عربي ودولي

إندونيسيا: حل الدولتين مفتاح الاستقرار في الشرق الأوسط … روسيا: تصعيد التوترات في المنطقة ليس لمصلحة أحد

| وكالات

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أن تصعيد التوترات في الشرق الأوسط لا يصب في مصلحة أحد، داعياً إلى حل الخلافات عبر الوسائل السياسية والدبلوماسية.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن بيسكوف قوله في إحاطة إعلامية أمس: «نشعر بالقلق إزاء تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.. فالمزيد من التصعيد ليس في مصلحة أحد، لذلك ندعو الجميع إلى ضبط النفس وحل الخلافات من خلال الأساليب السياسية».

تصريحات بيسكوف جاءت رداً على سؤال صحفي بشأن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط في أعقاب العملية العسكرية التي قامت فيها إيران رداً على عدوان الكيان الإسرائيلي في إطار ممارسة حقها في الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة والمعترف بها في القانون الدولي.

من جانب آخر، وحول حظر استيراد الألمنيوم والنحاس والنيكل من روسيا شدد بيسكوف على أن أي عقوبات يفرضها الغرب ضد روسيا هي سيف ذو حدين وستؤثر بشكل سلبي في الدول التي تفرضها.

في الأثناء، أعربت إندونيسيا عن قلقها العميق إزاء تصاعد الوضع في الشرق الأوسط وحثت إيران وإسرائيل على ممارسة ضبط النفس، إذ دعت وزارة الخارجية الإندونيسية، في بيان حسب وكالة أنباء «انتارا» الإندونيسية، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى الاستجابة السريعة لتجنب تصعيد الصراع ومنع انتشاره في المنطقة.

وذكر البيان أن إندونيسيا تحث مجلس الأمن على التحرك فوراً لتهدئة التوترات ومواصلة العمل من أجل تحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط، وشدد أيضاً على أن التسوية العادلة للقضية الفلسطينية من خلال تحقيق حل الدولتين ستكون المفتاح للحفاظ على الاستقرار الإقليمي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن