ثقافة وفن

وينتصر الحق والخير بعد صراع وتشويق!! … الموسم الرمضاني.. خطوات ثابتة وصناعة مهمة تؤسس للقادم

| مصعب أيوب

انتهت معظم الأعمال الدرامية بانتهاء شهر رمضان المبارك، وقد شهد بعضها حالة من الترهل على صعيد النص والإخراج وبالتالي تاه العمل وتشتت أفكاره وتلاشت خطوطه الدرامية.

وقد شهدت انطلاقة بعض الأعمال انبهاراً جماهيرياً كبيراً وجذبت حواراتها المشاهد وأمسكت بيده للبقاء أمام الشاشة منتظراً الحدث تلو الآخر، ولكن سرعان ما تلاشى هذا الانبهار وتساقط بتقدم الحلقات، ولم يستطع تفوق أبطال العمل في أدائهم إنقاذ النص من الانتقادات للقصة التي فقدت بريقها، وقد أخذت بعض الأعمال التي عرضت منحى جديداً بعد انتصاف الحلقات وشهدت خطوطاً درامية جديدة وفي الوقت ذاته راحت شخصيات تغادر.

كما أن بعض الأعمال شهدت تخبطاً في بداية حلقاتها وعرضت بطريقة غير مترابطة وغير منسجمة ولكن بتقادم الحلقات استطاع مخرجها أن يجمع خطوطها وينسج منها حكاية درامية مشوقة.

في هذه المادة سنسرد نهايات بعض الأعمال الدرامية المعروضة في الموسم الرمضاني وأهم الرسائل التي حملتها.

اختلاف جذري

في «ولاد بديعة» تشعر أن الحلقات الأخيرة أنجزت على عجل وهذا شيء طبيعي لأن فريق العمل استمر في تصوير المشاهد حتى الأيام الأخيرة من رمضان، وربما كان هو العمل الأبرز الذي أخذت شخصياته وخطوطه العريضة اختلافاً جذرياً في نهاية العمل عما بدأته، فبعد أن كان الصراع بين الإخوة حول الميراث والمال بات الصراع للتخلص من أبو الهول والحصول على الذهب والإيقاع بشوال، وقد ضمنت الحلقة الأخيرة انتصار القانون بتسليم شوال للأمن على أيدي أولاد بديعة وبدخول مختار إلى مركز العلاج النفسي وتنازل الإخوة الثلاثة سكر وشاهين وياسين عن أي عروض أو متاع بغية العيش بسلام ومساندة بعضهم بعضاً بذريعة أنه مهما حصل فإنهم سيبقون أولاد أم واحدة ولا بد من أن يتعاضدوا ويساند بعضهم بعضاً وينصر أحدهم الآخر.

أحداث متصاعدة

أنهى «العربجي٢» حلقاته مشوقة وبجرعة عالية من الحماس وبطريقة منصفة بعض الشيء مبرهناً أن الباطل زائل والخير والشر توءمان لا يربح أحدهما دائماً ولا يخسر وإنما هي جولات وربما تميل الكفة إلى هنا أو هناك ولكن عليك أن تحسن الاختيار في أي مكان تحب أن تكون.

وقد حافظ العمل على قوته وأحداثه المتصاعدة بالمستوى ذاته الذي جرى فيه أحداث الجزء الأول، كما شهد العمل تغيرات كثيرة في خطوطه وبزوغ شخصيات جديدة في الموسم الثاني وأهمها شخصية ابنة المتصرف التي أحدث وجودها تقلبات كثيرة في سير الحكاية.

ترك صناع العمل الحكاية مفتوحة تحسباً لفكرة إنجاز جزء ثالث من العمل، فلم نر درية خانم ميتة وإنما قيل إن بدور قتلتها، ولم يحسم بعد الصراع الذي بدأ بين عبدو وحسن النشواتي، كما أنه قد يشهد العمل وجود جيل جديد من الأبناء الذين سيكبرون لاحقاً.

توثيق تاريخي

قدم تاج أبهى صورة عن دمشق ووثق لحدث تاريخي مهم عاشته سورية خلال أربعينيات القرن الماضي وهو الاستقلال وجلاء المستعمر الفرنسي وهو ما يمر مرور الكرام في مناهج وزارة التربية على الطلاب وربما عرض ذلك في عمل تلفزيوني يسهم بترسيخ تلك الحقبة في أذهان المتابعين بشكل أعمق وأكبر، وبانتهاء العمل يتم القضاء على المتآمرين مع حكومة فرنسا وتكريم المناضلين الذين وصلت بجهودهم البلاد إلى بر الأمان.

وقد انكفأ تاج عن المشاركات السياسية وتفرغ للعبته المفضلة متبعاً سياسة النأي بالنفس، وذهب سليم إلى تأريخ تلك الحقبة في كتاب موثق.

صراع على المال

برغم قلة التسليط الإعلامي عليه استطاع مال القبان أن ينقل صورة حية وواقعية لأحد ميادين الصراع على الأرض ولاسيما بين المتناحرين على النفوذ واللاهثين وراء كسب المال، فسارت حلقات العمل منذ بدايتها بطريق مرسوم بحذر ماسكاً سيف سبيعي خيوط حكايته بعناية وتأنٍ.

أدى أبطال العمل أدوارهم باحتراف عال، فتألق بسام كوسا بشخصية الرجل الجشع الذي يؤثر مصلحته على كل شيء، وقاسمه البطولة نجاح سفكوني الشخصية الند لنعمان الزير في سوق الخضر الذي يعج بالفساد والمضاربات والمكائد والوشاية، ولمع نجم يامن الحجلي ولاسيما بعد أن اكتشف حقيقة نسبه، وبرغم مشاهده القصيرة إلا أن سبيعي استطاع بشخصية ماجد أن يقدم طبقاً شهياً محضراً بتوابل عاطفية غلب عليها بر الأب ولاسيما بعد أن رفض السفر وتراجع في اللحظات الأخيرة ليبقى لصيق والده وينال بره.

وانتصر الحق والقانون أخيراً وتجلى ذلك بعودة القاضي فارس إلى ممارسة أعماله ونشاطاته.

فأثبت العمل أن الصراع على المال لا يولد إلا الحقد والبغضاء والعداء وأن لا شيء يدوم إلا الود والحب والإخلاص.

رسالة إنسانية

كذلك أنهى «أغمض عينيك» عروضه بانتصار الخير على القوى الشريرة حاملاً على عاتقه منذ الحلقة الأولى قضية إنسانية نبيلة ويشرح كيفية التعامل مع مصابي طيف التوحد، مركزاً على أن الإعاقة لا يمكن أن تكون عامة وربما تعوض في إبداع آخر واحتراف صنعة ما، وبالرغم من أن العمل يحمل الكثير من المثاليات إلا أنه حظي بإعجاب الجمهور وبنسب مشاهدة عالية.

فقد أجرى مؤنس العمل الجراحي وعاد لممارسة حياته بشكل طبيعي، وقد شهدت الحلقة الأخيرة إيقاع حياة بغريمها سليم في قبضة العدالة، وذلك بعد أن تنال براءتها أمام أعين ابنها، وتبادل جود وصديقته سارة مشاعر الحب في المشهد الأخير، فقدم العمل وجبة درامية دافئة وقريبة من قلوبنا تداعب مشاعرنا ومضيئاً على بعض الجوانب المظلمة والمغيبة في الدراما، مؤكداً أنه ليس من الضروري كي نحب أحداً أن نراه بأعيننا ويمكننا أن نحبه ونراه بقلوبنا.

عروض طويلة وأخرى قصيرة

وقد اكتفى صناع «وصايا الصبار» بسبع عشرة حلقة بعيداً عن الحشو الزائد الذي لا يقدم جديداً وعن الاستعراض الذي لا يجدي، وبرغم أن العمل يحمل الكثير من الجرائم إلا أنه أيضاً قدم بعض العبر والرسائل التي مفادها أنه لا شيء في الدنيا يعادل ألم فقدان الأمل أو حتى الشعور بأنه في مكان غير آمن.

على الرغم مما تعانيه أعمال البيئة الشامية إلا أن عزك يا شام استطاع خلال حلقاته الـ١٥ المتصلة المنفصلة أن يقدم وجبة درامية تحمل خليطاً من القيم الإنسانية العالية والرسائل القيمة التي تحث على الشهامة والكرم والتعاضد ونبذ ما يخالف مبادئنا وقيمنا وعاداتنا.

كما قدم «رماد الورد» حدوتة درامية اجتماعية فيها خطوط تشويقية مثيرة حول جريمة قتل تتكشف خفاياها بتتابع الحلقات بطريقة سلسلة ومتتابعة منطقياً حاملاً رسالة توعوية حول الآثار السلبية لتطبيقات التواصل الاجتماعي واستغلال فئة الشباب في تلك التطبيقات ليؤكد صناع العمل أن القانون يحمي حقوق الأفراد ولا بد للمتورطين من الوقوع في قبضة العدالة ولاسيما إذا كان هناك قضاة نزيهون وأصحاب قرار يهمهم الشأن العام، فبعد أن يقتل صادق النجمي نفسه منتحراً يلقي رجال الأمن القبض على كل من مي النجمي ومعاونيها وبالتالي انتصار القانون.

وحتى تاريخ إعداد هذه المادة لم ينته بعد عرض مسلسل الصديقات ومن المتوقع أن تستمر الحلقات إلى ما يزيد على الأربعين حلقة.

وعلى الرغم من أن «بيت أهلي» انطلق من حادثة مهمة حصلت في أربعينيات القرن الماضي وهي اغتيال عبد الرحمن الشهبندر، إلا أن الحكاية جاءت ضعيفة والأحداث كانت باردة منذ بداية العرض حتى حلقاته الأخيرة.

ولكن يبقى السؤال الأهم، لماذا يلجأ معظم المخرجين إلى عبارة «بعد مرور أشهر أو سنوات» في الحلقات الأخيرة ويتم تكثيف العرض وتجميع معظم الحلول إلى الربع الأخير من الحلقة الأخيرة؟ ألا يمكن أن تمرر الحكاية بطريقة منطقية متقاربة زمنياً وواقعية؟

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن