شؤون محلية

مدير فرع الأعلاف لـ«الوطن»: ما يهم المؤسسة توافر المخزون في الفترات الحرجة … أسعار المواد العلفية في السوق المحلية بالقنيطرة أرخص من أسعار المؤسسة!

| القنيطرة- خالد خالد

أدى ارتفاع أسعار المواد العلفية في المؤسسة العامة للأعلاف إلى عزوف المربين عن استجرار مخصصات ثروتهم الحيوانية من مراكز المؤسسة العامة للأعلاف، على حين تشهد الأسواق المحلية أسعاراً أقل من المؤسسة في أسعار الأعلاف ما أدى إلى توجه المربيين نحو القطاع الخاص لتأمين احتياج ثروتهم الحيوانية من المواد العلفية.

من جهته أكد مدير فرع الأعلاف بالقنيطرة وحيد السعدية أن المواد العلفية متوافرة في الأسواق المحلية في محافظة القنيطرة بشكل كبير مقارنة مع العام الماضي، وتباع بأسعار تعتبر مقبولة، عازياً السبب في عدم ارتفاع أسعار المواد العلفية في الأسواق المحلية إلى ثبات سعر الصرف وتوافر المواد العلفية بكميات كبيرة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح سعدية أن المؤسسة ذات طابع اقتصادي وخدمي وما يهمها هو توافر مخزون كافٍ من المواد العلفية في مستودعات مراكزها للتدخل الإيجابي في الفترات الحرجة من العام، ولو أن أسعار بعض المواد العلفية أعلى من أسعارها في الأسواق المحلية، كاشفاً أنه من الممكن في أي لحظة حدوث ارتفاع في أسعار المواد العلفية في الأسواق المحلية مع ثبات أسعار المواد العلفية في المؤسسة بالتوازي مع توافر مخزون جيد من كل المواد العلفية في المراكز التابعة للمؤسسة.

وأشار إلى أن أسعار بعض المواد العلفية في المؤسسة أعلى من أسعارها في السوق المحلية وذلك بالنسبة لمادتي الذرة الصفراء وكسبة فول الصويا، مرجعاً السبب في ذلك إلى أن المؤسسة أبرمت عقوداً مع القطاع الخاص واشترت كميات من مادتي الذرة الصفراء المستوردة وكسبة فول الصويا بأسعار مرتفعة خلال شهر تشربن الثاني من العام الماضي، موضحاً أنه تم شراء مادة كسبة فول الصويا المستوردة بسعر 11،15 مليون ليرة للطن من أرض مستودعات الجهة المتعاقد معها، مضيفاً: كما تم شراء مادة الذرة الصفراء المستوردة بسعر 4،8 ملايين ليرة للطن من أرض مستودعات الجهة المتعاقد معها.

وبيّن أن المؤسسة حددت أسعار مبيع مادتي الذرة الصفراء المستوردة وكسبة فول الصويا من أرض مستودعات مراكزها على النحو التالي: سعر مبيع مادة كسبة فول الصويا المستوردة 11،45 مليون ليرة لكل طن من أرض مستودعات المركز، على حين سعر مبيع مادة الذرة الصفراء المستوردة 5،17 مليون ليرة لكل طن من أرض مستودعات المركز.

وأضاف: من خلال سبر أسعار المواد العلفية في الأسواق المحلية في محافظة القنيطرة لمادتي الذرة الصفراء المستوردة وكسبة فول الصويا تبين أن سعر مبيع مادة كسبة فول الصويا المستوردة 11،4 مليون ليرة لكل طن، على حين سعر مبيع مادة الذرة الصفراء المستوردة 4،5 ملايين ليرة لكل طن.

ولفت مدير فرع الأعلاف بالقنيطرة إلى أن المؤسسة افتتحت دورات علفية عديدة منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه مستهدفة جميع أنواع الثروة الحيوانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن