سورية

ألمانيا أعلنت العمل مع الأردن لإنشاء ممر بري لوصول أكبر قدر ممكن من المساعدات … الأمم المتحدة: نحتاج إلى وقف لإطلاق النار في غزة كي نتغلّب على المجاعة

| وكالات

أعلنت الأمم المتحدة أنها تحتاج إلى وقف إنساني لإطلاق النّار في قطاع غزة، ووصول أوسع للمساعدات إلى المناطق، كي تتغلّب على المجاعة هناك، في حين أعلنت ألمانيا أنها تعمل مع الأردن لإنشاء ممر بري إلى القطاع بشكل مباشر لوصول أكبر قدر ممكن من المساعدات، موضحة أن «الهدف الأساسي من الممر وصول 100 شاحنة يومياً إلى القطاع وتوزيعها داخله».
وأعلن «برنامج الأغذية العالمي» التابع للأمم المتحدة وفق ما ذكر موقع النشرة اللبناني أمس، أنه يحتاج إلى وقف إنساني لإطلاق النّار في القطاع ووصول أوسع إلى المناطق، كي يتغلّب على المجاعة في القطاع.
وأشار إلى أنه بسبب استمرار القصف والحصار المطبق على القطاع من كل الجهات، ضربت المجاعة سكان القطاع المحاصر، وخاصًّة في الشّمال، لافتاً إلى وفاة العديد من الرضّع والأطفال بسبب الجفاف وسوء التّغذية في شمال غزة تحديداً، في حين يواصل الاحتلال الإسرائيلي منع وصول فرق الإغاثة.
وفي وقتٍ سابق، دعا المفوّض العام لـ«وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيّين «أونروا»، فيليب لازاريني، الاحتلال الإسرائيلي إلى السماح لقوافل الأغذية التّابعة للمنظّمة، بالدخول إلى شمال غزّة، وإلى فتح معابر بريّة إضافيّة، لتسهيل إيصال المساعدات، وسط تحذيراتٍ دوليّة من حدوث مجاعة في القطاع.
في الأثناء قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها الأردني أيمن الصفدي في برلين: إن ألمانيا تعمل مع الأردن لإنشاء ممر بري إلى القطاع بشكل مباشر لوصول أكبر قدر ممكن من المساعدات إلى قطاع غزة، موضحة أن «الهدف الأساسي من الممر وصول 100 شاحنة يومياً إلى القطاع وتوزيعها داخله».
وأكدت بيربوك، حسب قناة «المملكة»، أن «على إسرائيل العمل مع الأمم المتحدة من أجل فتح ممر إنساني لإيصال المساعدات إلى غزة».
وقالت بيربوك: إن «ألمانيا ستخصص 20 مليون يورو لدعم برنامج الأغذية العالمي، و5 ملايين يورو لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».
وشددت على أن العالم في حاجة إلى هدنة إنسانية من أجل إيصال أكبر قدر ممكن من المساعدات إلى سكان غزة.
وذكر موقع «اليوم السابع» المصري أمس أنه وصلت إلى قطاع غزة 201 شاحنة تنقل مؤناً غذائية وإغاثية ومساعدات إنسانية، تحركت من الجانب المصري، وتم إدخالها للجانب الفلسطيني.
وأوضحت بيانات حركة معبر رفح في الجانب المصري، أنه وصلت من الجانب المصري إلى غزة عن طريق معبر رفح 27 شاحنة، بينها 7 شاحنات محروقات، و4 غاز، شاحنتا سولار، وشاحنة بينزين، و20 شاحنة مساعدات، بينها 8 مواد غذائية، 8 بطانيات، 3 طحين، 1 خيام.
وتم عن طريق معبر كرم أبو سالم، دخول 174 شاحنة، وهي 170 شاحنة مساعدات، بينها 57 طحين، 72 مواد غذائية، و41 شاحنة تتضمن مواد تنظيف وملابس وبطانيات وأدويه ومواد غذائية وألعاب أطفال وبراميل سولار للمستشفى الإماراتي، إضافة إلى دخول 4 شاحنات قطاع خاص.
كما شهد معبر رفح حسب «اليوم السابع» دخول أعداد من المسافرين والجرحى، وأوضحت بيانات حركة المعبر أنه جرى استقبال أعداد من المسافرين، و41 جريحاً ومريضاً مع مرافقيهم ومصريين وأجانب عائدين من غزة، في حين استقبل مطار العريش الجوي بشمال سيناء طائرة مساعدات لغزة قادمة من الإمارات تنقل 26.5 طناً من المساعدات الغذائية والإغاثية.
في السياق أكدت مؤسسة صناع الحياة، إحدى مؤسسات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في مصر انطلاق 34 شاحنة مساعدات إغاثية ضمن القافلة السادسة لدعم أهالي غزة، ليكون إجمالي المساعدات التي تم إرسالها حتى الآن 180 شاحنة محملة بأكثر من 4500 طن من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأغطية والملابس.
ووفق «المملكة» نفذت القوات المسلحة الأردنية، أمس 5 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وإغاثية بمشاركة دول استهدفت عدداً من المواقع في شمال القطاع.
وشاركت في عملية الإنزال طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرتان تابعتان للولايات المتحدة، وطائرة تابعة لمصر، وطائرة تابعة لألمانيا.
من جهتها سيّرت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية قافلة مساعدات غذائية جديدة إلى غزة، مكونة من 75 شاحنة وذلك بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية، وبالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي (WFP) والنداء الإنساني – بريطانيا والهلال الأحمر القطري وجمعية يد العون ورحمة حول العالم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن