عربي ودولي

مقتل ثلاثة جنود أتراك في اشتباكات في دياربكر مع توسيع حظر التجول

قتل ثلاثة جنود أتراك أمس الأربعاء في اشتباكات مع مسلحي حزب العمال الكردستاني في دياربكر جنوب شرق تركيا، بحسب ما أفاد الجيش، بينما وسعت السلطات فرض حظر التجول إلى مناطق جديدة في المدينة التي تسكنها أغلبية من الأكراد. وهاجم مسلحون أكراد أمس قوات الأمن بالرشاشات والقذائف الصاروخية في سور وسط ديار بكر، وأعقب ذلك اشتباكات كثيفة أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة ستة آخرين، بحسب بيان للجيش.
وفي مسعى لإخراج حزب العمال الكردستاني من مراكز المدن، فرضت السلطات في الأسابيع الأخيرة حظر تجول على ثلاثة مواقع في جنوب شرق البلاد لدعم عمليات الجيش التي يقول ناشطون إنها أدت إلى مقتل عشرات المدنيين.
ووسعت السلطات حظر التجول في سور المستمر منذ الثاني من كانون الأول ليشمل خمسة أحياء جديدة وطرقاً رئيسية أمس لمساعدة قوات الأمن في إزالة القنابل والحواجز التي أقامها المسلحون، بحسب السلطات المحلية.
وذكر مصور وكالة «فرانس برس» أن السكان المحليين في المناطق التي فرض عليها حظر التجول سارعوا إلى حمل أمتعتهم والفرار إلى أحياء أخرى طلبا للحماية. ولا يزال حظر التجول مفروضا منذ 14 كانون الأول في بلدة جيزرة في محافظة سرناك القريبة من الحدود العراقية. ورفع حظر التجول المفروض على سيلوبي المجاورة جزئياً الأسبوع الماضي. وأعلن الجيش كذلك أن 20 مسلحا كرديا قتلوا في جيزرة وسور الثلاثاء ما يرفع عدد المسلحين الذين قتلوا في البلدتين إلى نحو 600 منذ بدء عملية «مكافحة الإرهاب» في كانون الأول. وتعتبر هذه العمليات تصعيداً جديداً في القتال المستمر منذ ستة أشهر بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني منذ انهيار الهدنة التي استمرت عامين ونصف العام.
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن