عربي ودولي

دخول 172 شاحنة مساعدات عبر معبري رفح وكرم أبو سالم إلى الجانب الفلسطيني … الأمم المتحدة: إسرائيل منعتنا من إيصال 41 بالمئة من مساعداتنا إلى شمال غزة

| وكالات

على حين أكدت الأمم المتحدة أن إسرائيل منعت 41 بالمئة من مساعداتها من الوصول إلى شمال قطاع غزة، دخلت إلى القطاع 172 شاحنة تنقل مؤنا غذائية وإغاثية ومساعدات إنسانية تحركت من الجانب المصري عبر معبري رفح وكرم أبو سالم.
وحسب موقع «اليوم السابع» المصري، أكدت الأمم المتحدة أن 41 بالمئة من بعثات المساعدات المنسقة التابعة لها في الفترة بين السادس إلى الـ12 نيسان من الشهر الجاري تم منعها أو حظرها من جانب كيان الاحتلال الإسرائيلي من الوصول إلى شمال غزة.
جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، مساء أول من أمس الأحد، إذ جاء في البيان أن التزام السلطات الإسرائيلية بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لا ينتهي إلا عندما تصل المساعدات إلى المدنيين.
في المقابل، ذكر «اليوم السابع» نقلاً عن بيانات إدارة معبر رفح الحدودي أنه وصلت إلى قطاع غزة 172 شاحنة تنقل مؤناً غذائية وإغاثية ومساعدات إنسانية تحركت من الجانب المصري عبر معبري رفح وكرم أبو سالم، وتم إدخالها إلى الجانب الفلسطيني.
وأوضحت البيانات أن الشاحنات تضم «35» شاحنة بينها ثماني شاحنات محروقات، و21 مساعدات هي: 9 تنقل مواد غذائية، وواحدة مواد تنظيف، و 7 طحين، وشاحنتان تنقلان مستلزمات طبية، إضافة إلى واحدة تنقل خياماً وأخرى تحمل مواد غذائية، علاوة على 10 شاحنات قطاع خاص.
ودخلت من معبر «كرم أبو سالم» وفق «اليوم السابع»، «143» شاحنة، وهي مساعدات 141 شاحنة، وقطاع خاص شاحنتان، كما شهد معبر رفح دخول أعداد من المسافرين والجرحى.
في السياق، أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في مصر انطلاق المرحلة الأولى من القافلة السادسة للمساعدات الإنسانية والإغاثية والعلاجية للفلسطينيين، والتي تتضمن أكثر من 250 قاطرة محملة بأكثر 4009 أطنان من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والمياه المعدنية والمراتب والخيام والبطانيات والملابس والمنظفات، وفق ما نقل «اليوم السابع».
وخلال شهر رمضان أطلق التحالف قافلة مساعدات للفلسطينيين تضمنت 300 قاطرة محملة بأكثر من 3.5 آلاف طن من المواد الغذائية وأكثر من 90 طنا من الألبان وحفاضات الأطفال، و25 طناً من المياه، ونحو 190 طناً من الأدوات والمستلزمات الطبية، إضافة لنحو 117 طناً من الملابس والبطانيات الشتوية، وكذلك أكثر من 60 طناً من الأكفان والمراتب والخيام، ونحو 6 أطنان من المنظفات، وكرافانات حمام.
في الغضون، ورغم تأكيد الأمم المتحدة منع إسرائيل وصول أغلبية مساعدات المنظمة الدولية إلى غزة ولاسيما شمال القطاع، أعلن البيت الأبيض أن المساعدات الإنسانية بقطاع غزة «زادت بشكل كبير لكن نحتاج إلى تدفقها بشكل مستدام»، وفق ما نقلت قناة «القاهرة الإخبارية» المصرية.
على صعيد متصل، ذكرت قناة «المملكة» التلفزيونية الأردنية أن القوات المسلحة الأردنية نفذت أمس ثلاثة إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وإغاثية بمشاركة دول شقيقة وصديقة استهدفت عدداً من المواقع في شمال قطاع غزة، موضحة أن عملية الإنزال شاركت فيها طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لمصر وطائرة تابعة لألمانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن