سورية

فصائل أنقرة استأنفت الحجز لدخول السوريين عبر معبر جرابلس إلى شمال البلاد … الاحتلال التركي يواصل تغيير ديموغرافية المناطق المحتلة

| وكالات

واصلت الإدارة التركية مشروعها القائم على تغيير ديموغرافية المناطق التي تحتلها في شمال سورية عبر بناء مجمعات سكنية جديدة وصل عددها في منطقة عفرين المحتلة إلى ما يقرب من الـ50 مجمعاً، على حين أعلنت إدارة معبر جرابلس الحدودي مع تركيا، الذي يسيطر عليه الاحتلال التركي وفصائله، استئناف الحجز لدخول السوريين من أصحاب الجنسية المزدوجة وحاملي بطاقة «الكيملك» الصادرة عن ولاية غازي عنتاب لقضاء إجازة في المناطق التي تحتلها تركيا شمال البلاد.
وذكرت وكالة «نورث برس» أن منظمات تركية ومحلية تواصل بدعم قطري وفلسطيني وماليزي وكويتي، عمليات بناء مجمعات سكنية جديدة في منطقة عفرين المحتلة شمال حلب، حيث ارتفع عدد المجمعات إلى ما يقرب من الـ50 مجمعاً منذ احتلال الإدارة التركية والفصائل الموالية لها لمنطقة عفرين.
وأشارت إلى أنها رصدت عمليات بناء مجمع سكني جديد بالقرب من أكبر تجمع للمجمعات في جبل الأحلام شمال شرق عفرين.
ويتألف المجمع الجديد من نحو 100 شقة سكنية ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من عمليات بنائها بشكل كامل منتصف العام الجاري، ومن ثم تسليمها لوافدين من ريفي دمشق وحمص، وفق ما ذكرت الوكالة، التي قالت إن هذا المجمع هو الـ13 في تجمع مجمعات جبل الأحلام بعفرين، على حين تواصل العديد من المنظمات عمليات البناء في مناطق مختلفة ليرتفع عدد المجمعات في تلك المناطق إلى 45 مجمعاً على الأقل.
وسبق أن ذكرت مصادر إعلامية معارضة أن بناء تلك المجمعات يأتي ضمن إطار إسكان عوائل المسلحين الموالين للاحتلال التركي، والمرحلين قسراً من داخل الأراضي التركية باتجاه المناطق التي تحتلها أنقرة في شمال سورية واستكمالاً لتطبيق المشروع التركي القائم على تغيير ديموغرافية المنطقة وتتريكها، بعد تهجير ثلث سكانها الأصليين.
إلى ذلك أعلنت إدارة معبر جرابلس الحدودي مع تركيا، الذي يسيطر عليه الاحتلال التركي وفصائله، استئناف الحجز لدخول السوريين من أصحاب الجنسية المزدوجة وحاملي بطاقة «الكيملك» الصادرة عن ولاية غازي لقضاء إجازة في بلادهم، وفق ما ذكرت مصادر إعلامية معارضة.
وفي الثاني عشر من آذار الماضي أعلنت إدارة المعبر، استئناف زيارة السوريين الموجودين في تركيا إلى مناطق سيطرة الاحتلال التركي وفصائله في شمال سورية.
وأعلن معبر جرابلس في تشرين الثاني 2023 عن رفع قيمة الرسوم من 100 إلى 200 دولار أميركي، للشــخص الــواحـــد عن زيارة مدّتها شهر.
من جهة ثانية ذكرت مصادر إعلامية معارضة أن تظاهرة خرجت في مدينة جرابلس المحتلة بريف حلب الشرقي، ظهر أمس للمطالبة بضبط الوضع الأمني ووضع حد للخروقات المتكررة، مشيرة إلى أن العشرات تجمعوا على الطريق المؤدي إلى المعبر الحدودي مع تركيا، ورددوا هتافات تطالب بتشديد القبضة الأمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن