عربي ودولي

إعلام الاحتلال: المعطيات بشأن ارتفاع التضخّم بسبب الحرب تنذر بالأسوأ

| وكالات

بما يشكّل ضربة أكثر من المتوقّع للاحتلال، نقلت قناة «كان» الإسرائيلية معطيات وأرقاماً عن ارتفاع نسبة التضخم في الكيان الإسرائيلي مع استمرار الحرب التي يشنها على قطاع غزة.
وأكدت القناة أن المعطيات التي نشرها المكتب المركزيّ للإحصاء الإسرائيلي تنذر بالأسوأ بشأن التضخّم وغلاء المعيشة والأوضاع الاقتصادية في إسرائيل مع استمرار الحرب على مختلف الجبهات.
وبيّنت المعطيات ارتفاع مؤشّر غلاء الأسعار لشهر آذار الماضي بنسبة 0.6 بالمئة ما أدى إلى ارتفاع التضخّم من 2.5 بالمئة إلى 2.7 بالمئة، كذلك ارتفعت أسعار الملابس 3.5 بالمئة والأحذية 2 بالمئة وشؤون «الثقافة والترفيه» إلى 1.5 بالمئة.
وقالت القناة الإسرائيلية إن التضخّم ارتفع أكثر ممّا هو مُتوقّع وذلك قبل موجة الغلاء، موضحةً أن هذا الارتفاع بدأ منذ أن أعلنت سلسلة من الشركات المستوردة والمُصدّرة رفع الأسعار.
وفي بعض التفاصيل، ذكرت مراسلة الدائرة الاقتصادية دانا يركاتسي، أن أسعار منتجات الحليب سترتفع، مبيّنةً أن أسعار هذه المنتجات «التي تخضع للرقابة» سوف ترتفع بداية من أيار المقبل بنسبة 4.48 بالمئة، وأوضحت أن هذا الارتفاع هو نتيجة لسياسة وزير المالية الحالي بتسلئيل سموتريتش، مع وزارة الزراعة ومعامل الألبان في إسرائيل.
وعلّقت قناة «كان» على ارتفاع أسعار منتجات الحليب بالقول: «هذا سيجعلنا نفلس، فهذه مواد أساسية، ليست شيئاً تختاره لأنه رفاهية»، وأشارت إلى أن «بنك إسرائيل» امتنع عن خفض الفائدة في الأسبوع الأخير، على الرغم من أن التضخّم بدا عميقاً.
وفي مجال العقارات، كشفت القناة أيضاً ارتفاع أسعار الوحدات الاستيطانية، إذ «قفزت في كانون الثاني- شباط بنسبة واحد بالمئة بالمقارنة مع كانون الأول- كانون الثاني، وذلك في كلّ أرجاء إسرائيل»، وتوقّعت «كان» الإسرائيلية أن ارتفاع سوق الإسكان وغلاء المعيشة يوجّه ضرباته إلى «إسرائيل» حتى أكثر مما هو مُتوقّع.
وفي وقت سابق، تحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن تأثير الحرب في الناتج المحلي وحجم الصادرات والواردات ومعدل البطالة وقيمة «الشيكل»، وأفاد الإعلام الإسرائيلي بأنه في نهاية العام 2023، حدث انخفاض سنوي بنسبة 21 بالمئة في «الناتج المحلي» الإجمالي في الفصل الرابع، مقارنةً بالفصل الثالث وأقلّ من التوقّعات بانخفاض قدره 20.7 بالمئة.
وتسبّبت الحرب، وفق معطيات مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، في انخفاضٍ حادّ في الصادرات 22.5 بالمئة والإنفاق الخاص 26.9 بالمئة، والاستثمارات في الأصول الثابتة 67.9 بالمئة والواردات 42.4 بالمئة، كذلك، أفاد الإعلام الإسرائيلي بانهيار «الشيكل» مقابل العملات الأجنبية، مشيراً إلى أن سعر الدولار قفز بنسبة 1.45 بالمئة مقارنةً بسعر أول من أمس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن