شؤون محلية

أيام العطل باتت عبئاً.. وحجز الشاليه في اليوم يصل إلى 400 ألف ليرة … مدير السياحة لـ«الوطن»: نتحضر للموسم السياحي القادم

| اللاذقية - عبير محمود

لم تختلف عطلة العيد عن غيرها من الأيام العادية لدى عدد كبير من العائلات في محافظة اللاذقية، وسط غلاء كافة مستلزمات المعيشة بهذه الظروف، وفق ما ذكر مواطنون لـ«الوطن»، مشيرين إلى أن الاصطياف لم يعد ضمن حساباتهم على الإطلاق.

ورأى مواطنون أن أيام العطل باتت عبئاً جديداً تضاف لباقي الأعباء الحياتية، لاستغلال البعض للمناطق السياحية ورفع أجور الخدمات في المطاعم والمقاهي وغيرها، منوهين بأن الشاليهات والفنادق خارج حساباتهم على الإطلاق.

وذكر أصحاب عدد من الشاليهات أن الحجوزات تراجعت بهذه العطلة عن سنوات سابقة، مبيناً أن الأسباب عديدة أولها عوامل الطقس وهطولات الأمطار التي تخللت معظم أيام العطلة الماضية، إضافة لارتفاع أجور الحجوزات وزيادة التكاليف بشكل عام.

وعن الأجور، أشاروا إلى أن حجز الشاليه ليوم واحد يتراوح بين 250 إلى 450 ألف ليرة حسب الموقع والإطلالة في حال كان بالصف الأول أو الثاني وهكذا، مع التنويه أن تكاليف الخدمات ارتفعت لأكثر من الضعف عن العامين الماضيين، خاصة فيما يتعلق بتأمين المحروقات لتوليد الطاقة الكهربائية بظل التقنين القاسي.

ورغم الغلاء، أكد عدد من مستثمري الشاليهات بأن الحجوزات كانت جيدة قياساً بالغلاء والأحوال الجوية، مشيرين إلى أن الموسم السياحي لم ينطلق بعد وسط توقعات بأن يكون الإقبال فيه جيداً جداً بعد عام من الركود نتيجة تراجع النشاطات السياحية العام الماضي بسبب تبعات كارثة الزلزال.

من جهته، أكد مدير السياحة في اللاذقية فادي نظام لـ«الوطن»، أن نسبة الإشغال في فنادق اللاذقية خلال عطلة عيد الفطر السعيد الماضية تراوحت بين 50 إلى 70 بالمئة، مؤكداً العمل على خطة سياحية لتنشيط الموسم المقبل خلال فترة الصيف.

وذكر نظام أن المديرية تتحضر للموسم السياحي القادم بوضع خطة وتنسيق كامل مع كافة الجهات المحلية والمعنية ليكون العمل متكاملاً مع الجميع ضمن المحافظة لإنجاح الموسم الصيفي القادم.

وأكد أن هناك فعاليات ونشاطات عدة سيتم العمل عليها ضمن موسم الصيف 2024، ومنها معارض ومهرجانات ونشاطات بالتعاون مع المديريات في المحافظة.

وفيما يخص الإجراءات الخاصة بالرقابة السياحية، أشار نظام إلى أن دوريات المديرية موجودة بكافة المحاور السياحية وتقوم بجولات دائمة للتأكد من الالتزام بالشروط والمعايير السياحية.

وبيّن مدير السياحة أنه تم تنظيم 3 ضبوط خلال عطلة العيد، منها يتعلق بالإعلان عن الأسعار والنظافة والسلامة المهنية، مشدداً على أهمية التزام كافة الفعاليات السياحية بالشروط الصحية والاهتمام بالنظافة وتأمين السلامة للعمال وذلك وفقاً للقانون والتعليمات الوزارية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن