سورية

استهدف بمدفعيته الثقيلة مواقع «النصرة» في ريفي حماة وإدلب … الجيش يدمر مقار للإرهابيين في ريفي دير الزور وتدمر ويسقط مسيرات لهم في ريف حلب

| حماة - محمد أحمد خبازي - دمشق- الوطن- وكالات

استهدف الجيش العربي السوري أمس برمايات من مدفعيته الثقيلة، مواقع تنظيم جبهة النصرة الإرهابي وحلفائه من الميليشيات المسلحة في ريفي حماة وإدلب رداً على خرقهم اتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة خفض التصعيد، وذلك بالتزامن مع تنفيذ وحدات من الجيش بالتعاون مع القوات الروسية عمليات نوعية دقيقة بوساطة الطيران الحربي والمسير والمدفعية استهدفت من خلالها مقرات الإرهابيين ومواقعهم وآلياتهم في ريفي دير الزور وتدمر، وإسقاط وتدمير عدد من المسيرات الإرهابية على اتجاه ريف حلب.

وبيَّن مصدر ميداني لـ«الوطن» أن وحدات الجيش العاملة بريف حماة دكت بالمدفعية الثقيلة تحركات ومواقع للإرهابيين في محاور السرمانية ودوير الأكراد والشيخ سنديان والقرقور بسهل الغاب الشمالي الغربي، إضافة إلى مواقعهم في محيط الفطيرة وكنصفرة وكدورة ودير سنبل وبينين بريف إدلب الجنوبي.

وأوضح المصدر أن مجموعات إرهابية مما تسمى غرفة عمليات الفتح المبين، التي يقودها «النصرة»، كانت اعتدت فجر أمس بقذائف صاروخية على نقاط عسكرية بمحاور ريف إدلب الجنوبي، بخرق جديد ومتكرر لاتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة خفض التصعيد، وهو ما استدعى من الجيش الرد عليها بالنيران المناسبة.

وفي السياق قالت وزارة الدفاع في بيان أمس رداً على الاعتداءات المتكررة للتنظيمات الإرهابية المسلحة على نقاطنا العسكرية والقرى والبلدات الآمنة نفذت وحدات من قواتنا المسلحة بالتعاون مع القوات الروسية الصديقة عمليات نوعية دقيقة بوساطة الطيران الحربي والمسير والمدفعية استهدفت من خلالها مقار الإرهابيين ومواقعهم وآلياتهم في ريفي دير الزور وتدمر، حسب ما ذكرت وكالة «سانا».

وأكدت الوزارة أن العمليات أسفرت عن تدمير مقار الإرهابيين بالكامل والقضاء على العشرات منهم بينهم متزعمون في تنظيم داعش الإرهابي، إضافة الى تمكن وحدة من الجيش العاملة على اتجاه ريف حلب من إسقاط وتدمير عدد من المسيرات الإرهابية ومنعها من تحقيق أهدافها.

وأضافت: إنه تم التصدي لمجموعة إرهابية حاولت الاعتداء على أحد الحواجز العسكرية في ريف درعا، ما أدى إلى إيقاع أفرادها بين قتيل وجريح ومصادرة ما بحوزتهم من أسلحة.

وفي البادية الشرقية، بيَّن مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الطيران الحربي السوري والروسي المشترك، شن أمس غارات مكثفة على مواقع لتنظيم داعش الإرهابي في منطقتي السخنة ببادية حمص الشرقية وفي الرصافة ببادية الرقة الغربية.

وأوضح أن الوحدات المشتركة من الجيش والقوات الرديفة، كثفت خلال الأيام القليلة الماضية، من عملياتها البرية ضد جيوب وخلايا التنظيم الإرهابي المنتشرة في عمق البادية، وكبدتها خسائر فادحة بنيران مدفعيتها وصواريخها، ثأراً للشهداء الذين ارتقوا في الكمين الغادر يوم الخميس الماضي، الذي استهدف آلية مبيت عسكرية للقوات الرديفة على محور السخنة- الطيبة بريف حمص الشرقي.

من جانب آخر سمع دوي انفجارات عنيفة ناجمة عن تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية بين قوات الاحتلال الأميركي وميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد»، في قاعدة الاحتلال غير الشرعية في تل بيدر بريف الحسكة، حسبما ذكرت مصادر إعلامية معارضة.

وأشارت المصادر إلى أن سلاح الجو التابع للاحتلال شارك في التدريبات، لرفع الجاهزية القتالية لدى الجنود واستعداداً لهجمات محتملة.

إلى ذلك أكدت مصادر محلية أمس، مقتل قيادي في «قسد» نتيجة انفجار بالقرب من مدينة الشدادي، جنوب الحسكة، حسبما ذكر موقع «باسنيوز» الكردي العراقي.

وفي سياق آخر اعتدت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها بالمدفعية الثقيلة على قرية التوخار بريف منبج شرق حلب، حسبما ذكرت مصادر إعلامية معارضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن