة بعد زراعة 641 هكتاراً من إجمالي المساحة المخططة والبالغة 964 هكتاراً، لتسجل نسبة زراعة المحاصيل العلفية نسباً متفاوتة في مساحات الزراعة، موضحاً أنه سجل محصول الجلبانة نسبة تنفيذ 75 بالمئة من مساحات زراعته بزراعة ألف و355 هكتاراً ومحصول بيقية حبية 55 بالمئة بزراعة 227 هكتاراً ومحصول الكرسنة 69 بالمئة بزراعة أكثر من ألف هكتار.

ولفت حامد إلى أن محصول الكمون سجل النسبة الأعلى في الزراعة والتي وصلت إلى 612 بالمئة بعد زراعة 257 هكتاراً، علماً أن المساحة المخططة لزراعته لم تتجاوز 42 هكتاراً، عازياً سبب إقبال المزارعين على زراعته بسبب كميات الأمطار الجيدة التي شهدتها المحافظة للموسم الحالي ولمردوديته الجيدة.

وبين حامد أن كميات الأمطار الهاطلة في المحافظة وحتى تاريخه وصلت إلى365 مم في منطقة السويداء من المعدل السنوي للهطل والبالغ 344 مم، على حين وصلت الكميات الهاطلة في منطقة عين عرب إلى 549 مم، متجاوزة المعدل السنوي البالغ 524 لتصل الكميات الهاطلة حتى تاريخه في منطقة شهبا الى370 مم، مضيفاً: علماً أن المعدل السنوي للهطل 303مم، أما منطقة الصورة فسجلت الكميات الهاطلة لهذا الموسم 180 مم لتبقى تحت المعدل السنوي البالغ 202 مم لتسجل كميات الهطل في منطقة صلخد 272 مم علماً أن معدل الهطل السنوي 317 مم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن