عربي ودولي

«أونروا» ناشدت الحصول على مليار و200 مليون دولار … «الأغذية العالمي»: نصف أهالي غزة يعانون الجوع

| وكالات

أعلن برنامج الأغذية العالمي أن نصف أهالي قطاع غزة يعانون الجوع، على حين ناشدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» أمس تقديم مبلغ أكثر من مليار دولار للتعامل مع الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في غزة وللاستجابة للاحتياجات في الضفة الغربية مع تزايد العنف.
ونقلت موقع «اليوم السابع» عن «الأغذية العالمي» أنه بعد مرور 200 يوم على العدوان الإسرائيلي على غزة، أصبح «نصف سكان القطاع يعانون الجوع»، وأوضح البرنامج الأممي في بيان مقتضب على منصة «إكس» أنه يقدم «المساعدات الغذائية الضرورية لأكثر من مليون شخص كل شهر (في قطاع غزة)، ويعمل على تشغيل النظم الغذائية التي توقفت عن العمل»، وأضاف: «بعد 200 يوم (من الحرب الإسرائيلية)، نصف سكان غزة يعانون الجوع».
وفي العشرين من الشهر الجاري، أعلن البرنامج وصول 392 شاحنة محملة بالأغذية فقط منذ بداية الشهر، مبيناً أن العدد هو «نفس المعدل تقريباً في آذار، لكنه نصف العدد مقارنة بشهر كانون الثاني»، وحينها شدد على أن تلك الكمية من المساعدات «مجرد قطرة في محيط الاحتياجات، وهناك حاجة إلى وقف إطلاق نار» في القطاع.
على خط مواز، قالت وكالة «أونروا» أمس، إنها تسعى للحصول على أكثر من مليار و200 مليون دولار للتعامل مع الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة وللاستجابة للاحتياجات في الضفة الغربية مع تزايد العنف.
وأضافت الوكالة في بيان صحفي نشر على موقعها الإلكتروني، إن نداءها الطارئ يغطي الاستجابة الإنسانية للوكالة حتى نهاية هذا العام، ويهدف إلى الاستجابة للاحتياجات الأشد إلحاحاً لما مجموعه مليون و700 ألف فلسطيني في قطاع غزة، وأكثر من 200 ألف لاجئ من فلسطين في الضفة الغربية التي تشمل القدس الشرقية.
في الغضون، أعلنت مؤسسة «مصر الخير» عضو «التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي»، دخول 1000 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة منذ بداية الأزمة الأخيرة وفتح معبر رفح وحتى الآن، تضم آلاف الأطنان من المواد الغذائية والوجبات الجاهزة والجافة والأجهزة والمستلزمات الطبية والمياه والأغطية والملابس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن