شؤون محلية

تخزين سدود اللاذقية يتجاوز 80 بالمئة.. مدير الموارد المائية لـ«الوطن»: موسم ري مبشر

| اللاذقية- عبير محمود

أكد مدير الموارد المائية في اللاذقية محمود قدار لـ«الوطن»، أن نسبة تخزين السدود بالمحافظة تجاوزت 80 بالمئة حتى تاريخه، وغزارة نبع السن الحالية نحو 21 متراً مكعباً في الثانية، قائلاً: الهطلات المطرية الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال فصل الشتاء الماضي، تجعلنا نأمل أن يكون موسم الري القادم موسماً جيداً ومبشراً بالخير.

وحسب تقرير صادر عن مديرية الموارد المائية، فإن عدد السدود في المحافظة 14 سداً بحجم تخزين إجمالي 366،450 مليون متر مكعب لإرواء مساحة 33500 هكتار، مع الإشارة إلى أن مشروع ري نبع السن لإرواء 9350 هكتاراً ليصبح إجمالي المساحات المروية في المحافظة 42850 هكتاراً وإجمالي محطات الضخ للري 54 محطة.

ويشير التقرير- الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه – إلى أعمال تنفيذ المشروعات المائية خلال الربع الأول من العام الجاري، ومنها تنفيذ خطوط إضافية وتنفيذ استبدالات لخطوط الري في مواقع الأعطال المتكررة بطول إجمالي 3 كيلومترات، وذلك بهدف تحسين الواقع المائي بشكل عام.

ويبيّن التقرير أنه تم تنفيذ 8 سدات مائية وهي سدة السفرقية في القرداحة بحجم تخزين 40،4 ألف م3، سدة القلعة في منطقة اللاذقية بحجم التخزين 40،6 ألف م3، سدة خرائب سالم بمنطقة جبلة بحجم تخزين 14 ألف م3، سدة الخارون بمنطقة الحفة بحجم تخزين 45 ألف م3، سدة الدفلة بمنطقة اللاذقية بحجم تخزين 28 ألف م3، سدة بعمرين بمنطقة الحفة بحجم تخزين 50 ألف م3، سدة بخاسون بمنطقة الحفة بحجم تخزين 25،5 ألف م3، سدة الزهراء بمنطقة اللاذقية بحجم تخزين 170 ألف م3.

وتتم متابعة المشروعات قيد التنفيذ ومنها مشروع سد برادون ومشروع سد فاقي حسن، وسدات شرق حطين وعين التينة والخارون، إضافة إلى تنفيذ الحوض التخزيني الإضافي لنبع السن بنسبة إنجاز تجاوزت 90 بالمئة.

وذكر التقرير أن عدد الأعطال التي تم إصلاحها خلال عام 2023 على شبكات الري خلال موسم السقاية بلغ 2756 عطلاً، كما تم الانتهاء من دورات السقاية وفق البرنامج المعتمد بالتعاون مع مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين، بموجب اللجنة الفرعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن