الأولى

فلسطين تطلب عقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية.. وتحذيرات من اجتياح رفح … مقابر «ناصر الطبي» الجماعية تكشف عن مئات الشهداء

| الوطن

مع ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي قطاع غزة إلى 34151 شهيداً، أعلن الدفاع المدني في القطاع انتشال 283 من جثامين الشهداء من المقبرة الجماعية بساحة مجمع ناصر الطبي في خان يونس وذلك منذ انسحاب الاحتلال منه في الـ22 من شباط الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة في القطاع أمس أن الاحتلال ارتكب 6 مجازر بحقّ العائلات في القطاع مشيرةً إلى أن 54 شهيداً و104 مصابين وصلوا إلى المستشفيات خلال الساعات الـ24 الماضية.

وحذّرت الوزارة من أن تنفيذ الاحتلال لوعوده باجتياح محافظة رفح، يعني القضاء على القليل المتبقّي من منظومة العمل الصحي وحرمان السكان من أي خدمات صحية، ما يعرّض مئات السكان إلى خطر الموت.

بدوره كشف جهاز الدفاع المدني في القطاع انتشال 283 من جثامين الشهداء من المقبرة الجماعية بساحة مجمع ناصر الطبي في خان يونس وذلك منذ انسحاب جيش الاحتلال، لافتاً إلى أن هناك أدلة واضحة على وجود إعدامات ميدانية قام بها الاحتلال في المجمع.

وبعد أسابيع على انسحابها من المنطقة، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي هجوماً مباغتاً على خان يونس، وداهمت دبابات الاحتلال المنطقة كما نفذ طيرانه قصفاً جوياً، ما دفع بالسكان الذين كانوا قد عادوا إلى منازلهم للنزوح مجدداً من المدينة الواقعة جنوب القطاع.

في غضون ذلك، أعلن المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، أمس الإثنين أن «دولة فلسطين تقدمت بطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن».

وقال العكلوك في تصريحات لوكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»: إن «طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد العدوان وإرهاب المستعمرين في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس، واستخدام الولايات المتحدة الأميركية «الفيتو» في مجلس الأمن ضد طلب حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة».

وأضاف: إن «دولة فلسطين تقدمت بطلب عقد الاجتماع لبحث التطورات المذكورة آنفاً، وكذلك من أجل الاستماع إلى إحاطة معمقة من المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز».

في سياق آخر، كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أن قائد القيادة المركزية في جيش الاحتلال، يهودا فوكس، أبلغ رئيس الأركان، هرتسي هاليفي، أنه سيتقاعد بحلول شهر آب المقبل، بعد أن بقي في منصبه 3 أعوام.

ونقلت الصحيفة عن مقرّبين إلى فوكس، أنه «يَعُدّ نفسه جزءاً من الأركان العامة التي فشلت في الـ7 من تشرين الأول الماضي، وعليه أن ينهي مهمته مثل كثيرين آخرين».

وفي السياق، نقل الإعلام الإسرائيلي، عن مصادر في جيش الاحتلال، أنه «يُتوقَّع أن يعلن مزيد من المسؤولين الكبار في الجيش الاستقالة بعد عيد الفصح».

يأتي ذلك بعد أن أعلن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، «أمان»، أهارون حاليفا، الاستقالة من منصبه، نظراً إلى مسؤوليته عن الإخفاق في الـ7 من تشرين الأول، أمام الهجوم غير المسبوق الذي شنّته المقاومة الفلسطينية على كيان الاحتلال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن