معرض الصين الدولي للمنتجات الاستهلاكية … «جسر» و«نافذة» للمنتجات الأجنبية عالية الجودة
| ليانغ سوو لي
في الفترة من الـ13 إلى الـ18 من نيسان الجاري، تقام الدورة الرابعة من معرض الصين الدولي للمنتجات الاستهلاكية في مدينة هايكو حاضرة مقاطعة هاينان بجنوب الصين، تحت عنوان «تقاسم فرص الانفتاح وبناء حياة أفضل»، وهو أكبر معرض للمنتجات الاستهلاكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأول معرض دولي كبير في الصين لهذا العام.
يقام المعرض في مركز هاينان الدولي للمؤتمرات والمعارض، بالإضافة إلى ثلاثة أماكن فرعية جديدة لليخوت والتسوق المعفى من الرسوم الجمركية والصحة الدولية في هايكو وبوآو وأماكن أخرى داخل جزيرة هاينان للاستفادة الكاملة من مزايا ميناء التجارة الحرة مثل توسيع قائمة المركبات واليخوت من دون تعريفات جمركية، وتصل مساحة المعرض الداخلية إلى 128 ألف متر مربع، ومع مساحة المنطقة البحرية، تكون مساحة المعرض أكبر من الدورة السابقة، ويستضيف المعرض أكثر من 4000 علامة تجارية من 71 دولة ومنطقة حول العالم، والتي تعرض منتجاتها الجديدة والراقية للمستهلكين العالميين.
سيحاول المعرض إنشاء منصة عرض وتجارة دائمة «عبر الإنترنت»، ويستخدم التسهيلات الضريبية وتسهيلات التخليص الجمركي وغيرها من السياسات المميزة لميناء هاينان للتجارة الحرة، ويسمح للعارضين بنقل معروضاتهم إلى المنطقة الحرة لكي يتمكنوا من الاستمرار في البيع من خلال نموذج «العرض + التجارة الإلكترونية عبر الحدود»، ما يحول المعروضات للبيع قصيرة الأجل إلى منتجات طويلة الأجل.
يعد المعرض «جسر» و«نافذة» للمنتجات الأجنبية عالية الجودة لدخول السوق الصينية، ومن خلال المعرض، يمكن للشركات من مختلف البلدان الترابط بسرعة مع السوق الصيني، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 1.4 مليار نسمة وأكثر من 400 مليون مجموعة من ذوي الدخل المتوسط، وقد أطلقت إمكاناتها الاستهلاكية الضخمة «جاذبية» لا تقاوم للشركات العالمية، وأصبحت المعارض الآن منصة مهمة للشركات لالتقاط التغيرات على الطلب في السوق الاستهلاكية وللشركات الأجنبية لدخول السوق الصينية أو توسيع أعمالها في الصين.
وباعتبارها إحدى الدول المشاركة المهمة لمبادرة «الحزام والطريق»، شاركت سورية في المعرض لأول مرة في العام الماضي، وجلب المعرض حماس الاستهلاك والشراء للصابون الحلبي التقليدي، ودخل الحرير الدمشقي إلى السوق الصينية، ولاقت المعروضات السورية التقليدية إقبالاً كبيراً.
وهذا العام، عرضت سورية منتجات جديدة، وهي الزجاج المنفوخ السوري، وتم إدراج عنصر الزجاج السوري المنفوخ على قائمة التراث الثقافي اللامادي الذي يحتاج إلى صون عاجل من قبل منظمة اليونسكو في عام 2023، وتتميز المنتجات المصنوعة بمهارة فنية عالية وحرفية فريدة، وبالإضافة إلى عرض المنتجات الخاصة في المعرض، قدمت سورية أيضاً توصيات سياحية واستثمارية سورية.
تم عرض الثقافة السورية التقليدية والكنوز الحرفية للعارضين العالميين من خلال المعرض، وهو منصة مهمة تربط السوق الدولية، وهذا لم يمنح الناس فهم المعنى العميق لـ«تقاسم فرص الانفتاح وبناء حياة أفضل» فحسب، بل يعكس التكامل القوي بين الدول المشاركة في بناء «الحزام والطريق».
باعتباره أول معرض على المستوى الوطني في الصين حول موضوع المنتجات الاستهلاكية، أصبح معرض الصين الدولي للمنتجات الاستهلاكية، إلى جانب معرض الاستيراد والتصدير الصيني ومعرض الصين الدولي لتجارة الخدمات ومعرض الصين الدولي للاستيراد، مصفوفة عرض على المستوى الوطني للصين لتقاسم فرص التنمية مع العالم، وأصبح منصة خدمة عامة مهمة لانفتاح الصين على العالم الخارجي.
وعلى مدى الأربعين عاماً الماضية من الإصلاح والانفتاح، التزمت الصين دائماً بالسياسة الوطنية الأساسية للانفتاح على العالم الخارجي، ومع دخولها عصراً جديداً، نفذت الصين استراتيجية انفتاح أكثر نشاطاً ومبادرة، وفي السنوات العشر الماضية، أصبحت الصين شريكاً تجارياً رئيسياً لأكثر من 140 دولة ومنطقة، ووقعت اتفاقية تجارة حرة مع 29 دولة ومنطقة، وعززت بقوة بناء 21 منطقة تجريبية للتجارة الحرة وميناء هاينان للتجارة الحرة.
تواصل الصين بناء منصات الانفتاح، وتتعاون بتدابير عملية، وتآزر الجهود لبناء اقتصاد عالمي مفتوح من خلال المنتديات، ودمج العناصر والموارد العالمية للتعاون المفتوح من خلال المعارض، وتستمر في إطلاق إشارة واضحة لتوسيع الانفتاح رفيع المستوى، وتواصل تقديم المنافع العامة الدولية التي يتقاسمها العالم، وبينما تعمل الصين على تشكيل نمط لانفتاح على العالم الخارجي أوسع نطاقاً وأفسح مجالاً وأعمق بُعداً وتحقيق تنميتها العالية الجودة، فإنها توفر أيضاً المزيد من الفرص الجديدة للبلدان في جميع أنحاء العالم وتوجه العولمة الاقتصادية نحو اتجاه أكثر انفتاحاً وشمولاً ومفيداً عالمياً ومتوازناً ومربحاً للجانبين، وتعزز بناء اقتصاد عالمي مفتوح.
إعلامية صينية