شؤون محلية

حقول حماة تعاني السونة والنطاطا والفئران … «مديرية الزراعة»: نكافح الآفات الزراعية بالمبيدات مجاناً

| حماة- محمد أحمد خبازي

تولي الجهات المعنية في محافظة حماة، معالجة الآفات الزراعية المنتشرة بالعديد من الحقول هذا الموسم، اهتماماً بالغاً يتجلى بتكثيفها حملات المكافحة في أراضي الفلاحين الزراعية التي تنتشر فيها السونة والنطاطات وصدأ القمح وفأر الحقل، للقضاء عليها قدر المستطاع والحد من تناميها في حقول الفلاحين الذين يعانون في مكافحتها بشكل فردي معاناة كبيرة لعدم قدرتهم المادية والبشرية على ذلك.

ومن جهته بيَّنَ المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف لـ«الوطن»، أن فنيي الهيئة كافحوا حتى اليوم أكثر من نحو 125 هكتاراً من حشرة السونة والنطاطات في أماكن البيات على أطراف الأقنية والمصارف الحقلية والحقول القريبة منها.

وأوضح أنه تم البدء بحملات المكافحة في أقسام عين الكروم وشطحة وسلحب، إذ تم تجهيز 12جراراً مع مرشات محمولة عليها وتوزيعها على الأقسام الحقلية، مؤكداً أنه بدأ العمل بها فوراً بالإضافة لوجود مرشات ظهرية ومحمولة على عربة، وذلك بعد إجراء عمليات مسح للتحري عن انتشار الآفات في حقول القمح.

ومن جانبه بيَّن مدير الزراعة بحماة أشرف باكير أنه حتى اليوم تمت مكافحة أكثر من 635 هكتاراً ضد حشرة السونة والنطاطات في مجال عمل دائرة زراعة حربنفسه، وتحديداً في قرى عقرب وقفيلون والحميري وكفرقدح وبولص وخربة عارف وموسى الحولة، بالمرشات التابعة بالمبيدات المناسبة مجاناً للفلاحين.

وأوضح أن عمليات مكافحة حشرة السونة والنطاطات التي تجاوزت العتبة الاقتصادية في حقول القمح بالمنطقة، مستمرة بوتيرة عالية حيث يتم استخدام المبيدات المتخصصة مجاناً بالمرشات الميكرونية الظهرية والمحمولة على السيارات، وذلك بعد الكشف الحقلي من الفنيين في الوحدات الإرشادية والوقاية.

وفيما يتعلق بمكافحة فأر الحقل، ذكر باكير أن الحملة مستمرة في منطقة كفر زيتا التي انتشرت فيها هذه الآفة بالفترة الماضية.

ودعا إلى ضرورة استمرار مراجعة الفلاحين للوحدات الإرشادية لاستلام المبيد اللازم لمكافحة هذه الآفة في بؤر انتشارها، مع ضرورة الالتزام بتطبيـق المكافحة الجماعية لها عبر استخدام مواد المكافحة «فوسفيد الزنك، كلينات» التي توزعهـا الوحـدات الإرشـادية مجـاناً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن