اقتصاد

275 ملياراً مبيعات إسمنت عدرا و165 ملياراً لشركة حماة خلال العام الحالي … الحنوش: تخفيض تكاليف الإنتاج 247 ألف ليرة للطن نتيجة جهود العمال في تحسين الأداء

| محمود الصالح

كشف رئيس الاتحاد المهني لعمال البناء خلف الحنوش عن وصول مبيعات الشركة العامة لإسمنت عدرا خلال الفترة الماضية من العام الحالي إلى أكثر من 275 مليار ليرة سورية، في تطور كبير بعمليات الإنتاج نتيجة الاستثمار الأمثل لخطوط الإنتاج من العمال.

وعقد أمس المؤتمر السنوي للاتحاد بحضور ممثلين عن المكتب التنفيذي لنقابات العمال وعدد من رؤساء الاتحادات المهنية والنقابات المختصة في المحافظات.

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف رئيس الاتحاد بعد انتهاء أعمال المؤتمر: تم في شركة إسمنت عدرا تركيب قبابين أرضية في مقالع الشركة لضبط الكميات والاستهلاك من المواد الأساسية الداخلة في العملية الإنتاجية، وتركيب نظام تحكم حديث/PLC / لكسارات الشركة، وإعادة تأهيل وتطوير مطحنة المواد الأولية الثالثة، واستبدال البطانة القديمة لهذه المطحنة واستبدال الفارزة القديمة بفارزة جديدة من الجيل الثالث.

وأشار إلى أنه تم تفعيل نظام حديث لتغذية كل من الأفران الثلاثة في الشركة ما أدى إلى انخفاض استهلاك الفيول وكذلك الآجر نتيجة التشغيل الصحيح والمستمر، والعمل على رفع الطاقة الإنتاجية للفرنين الأول والثاني، وإعادة تأهيل الفرن الثالث وذلك باستبدال كامل المقاطع المشوهة فيه، واستبدال مبرد الكلينكر القديم للخط الثالث بمبرد من الطراز الحديث مع كل ملحقاته والنواقل المعدنية حتى سيلوات التخزين وكذلك استبدال سيكلونات تصفية الغبار التابعة له بسيكلونات بتصميم جديد مع تركيب محطة كهرباء جديدة بالكامل لتغذية كل المعدات في هذا الخط.

وأشار إلى أنه في العام الماضي تم تحقيق أرباح للشركة بقيمة 105 مليارات ليرة، وتخفيض حصة طن الإسمنت من الكهرباء من 240 كيلو واط ساعي /طن تقريباً إلى 180 كيلو واط ساعي /طن تقريباً، أي تم تخفيض حصة الطن نحو 60 كيلو واط ساعي بما يعادل 114000 ليرة لكل طن (وفر كهرباء) وتخفيض حصة طن الكلينكر من الفيول من 137 كغ «طن تقريباً إلى 118 كغ طن»، أي تم تخفيض حصة الطن نحو 19 كغ لكل طن بما يعادل 133000 ليرة لكل طن (وفر فيول)، فتكون قيمة الوفر في تكلفة كل طن من الكهرباء والفيول 247000 ليرة تقريباً.

وبين حنوش أن إنتاج سورية من الإسمنت للقطاعين العام والخاص الآن يصل إلى 2.5 مليون طن سنوياً، وهناك استقرار في توافر المادة، علماً أن الإقبال على شراء الإسمنت يزداد مع بداية فصل الصيف نتيجة بدء عمليات البناء والترميم.

حفاظاً على البيئة

وحفاظاً على سلامة البيئة وفق المعايير العالمية وبناء على مذكرة الاتحاد المهني لعمال البناء الموجهة من خلال الاتحاد العام لنقابات العمال إلى رئيس مجلس الوزراء، أكد رئيس الاتحاد أن الشركة العامة لإسمنت حماة أنهت كل الاستعدادات لتركيب منظومة فلترة قماشية إلى المعمل رقم 2 لضبط معدل انبعاث الغبار والغازات الصناعية وفق معايير البيئة العالمية بما يضمن سلامة البيئة المحيطة، وهذه المنظومة ستجري الاستفادة منها بعد تركيب المنظومة لمخرج الغازات في المعمل رقم 2 للاستفادة القصوى منها في تخفيف الانبعاثات الغبارية والغازية إلى مستوى المعايير العالمية وتحقيق وفر اقتصادي عبر إعادة الغبار المجمع إلى داخل منظومة الإنتاج.

وأضاف: هذه المنظومة ستعمل على النبض الهوائي وهي ستضاف إلى مرحلة الفلترة الكهربائية على المعمل رقم 2 بحيث تصبح عمليات التنقية والتصفية الغازية مضاعفة بما يضمن معايير حقيقية ونظافة بيئة تامة، وستنتهي مشكلة الغبار خلال ستين يوماً.

ولفت إلى أن عمال الشركة استطاعوا تحقيق الاستفادة من الطاقة الحرارية المنبعثة من مبرد الكلينكر في تسخين الفيول عبر المبادلات الحرارية، وكذلك إنتاج الإسمنت المقاوم للكربيتات والإسمنت الآباري، والعمل على الاستفادة من مخلفات الإنتاج في إنتاج وبيع عدد من المنتجات التي عادت بريعية اقتصادية على الشركة.

الربع الأول

وعن نسب الإنتاج في الربع الأول من العام الحالي قال حنوش: أنتجت شركة إسمنت حماة 133 ألف طن من الإسمنت و106 آلاف طن من الكلينكر وبلغت قيمة الإسمنت المبيع خلال الربع الأول ما يقارب 165 مليار ليرة سورية.

وفي مجال أعمال ومشروعات الموارد المائية تم إنفاق ما يزيد على 70 مليار ليرة سورية على إعادة تأهيل مشروعات الري عبر إنفاق حكومي مع منظمات تم من خلالها إعادة تأهيل وري آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية التي تضررت الشبكات فيها نتيجة أعمال المجموعات الإرهابية، إضافة إلى تطوير شبكات الري في حلب والرقة ودير الزور وحمص وحماه وباقي المناطق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن