الأولى

الأمم المتحدة توجه نداء لجمع 2.8 مليار دولار لمصلحة غزة والضفة الغربية … خمس مجازر خلال ساعات والاحتلال يمهد لاجتياح بيت حانون

الوطن

مرتكباً خمس مجازر خلال ساعات أدت إلى جرح واستشهاد عشرات المدنيين الفلسطينيين، انتهى يوم الإبادة الـ193 الإسرائيلي بحق غزة، وسط تراجع الاهتمام الدولي وغياب مشهد الموت الفلسطيني عن ساحة التداول السياسي والإعلامي، في وقت أعلن فيه منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية أن المنظمة الأممية ستوجه اليوم الأربعاء نداء لجمع 2.8 مليار دولار بهدف مساعدة الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية المحتلة.

وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت في بيان لها أمس أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 5 مجازر في قطاع غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 46 شهيداً و110 جرحى، وقالت: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع ارتفع إلى 33843 شهيداً و76575 جريحاً، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

إضافة إلى ذلك، توغل جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الثلاثاء، شمال قطاع غزة وقصف مسجداً ومنازل، وحاصر مدارس تؤوي نازحين، واعتقل العشرات من الرجال والأطفال وأجبر النساء والفتيات على النزوح، حسب وكالة أنباء «الأناضول» التركية التي أفادت نقلاً عن شهود بأن آليات عسكرية إسرائيلية توغلت بشكل مفاجئ في مناطق شرق جباليا وشمال بلدة بيت لاهيا وشرق بلدة بيت حانون تزامناً مع إطلاق نار وقصف مدفعي كثيف، وسط انقطاع الاتصالات عن المنطقة.

وحاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة مدارس تؤوي نازحين في بلدة بيت حانون وطلبت من جميع الشبان والرجال فيها الخروج بشكل منفرد والتجرد من ملابسهم، في حين ذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال أقاموا «مركز تحقيق» خلف مدرسة «مهدية الشوا» في بيت حانون واقتادوا الشبان والرجال المعتقلين إليه لاحتجازهم والتحقيق معهم.

المركز الفلسطيني للإعلام نقلاً عن مصادر صحفية أكد أن جيش الاحتلال بدأ الليلة قبل الماضية عملية عسكرية برية في مدينة بيت حانون، استهدفت بشكل مباشر نازحين ومراكز إيواء، لإفراغ بيت حانون وشرق جباليا من المواطنين.

وحسب المصادر فإن قوات الاحتلال وآلياته العسكرية تقدمت تجاه مراكز الإيواء في بيت حانون، واعتقلت العشرات من المواطنين، وأكدت المصادر من شمال غزة أن جنود الاحتلال يحاصرون مدرسة مهدية الشوا، التي يوجد فيها مئات النازحين، منذ الليلة الماضية، وأنّهم أنشؤوا مركز تحقيق ميداني خلف المدرسة، كما أجبروا العوائل الموجودة في بيت حانون على النزوح منها.

بالتوازي، كشف تقرير لهيئة الأمم المتحدة عن استشهاد أكثر من 10 آلاف امرأة في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، وأوضح التقرير أن بين النساء الشهيدات نحو 6 آلاف أم تركن بعد استشهادهنّ 19 ألف طفل يتيم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن