سورية

في ذكرى الجلاء.. أمسية موسيقية في يريفان بمشاركة موسيقيين سوريين وأرمينيين … السفيرة أريسيان: سورية أكثر تصميماً على مواصلة مسيرة المقاومة

| الوطن

أكدت سفيرة سورية في أرمينيا نورا أريسيان خلال حفل أقامته السفارة بمناسبة الذكرى الـ 78 لعيد الجلاء أمس، أن سورية تحيي ذكرى الجلاء هذا العام وهي أكثر تصميماً على مواصلة مسيرة المقاومة.

وفي كلمة لها خلال الحفل، أكدت السفيرة أريسيان وفق بيان حصلت عليه «الوطن»، حرص سورية على مواصلة العمل من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين، مشيرة إلى أن الحفل الموسيقي هو تجسيد للعلاقات الثقافية بين البلدين.

وأقامت السفارة بالتعاون مع الأوركسترا السيمفونية الأرمينية للمسرح الأكاديمي الوطني للأوبرا والباليه، أمسية موسيقية بقيادة مدير عام هيئة دار الأسد للثقافة والفنون المايسترو ميساك باغبودريان وبمشاركة عميد المعهد العالي للموسيقا بدمشق المايسترو عدنان فتح اللـه وذلك على خشبة المسرح الأكاديمي الوطني للأوبرا والباليه أ. سبينداريان – في العاصمة يريفان.

وتضمنت الأمسية تقديم أعمال موسيقية لمؤلفين سوريين من الجيل الأول والجيل الجديد، كما تضمن برنامج الأمسية تقديم أعمال الموسيقارين الراحلين صلحي الوادي ونوري الرحيباني.

حضر الحفل ممثلاً عن وزيرة التربية والتعليم والثقافة والرياضة معاون الوزيرة الأرمينية، ومستشاري رئاسة الجمهورية الأرمينية، وعدد كبير من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات المعتمدة في أرمينيا، ومدير إدارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأرمينية وعدد من الدبلوماسيين الأرمن، ومدير المدرسة الدبلوماسية، وممثل الكاثوليكوسية للأرمن الأرثوذكس، وعدد كبير من عمداء الجامعات ومديري متاحف، والأكاديميين والمفكرين والشخصيات الثقافية والسياسية والموسيقية والإعلامية.

ويوم الجمعة الماضي، وقع المعهد العالي للموسيقا والمعهد الموسيقي الحكومي الأرمني (كوميداس) مذكرة تفاهم بهدف زيادة التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات.

تم توقيــع المذكـــرة بعد جلســـة مباحثات في مبنى المعهد في يريفان بين عميد المعهد العالي للموسيقا عدنان فتح اللـه وعميدة المعهد الموسيقي الحكومي (كوميداس) في أرمينيا صونا هوفانيسيان.

حضر عن الجانب السوري سفيرة سورية في أرمينيا نورا أريسيان والسكرتير الثالث أحمد العذبه ومدير دار الأسد للثقافة والفنون وقائد الفرقة السيمفونية السورية المايسترو ميساك باغبودريان، وعن الجانب الأرمني نائب العميد للشؤون الدراسية آرام هوفانيسيان، ونائب العميد للشؤون العلمية دزوفينار موفسيسيان، ومساعدة العميد شوشانيك ميهرابيان، ومدير العلاقات الدولية شاهين شاهينيان.

وأكدت عميد المعهد هوفانيسيان في كلمتها على أهمية توقيع هذه الوثيقة واستعداد الكلية للتعاون المستمر والموسع مع المعهد العالي للموسيقا في جميع الأصعدة، من خلال التبادل الطلابي وإقامة المؤتمرات والمحاضرات، وكذلك تبادل ورشات العمل بهدف تبادل الخبرات بين سورية وأرمينيا، وتطوير الموسيقا الشرقية على الآلات الموسيقية التقليدية في أرمينيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن