الأولى

وزير السياحة: الزائر يتقدم بطلب عبر المنصة ويحصل على النتيجة خلال 72 ساعة … الفيزا الإلكترونية قريباً في سورية

| فادي بك الشريف

أوضح وزير السياحة محمد رامي مرتيني أن إطلاق منصة الفيزا الإلكترونية التي تنطلق في اليوم الأول من الشهر القادم ستسهم بزيادة أعداد القادمين إلى البلاد وأن الراغب بالقدوم إلى سورية لا يحتاج إلى مراجعة السفارات أو القنصليات، بل يتقدم بطلبه للحصول على الفيزا عبر المنصة ليحصل على النتيجة خلال مدة أقصاها 72 ساعة، على حين توقع رئيس اتحاد غرف السياحة السورية طلال خضير ازدياداً في أعداد القادمين إلى سورية هذا العام بشكل ملحوظ ولاسيما بعد إطلاق الفيزا الإلكترونية.

وبحثت وزارات السياحة والداخلية والاتصالات، الصيغة النهائية للمشروع حيث سيتم العمل على تطبيق «e_viza» عبر المنصة وتطبيقاتها فيما يخص المجموعات السياحية والخدمات المتممة، وذلك انطلاقاً من السعي الدائم لمواكبة التطور في مجال التحول الرقمي وتبسيط إجراءات الدخول التقليدية بطريقة رقميّة مؤتمتة وشاملة متكاملة ضمن مشاريع التحول الرقمي.

وحول تحصيل رسوم الخدمة للدول التي لا تملك ميزة دفع إلكتروني عند التقديم من خلال بوابة العرب والأجانب بَيَّنَ مرتيني في تصريح للإعلام الرسمي أنه تتيح المنظومة حالياً خيارين لدفع قيمة الفيزا، عبر الدفع الإلكتروني إن كان متاحاً، وإلا سيتوجب على صاحب العلاقة تأجيل دفع قيمة رسم الخدمة لحين وصوله إلى المنافذ الحدودية ليتم استيفاء الرسوم بشكل متكامل، وهي عبارة عن قيمة الفيزا ورسم بدل الخدمة.

من جهته أكد خضير في تصريح لـ«الوطن» أن المنصة هي مطلب من كل الشركات السياحية الأوروبية ممن تمت زيارتها خلال مشاركة وفد وزارة السياحة والقطاع الخاص في عدد من المعارض الخارجية.

ونوه رئيس اتحاد غرف السياحة بأن المنصة تسهل من آلية الدخول إلى سورية، وخصوصاً بعد الإجراءات المتخذة على صعيد تخفيض تكلفة الفيزا للوافدين من العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن