الأخبار البارزةشؤون محلية

90 بالمئة من الاعتراضات التي بت بها تم قبولها لأنها تتعلق بضم المرافقين.. وفترة التقديم تنتهي غداً … مدير الشؤون المدنية في دمشق لـ«الوطن»: 550 اعتراضاً لمن رفضت طلباتهم عبر منصة الحج

| محمد منار حميجو

كشف مدير الشؤون المدنية في دمشق بشار الخطيب أنه تم استقبال نحو 550 طلب اعتراض حتى ساعة إعداد الخبر لأشخاص تم رفض طلباتهم لأداء فريضة الحج بعد الإعلان عن المقبولين وفقاً لمفاضلة الأعمار والتي تمت عبر المنصة الخاصة لهذا الغرض، مؤكداً أن معظم طلبات الاعتراض فيما يتعلق بالمرافقين وضم الزوجة مع الزوج.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين الخطيب أنه تم البت بالعديد من طلبات الاعتراض من خلال اللجنة المشكلة لذلك وتم قبول نحو 90 بالمئة منها فيما يتعلق بضم المرافقين مثل ضم الزوج لزوجته، باعتبار أن الطلبات تم تقديمها عبر المنصة بصورة منفصلة، مشيراً إلى أن تقديم طلبات الاعتراض مستمر حتى يوم غد الإثنين.

الخطيب لفت إلى أن البت بالاعتراضات لا يأخذ وقتاً بل بعد تقديمها خلال يومين يتم البت بها، مشيراً إلى أن الإجراءات مسهلة فيما يتعلق بتقديم الاعتراضات، وذلك بأن المواطن يتقدم بطلب مجاني إلى المركز فقط، ومن ثم يتم البت به من خلال اللجنة المشكلة لهذا الغرض.

وبين أنه كل حالة يتم دراستها على حدة، مشيراً إلى أن من يتم قبول اعتراضه نرسل رسالة نصية له على قبوله لإتمام الإجراءات المطلوبة منه.

وأشار إلى أنه تم تبليغ جميع الأشخاص الذين تم قبولهم عندما تم الإعلان عن المقبولين، وأن مدة التثبيت حتى يوم غد الإثنين، موضحاً أن المواطن الذي لم يسجل خلال المدة المحددة فإنه يعتبر مستنكفاً ويذهب الدور إلى غيره، مشيراً إلى أن هناك إمكانية في حال حدوث شواغر أن يكون هناك مفاضلة أخرى وفقاً لمفاضلة الأعمار.

وفي الغضون بدأت العديد من الأفواج بالإعلان عن رحلات الحج عبر صفحات الفيسبوك، حيث تضمنت الإعلانات الخدمات المقدمة أثناء مناسك الحج من إقامة في الفنادق والحجوزات والنقل وغيرها من الخدمات، كما أنه تم الإعلان عن أسماء الأفواج ودعوة المقبولين إلى الانضمام إليها لأداء مناسك الحج.

وكان وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد أكد أن إجراءات المفاضلة بين المتقدمين لتأدية فريضة الحج للعام 1445 هجري انتهت، وتم قبول 17500 مواطن من بين الذين تقدموا عبر المنصة الإلكترونية لدى وزارة الداخلية والذين بلغ عددهم خمسين ألفاً من المواطنين الذين تقدموا عبر المنصة الإلكترونية، مشيراً إلى أنه تم الاختيار وفق مفاضلة الأعمار من مواليد 5/6/1957 مع مرافقيهم المسجلين بغض النظر عن تاريخ ميلادهم.

وأوضح السيد وفق ما نشرته صفحة الوزارة الرسمية أنه سيتم منح خمسة أيام من تاريخ تبليغ المقبولين لمراجعة مديرية الحج في وزارة الداخلية لتثبيت طلباتهم تحت طائلة اعتبارهم مستنكفين حكماً.

ولفت إلى أنه صدر قرارٌ تضمن تسمية رؤساء المجموعات وأمناء الأفواج والمرشدين الدينيين الذين تقدموا بطلباتهم لخدمة الحجاج السوريين لهذا الموسم، مبيناً أن رؤساء المجموعات يتولون مسؤولية تأمين عقود السكن والإطعام وغيرها من الخدمات الاختيارية للحجاج في مجموعاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن