رياضة

صدارة الليغا على حالها والتعادلات تهيمن على مواجهات كبار الكالشيو … ليفركوزن البطل الثالث عشر في تاريخ البوندسليغا … فجيعة الأحمرين أهدت صدارة البريميرليغ للسماوي

| خالد عرنوس

أصبح نادي باير ليفركوزن الفريق الثلاثين الذي يتوج بلقب الدوري الألماني بكل مسمياته والثالث عشر منذ تأسيس البوندسليغا وذلك قبل خمس جولات كاملة من نهاية الموسم، ولم يكن تتويج ليفركوزن الحدث الأهم ذلك أنه متوقع بين جولة وأخرى فقد استعاد مان سيتي صدارة الدوري الإنكليزي مستفيداً من سقوط ثنائي غير منتظر لمنافسيه الآرسنال وليفربول على أرضيهما، وفي الليغا حافظ ريال مدريد على الفارق مع برشلونة غريمه الأبدي عقب فوزيهما الصعبين على أرض مايوركا وقادش على التوالي، على حين أسقط الأتلتي ضيفه جيرونا فاقترب منه معززاً مركزه الرابع، وفي إيطاليا خيم التعادل على مباريات الأربعة الأوائل على جدول الترتيب، وخسر بريست أمام ليون فبات قريباً من فقدان وصافته للمتصدر.

لقب أول تاريخي

لم ينتظر ليفركوزن هدايا الآخرين وفضل الحسم بيده ليتفرغ لما هو أهم، فقد اكتسح ضيفه بريمن بخماسية نظيفة الشيء الذي منحه اللقب الأول بتاريخه قبل 5 جولات كاملة كأسرع فريق يتوج بالبوندسليغا قاطعاً سلسلة بايرن عند 11 لقباً متتالياً وبأرقام قياسية، فقد أصبح أول فريق يصل للمباراة 29 دون هزيمة ويبقى أمامه 5 مباريات لتحقيق ما عجز عنه كل أبطال البوندسليغا الذين ارتفع عددهم إلى 13 نادياً، الفوز هو العاشر على التوالي للاعبي المدرب الإسباني (إكزافي) تشابي ألونسو وهو الأعلى في سجلهم هذا الموسم والثالث عشر في ملعبهم وسجل فلوريان فيرتز الهاتريك الحادي عشر بالدوري وهو الأول للاعب من ليفركوزن.

من جهة أخرى حقق الخمسة الأوائل الفوز في هذه الجولة، فاستعاد البافاري نغمة الانتصارات عقب هزيمتين على حين واصل شتوتغارت نتائجه الرائعة ليصل إلى المباراة 11 بلا هزيمة، على حين سجل لايبزيغ فوزه الخامس في 6 جولات دون خسارة محتفظاً بالمركز الرابع على حساب دورتموند الذي سجل فوزاً صعباً بأرض مونشن غلادباخ بعدما لعب 35 دقيقة بعشرة لاعبين.

النتائج الكاملة – الألماني 29

ليفركوزن × بريمن 5/0، بايرن ميونيخ × كولن 2/0، لايبزيغ × فولفسبورغ 3/0، مونشن غلادباخ × دروتموند 1/2، بوخوم × هايدنهايم 1/1، ماينز × هوفنهايم 4/1، شتوتغارت × فرانكفورت 3/0، أوغسبورغ × يونيون برلين 2/0، دارمشتات × فرايبورغ 0/1.

حصيلة البوندسليغا

– تعادل وحيد مقابل 8 انتصارات منها 6 للضيوف و6 بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 26 هدفاً جاء أحدها بالخطأ وهدفان من علامة الجزاء.

– 32 بطاقة صفراء شهدتها الجولة بوجه 31 لاعباً فطرد كريم أديمي (دروتموند) بعد إنذارين، وشهدت مباراة لايبزيغ × فولفسبورغ 7 بطاقات مقابل بطاقة وحيدة في مباراة دارمشتات × فرايبورغ.

– لم يسجل هاري كين لكنه مازال بعيداً في صدارة الهدافين برصيد 32 هدفاً يليه سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بـ25 هدفاً ثم لويس أوبيندا ( لايبزيغ) بـ22 يليه دينيز أونداف (شتوتغارت) بـ16 هدفاً.

رياح السيتي

صبت نتائج الجولة الثالثة والثلاثين من الدوري الإنكليزي في مصلحة البطل مان سيتي الذي حقق فوزاً كاسحاً على ضيفه لوتون 5/1 وهو الثالث بفارق 4 أهداف في سجله والثاني عشر بأرضه ليبلغ المباراة السابعة عشرة دون هزيمة فصعد إلى صدارة الترتيب مؤقتاً قبل أن ينهي الجولة هناك مستفيداً من هزيمة المتصدرين السابقين، فليفربول خسر أمام كريستال بالاس بهدف مبكر عجز لاعبو كلوب الرد عليه فأخفقوا بالتسجيل على ملعب أنفيلد خلال 180 دقيقة فتلقى الخسارة الثانية على التوالي بعد 13 شهراً بملعبه وهي الهزيمة الأولى هناك بعد 28 مباراة بالدوري، وخففت هزيمة الآرسنال على ملعبه أمام أستون فيلا بهدفين متأخرين من وقع الهزيمة على الريدز لكنها أسعدت غوارديولا ولاعبيه الذين بات الطريق مفتوحاً أمامهم لدخول التاريخ بلقب رابع على التوالي، وأصبح الفيلانز الفريق الوحيد الذي فاز على الغانرز مرتين هذا الموسم والوحيد الذي تجنب لسعات هدافيه، والهزيمة هي الأولى للآرسنال بعد 11 مباراة خاضها منذ مطلع العام الحالي والثانية على ملعب الإمارات هذا الموسم.

النتائج المسجلة – الإنكليزي 33

مان سيتي × لوتون تاون 5/1، الآرسنال × أستون فيلا 0/2، ليفربول × كريستال بالاس 0/1، نيوكاسل × توتنهام 4/0، ويستهام × فولهام 0/1، بورنموث × مان يونايتد 2/2، بيرنلي × برايتون 1/0، برينتفورد × شيفيلد يونايتد 2/0، نوتنغهام × وولفرهامبتون 2/2.

– تشيلسي × إيفرتون (أمس).

بانوراما البريميرليغ

– 3 تعادلات إيجابية مقابل 6 انتصارات نصفها للضيوف و4 بنتائج نظيفة فشهدت المباريات التسع 27 هدفاً جاء اثنان منها من علامة الجزاء ومثلهما بالنيران الصديقة.

– 30 مرة ظهر اللون الأصفر في المباريات التسع منها إنذار يتيم في مباراة السيتي × لوتون مقابل 5 صفراوات في مباراة نوتنغهام × وولفرهامبتون.

– عزز إرلينغ هالاند (السيتي) صدارته للهدافين برصيد 20 هدفاً يليه أولي واتكينز (أستون فيلا) بـ19 هدفاً ثم محمد صلاح (ليفربول) ودومينيك سولانكي (بورنموث) وألكسندر إيزاك (نيوكاسل) بـ17 هدفاً.

لا جديد قبل الكلاسيكو

استطاع قطبا الليغا الخروج بالنقاط الثلاث خارج ملعبيهما وإن جاءا صعبين وبنتيجة واحدة بهدف يتيم فوصل الريال إلى 25 مباراة بلا هزيمة وهي المرة الخامسة التي يكتفي خلالها بالفوز بهذه النتيجة، بينما حافظ برشلونة على سجله للمباراة العاشرة علماً أنه حافظ على نظافة شباكه للمباراة السادسة وحافظ على سجله النظيف خارج ملعبه، وتراجع جيرونا خطوة أخرى في معركة البقاء ثالث الترتيب لحساب أتلتيكو بعد فوز الأخير 3/1 في قمة الجولة ليتقلص الفارق بينهما إلى 4 نقاط وهو الفارق بين الأتلتي وبلباو الذي وقع وجاره سوسيداد بفخ التعادل على أرضيهما.

النتائج المسجلة – الإسباني 31

ريال مدريد × ريال مايوركا 1/0، قادش × برشلونة 0/1، أتلتيكو مدريد × جيرونا 3/1، بلباو × فياريال 1/1، سوسيداد × ألميريا 2/2، بيتيس × سلتا فيغو 2/1، رايو فاليكانو × خيتافي 0/0، لاس بالماس × إشبيلية 0/2، غرناطة × ألافيس 2/0.

– أوساسونا × فالنسيا (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادل سلبي وآخران إيجابيان مقابل 6 انتصارات منها 4 بنتائج نظيفة فسجل 19 هدفاً وجاء 4 أهداف من علامة الجزاء، وأهدر جيرارد مورينو (فياريال) ركلة رابعة.

– 47 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها 10 في مباراة رايو × خيتافي مقابل إنذار وحيد في مباراة بيتيس × سلتا، وطرد سانتي كوماسينا (فياريال) بالصفراء الثانية على حين خرج ساوول كوكو (لاس بالماس) وإيغور زوبيلديا (سوسيداد) بالحمراء المباشرة.

– انتزع أرتيم دوفبييك (جيرونا) صدارة الهدافين برصيد 17 هدفاً يليه جود بيلنغهام (ريال مدريد) وأنتي بوديمير (أوساسونا) بـ16 هدفاً ثم بورخا مايورال (خيتافي) بـ15 يليه ألكسندر سورلوت (فياريال) وألفارو موراتا (الأتلتي) بـ14 هدفاً.

تعادل أهل القمة

لم يكن إنتر ميلانو المتصدر أحسن حالاً من ملاحقيه فسقط بفخ التعادل على أرضه مع كالياري بهدفين تقدم بهما على دفعتين إلا أنه أخفق بالحفاظ على تقدمة فوقع بالتعادل الثالث على ملعبه من خمسة تعادلات كلها بأهداف والحسنة الوحيدة أنه حافظ على سجله النظيف للمباراة رقم 26، وكانت سلسلة التعادلات لأهل القمة بدأت باليوفي وبولونيا اللذين أخفقا بالتسجيل فخرجا بتعادل سلبي أبقى على الفارق بينهما، والتعادل هو الثالث لبولونيا على ملعبه والخامس بلا أهداف والرابع لليوفي خارج أرضه والثالث من دون أهداف، ثم جاء الدور على ميلان فتعادل على أرض ساسولو 3/3 ويحسب للروزنييري أنه تجنب الهزيمة للمباراة السادسة خاصة أنه عاد بالنتيجة بعد تأخره 0/2 ثم 2/3، وهو التعادل الرابع له خارج سان سيرو من ستة تعادلات كلها بأهداف، وكان روما متعادلاً مع أودينيزي حتى الدقيقة 72 عندما أصيب لاعبه العاجي إيفان نديكا إصابة بليغة الشيء الذي جعل إدارة روما تطلب عدم استكمال المباراة.

النتائج المسجلة – الإيطالي 32

إنتر × كالياري 2/2، ساسولو × ميلان 3/3، تورينو × يوفنتوس 0/0، بولونيا × مونزا 0/0، لازيو × ساليرنتانا 4/1، نابولي × فرزينوني 2/2، ليتشي × إيمبولي 1/0، أودينيزي × روما (توقفت).

– فيورنتينا × جنوى، أتلانتا × فيرونا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– 6 مباريات من ثمان انتهت مع كتابة هذه السطور آلت إلى التعادل منها اثنتان سلبيتان فشهدت الجولة 22 هدفاً جاء أحدها من نقطة الجزاء.

– 28 بطاقة صفراء شهدتها 7 مباريات بعد خلو مباراة لازيو × ساليرنتانا من البطاقات مقابل 8 صفراوات في مباراة بولونيا × مونزا، وطرد ماريو روي (نابولي) بالإنذار الثاني، وطرد مدرب تورينو إيفان بوريتش بالحمراء المباشرة.

– لم يشارك لاوتارو مارتينيز إلا أنه مازال بعيداً في صدارة الهدافين برصيد 23 هدفاً يليه دوشان فلاهوفيتش (اليوفي) بـ15 هدفاً ثم فيكتور أوسيمين (نابولي) وأوليفيه جيرو (ميلان) بـ13 هدفاً.

خسارة مؤلمة

في فرنسا تأجلت مباريات الأندية المشاركة في المسابقات الأوروبية ولم يفلح بريست باستغلال الأمر بل خسر بطريقة مزعجة أمام ليون 3/4 بعد مباراة غاية في الإثارة، حيث تقدم ليون بهدف قبل أن ينقلب الضيف بثلاثة أهداف ثم عاد ليون بقوة وسجل ثلاثة أهداف ليخرج بفوز وضع بريست على المحك، ذلك أنه بات مهدداً بفقدان مركز الوصيف علماً أن خمسة من الأهداف السبعة جاءت بين الدقيقتين 60 و79 على حين جاء هدف الفوز لصاحب الأرض في الدقيقة 106 من علامة الجزاء كأكثر الأهداف تأخراً في الليغ آن.

النتائج المسجلة – الفرنسي 29

ليون × بريست 4/3، ستراسبورغ × ريمس 3/1، ميتز × لنس 2/1، رين × تولوز 1/2، لوهافر × نانت 0/1، كليرمون × مونبيلييه 1/1.

– الأربعاء 24/4: لوريان × سان جيرمان، موناكو × ليل، مرسيليا × نيس.

بانوراما الليغ آن

– 5 من 6 مباريات انتهت بالفوز ومنها ثلاثة لأصحاب الأرض فسجل خلاله المباريات الست 20 هدفاً وجاء 4 منها عبر ركلات جزاء، وشهدت المباريات 35 بطاقة صفراء، وطرد أحمد كوني (ريمس) نيكولاس تاجليافيكو (ليون) وبيير لو ميلو (بريست) ومباراة الأخيرين شهدت 10 صفراوات، ومازال كيليان مبابي (الباريسي) متصدراً للهدافين برصيد 24 هدفاً يليه جوناثان ديفيد (ليل) بـ16 يليه ألكسندر لاكازيت (ليون) بـ15 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن