سورية

مطارنة الروم الكاثوليك في لبنان: لإعادة النازحين السوريين بشكل كريم ودعمهم لإبقائهم في وطنهم

| وكالات

في الوقت الذي عاد فيه نازحون سوريون على متن مركب إلى الشواطئ اللبنانية بعد رفض السلطات القبرصية دخولهم إلى أراضيها، دعا مطارنة الروم الكاثوليك في لبنان أمس، المجتمع الدوليّ لإيجاد حلّ لأزمة هؤلاء النازحين وتأمين عودتهم بشكل كريم إلى وطنهم.

وخلال الاجتماع الشهريّ للمطارنة الذي ترأسه بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيّين الكاثوليك في لبنان يوسف العبسي، شدد المطارنة بحسب موقع «النشرة» الإلكتروني، على «ضرورة توحيد الصفّ الداخلي من أجل حثّ المجتمع الدوليّ لإيجاد حلّ لأزمة النازحين السوريّين التي لا يمكن للبنان أن يتحمّلها أو يتحمّل نتائجها بشكل تضمن كرامتهم وتجنّب لبنان الوقوع في المحظور الذي بدأت تظهر معالمه»، داعين المجتمع الدولي للعمل على إعادتهم إلى المناطق الآمنة في وطنهم ودعمهم للبقاء فيه.

وعاد ملف النازحين السوريين الموجودين في لبنان للتداول وبشكل كبير بين المسؤولين اللبنانيين وذلك على خلفية تصاعد الأحداث مؤخراً المتعلقة بهؤلاء النازحين.

ويوم الإثنين، دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، أن يكون للبنان موقف واحد أمام المجتمع الدولي من مسألة النازحين السوريين، وطالب وزير الداخلية في حكومته بسام مولوي التشدد في تطبيق القوانين اللبنانية على جميع هؤلاء النازحين.

والجمعة الماضي، أكدت السفارة السورية في لبنان في بيان حرصها على العلاقة الأخوية بين البلدين الشقيقين سورية ولبنان، وأعربت عن أسفها وإدانتها للجريمة التي ارتكبت بحق أحد المواطنين اللبنانيين وبعض ردود الأفعال عليها التي أدت إلى اعتداءات مستنكَرة طالت بعض المواطنين السوريين بما يخالف العلاقة الأخوية بين البلدين ويسيء إلى كرامة المواطن اللبناني والسوري.

جاء ذلك، في حين انتشر مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمركب على متنه أشخاص من التابعية السورية بينهم أطفال، قبالة شاطئ الميناء في طرابلس، حيث عمد الركاب إلى رمي أنفسهم داخل المياه والسباحة نحو الشاطئ، وفق ما ذكر موقع «النشرة» أمس.

وأكد الموقع، أن المركب انطلق منذ أيام من إحدى شواطئ المنية متجهاً نحو قبرص، ليتمّ رفض السلطات القبرصية دخوله أراضيها وليعود أدراجه نحو المياه الإقليمية اللبنانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن