عربي ودولي

بحثا في إسطنبول مستجدات التصعيد في المنطقة والحرب على غزة … فيدان: الأزمة في المنطقة قد تنتقل إلى دول الغرب.. شكري: لإقامة الدولة الفلسطينية

| وكالات

بحث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، مع نظيره المصري سامح شكري في إسطنبول مستجدات التصعيد في المنطقة والحرب المستمرة على قطاع غزة، مؤكداً أن دعم الغرب لإسرائيل واحتلالها للأراضي الفلسطينية هو السبب الرئيس لانعدام الاستقرار في المنطقة، بينما أكد شكري ضرورة إيجاد مسار سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية.
وحسب وكالة «الأناضول»، أكد فيدان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع شكري في إسطنبول أمس، أهمية العلاقات بين البلدين قائلاً: إن «التعاون بين مصر وتركيا له فائدة كبيرة لشعبينا ومنطقتنا»، ولفت إلى أنه ومن هذا المنطلق أظهر البلدان إرادة للارتقاء بالعلاقات أكثر.
ورداً على سؤال عن التداعيات المحتملة للتوتر بين الكيان الإسرائيلي وإيران على المنطقة، قال فيدان: إن «الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والدعم الغربي غير المشروط له من الأسباب الرئيسية لمشكلة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط».
وأكد ضرورة التركيز على هذه المشكلة الجوهرية قائلاً: «أولويتنا الأولى يجب أن تكون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتنفيذ صيغة حل الدولتين»، محذراً من أنه «إذا لم يحدث ذلك فإن التوتر في المنطقة سيستمر في التصاعد».
وأردف: «إذا لم تُحل هذه الأزمة كما ينبغي، وإذا لم يُمنح الفلسطينيون الدولة والاستقلال والسيادة التي يستحقونها، فإن مثل هذه الأزمات ستتواصل في منطقتنا على نحو متزايد»، وأكد أن مقولة بعض الدول: «هذه الأمور تحدث فقط في الشرق الأوسط، ولن يكون لها أي تأثير علينا»، تندرج تحت بند «ترف القول»، لافتاً إلى أنه «إذا لم يتم احتواء الأزمة في المنطقة، فستنتقل إلى شوارع الدول الغربية وبقية دول العالم».
بدوره، أعرب شكري عن قلق بلاده من اتساع رقعة الصراع في المنطقة، مطالباً «بحل المشكلات دائماً عبر الحوار وفي إطار الشرعية الدولية، قائلاً: يجب إيجاد مسار سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية».
وأعلن شكري أن مصر تقوم بجهدٍ لإيصال المساعدات إلى غزة، مشيراً إلى تعرّضها لـ«إعاقات إسرائيلية كثيرة منها قصف معبر رفح»، وطالب بتكاتف المجتمع الدولي لإيصال المساعدات الكافية إلى قطاع غزة، معرباً عن عدم رضى بلاده عن حجم المساعدات الإنسانية أو دخولها إلى غزة بشكل كاف.
كذلك، أعلن شكري أن القاهرة ستستضيف وفداً تركياً، بهدف الإعداد لزيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أنقرة قريباً.
ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة يومه الـ197، وأعلنت وزارة الصحة أن الاحتلال ارتكب 4 مجازر في القطاع راح ضحيتها 37 شهيداً خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأفادت الوزارة بارتفاع حصيلة العدوان منذ 7 تشرين الأول 2023 إلى 34049 شهيداً، و76901 جريح.
وفي وقت سابق التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في إسطنبول، وعقد اللقاء بشكل مغلق في مكتب الرئاسة بقصر «دولمة بهتشة» في إسطنبول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن