رياضة

السيتي يلعب على المكشوف بمواجهة برايتون … ديربيان لاهبان يرعبان آرسنال وليفربول

| محمود قرقورا

تقام على مدار ثلاثة أيام جملة من المباريات المؤجلة للدوري الإنكليزي الممتاز بكرة القدم، وترنو العيون إلى المواجهات التي تخص ثلاثي القمة، فآرسنال الذي يتصدر بفارق الأهداف عن ليفربول يستقبل تشيلسي في واحد من ديربيات لندن الكبيرة، ولن يكون هناك مجال للتفريط بأي نقطة في ظل تربص حامل اللقب مانشستر سيتي الذي يلعب على المكشوف بمواجهة برايتون يوم الخميس بعد أن يكون كل من ليفربول وآرسنال لعب مباراتين أكثر.

الريدز يزور جاره إيفرتون غداً في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين للنادي الأحمر الذي التقط أنفاسه باستعادة نغمة الانتصارات على حساب مضيفه فولهام يوم الأحد بثلاثة أهداف لهدف، وفي تلك المباراة ادخر يورغن كلوب مدرب ليفربول مجهود عديد اللاعبين الأساسيين تحسباً لهذه المباراة ومن بينهم صلاح ونونيز وايلستير وسوبوسلاي.

المباريات تأتي بتوقيت مثالي لكل من آرسنال الذي فاز بأرض وولفرهامبتون بهدفين متجاوزاً كبوة الخسارة أمام آستون فيلا على أرضية ملعب الاتحاد بالنتيجة ذاتها، ولكن خصمه من النوع الذي يعرف كيف يواجه الكبار وتكفي الإشارة إلى تعادله مع السيتي ذهاباً وإياباً والتعادل بملعب ستامفورد بريدج مع آرسنال وليفربول.

وكذلك لليفربول الذي تجاوز فولهام وللسيتي الذي استعاد عافيته بالتأهل لنهائي الكأس على حساب تشيلسي بعد الخروج المرير على يد ريال مدريد الذي كان بسبب ظلم الكرة وليس تقصيراً من كتيبة المدرب غوارديولا، وبناءً عليه ستكون المباريات الثلاث مدعاة للمشاهدة.

كما قلنا موعد مباراة آرسنال وتشيلسي اليوم بتمام العاشرة ومباراة وإيفرتون غداً في التوقيت ذاته ومباراة السيتي ومضيفه برايتون يوم الخميس في التوقيت نفسه.

ويلعب يوم الأربعاء في المباريات المؤجلة كل من: وولفرهامبتون مع بورنموث بتمام التاسعة وخمس وأربعين دقيقة على أن يتقابل اليونايتد مع شيفلد يونايتد عند العاشرة وكريستال بالاس مع نيوكاسل بتمام العاشرة أيضاً.

وجهاً لوجه

– سيحمل لقاء آرسنال وتشيلسي الرقم 64 على مستوى الدوري الإنكليزي الممتاز وكانت الغلبة للمدفعجية في 25 مباراة سابقة مقابل 18 تعادلاً و20 خسارةً، وعلى أرضية ملعب آرسنال فاز المضيف 15 مرة مقابل 9 تعادلات و7 هزائم، وكانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما.

– تقابل ليفربول مع إيفرتون 63 مرة من قبل في الدوري الممتاز، ففاز إيفرتون 10 مرات مقابل 25 تعادلاً و28 هزيمة، وعلى أرضية ملعب مباراة اليوم غوديسون بارك فاز إيفرتون 7 مرات مقابل 13 تعادلاً و11 خسارة، ومباراة الذهاب حسمها ليفربول بهدفي محمد صلاح، وللعلم فإن إيفرتون لم يفز على ليفربول في أرضه منذ ذهاب موسم 2010/2011 وتلك كانت المباراة الأولى للفريق تحت قيادة المُلاك الجدد للنادي الأحمر، ومن بعدها سيطر التعادل في 9 مباريات مقابل ثلاث هزائم للأزرق بملعبه.

– التقى برايتون مع مانشستر سيتي 13 مرة على مستوى الدوري الممتاز ففاز برايتون مرة واحدة مقابل تعادل و11 خسارة والذهاب 2/1 لمصلحة السيتي الذي لم يخسر في آخر 17 مباراة على مستوى الدوري، وتحديداً منذ الخسارة أمام أستون فيلا بهدف مقابل لا شيء يوم 6 كانون الأول الفائت، ومن بعدها فاز في 13 مباراة منها المباريات الثلاث الأخيرة مقابل 4 تعادلات.

– التقى مانشستر يونايتد مع شيفلد يونايتد 11 مرة خلال المسمى الجديد للدوري وفاز الشياطين الحمر 8 مرات مقابل تعادل وخسارتين والذهاب 2/1 لليونايتد، ومجموع لقاءات كريستال بالاس مع نيوكاسل في الدوري الممتاز 25 مرة انتهت خمس منها لمصلحة كريستال بالاس مقابل 8 تعادلات و12 خسارة، والذهاب 4/صفر لنيوناكسل، بينما تقابل وولفرهامبتون مع بورنموث 7 مرات فقط خلال الدوري الممتاز وفاز المضيف 4 مرات مقابل تعادلين وخسارة والذهاب 2/1 لوولفرهامبتون.

آلية الحسم

إذا تعادل ناديان أو أكثر بأعلى قمة هرم الدوري فإن المرجعية فارق الأهداف ثم عدد الأهداف، وإذا استمر التعادل يتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة بين الأندية، ما يعني أن آرسنال له الكعب الأعلى على ليفربول والسيتي من حيث المواجهات المباشرة، وفي الآن ذاته الكفة متوازنة بين سماوي مانشستر وأحمر ليفربول بعد التعادل في لقاءي الذهاب والإياب بهدف لمثله.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن