شؤون محلية

عمرها أكثر من 100 عام.. إدراج مدرسة بوقا الزراعية في اللاذقية على لائحة التراث السوري

| اللاذقية- عبير محمود

أكد مدير الآثار والمتاحف في اللاذقية إبراهيم خيربك، إدراج مدرسة بوقا الزراعية في اللاذقية على لائحة التراث السوري لعام 2024، ذلك لتميزها ببناء معماري تاريخي يعود إلى عشرينيات القرن الماضي، مبيناً أن الهدف من إدراجها بالتراث السوري لتكون عمليات الترميم بإشراف مديرية الآثار للحفاظ على جماليتها وطرازها المعماري.

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف خيربك: إن المدرسة عبارة عن بناء مؤلف من 3 كتل، كتلتان على شكل حرف «T» وكتلة جانبية، ولها مدخل ودرج خارجي إضافة لبئر مياه وخزان رافد مصنوع من الحجر الرملي القديم، منوهاً بأن المدرسة لم تتأثر بالزلزال ولكنها بحاجة لترميم بشكل عام.

ولفت إلى جمالية البناء الذي يتميز بأشكال فنية معمارية لافتة، وسقف قرميدي لافت، مع الإشارة إلى أن البناء مغطى بنبات «الكرمة العذراء» الذي يتدرج بألوانه وفقاً لكل فصل من فصول السنة، «أخضر، أحمر، برتقالي، أصفر»، مشيراً إلى أنه يعد من أبرز ما يميز الشكل الخارجي للمدرسة التي تمتد المساحة الخضراء المحيطة بها على 43 دونماً مزروعة بأشجار متنوعة.

ونوّه مدير الآثار في اللاذقية بأن مدرسة بوقا هي ثاني مدرسة يتم إدراجها على لائحة التراث السوري بعد مدرسة سلمية، وتشكل بطرازها الفريد كتلة جمالية بحاجة للاهتمام والترميم المستمر.

وفي المجال التعليمي، قال مدير مدرسة بوقا الزراعية في اللاذقية سلوان سعيد لـ«الوطن»: إن المدرسة ثانوية زراعية وبيطرية، دخلت المدرسة المرحلة التعليمية في أربعينيات القرن الماضي، وتضم 500 طالب وطالبة، بكادر تدريسي نحو 45 مدرّساً ومدرّسة.

وأضاف: إن العملية التدريسية في الثانوية تقسم إلى قسمين، القسم النظري والقسم العملي، وبالنسبة لنا نولي الجانب العملي الاهتمام والرعاية الأكبر لأن طلابنا طلاب مهنيون يأخذون المعلومة النظرية ويطبقونها على أرض الواقع في الحقل أو المخبر أو في المبقرة أو المدجنة أو البيت البلاستيكي أو المشتل أو أي مكان يعطي معلومة إضافية للطالب لكون طلابنا يقومون برحلات عملية خارج الثانوية في الجزء العملي، وعليه نعمل على تخريج طالب إلى سوق العمل مسلح بالمعرفة الميدانية الحقيقية وليست النظرية ليؤسس مشروعه الخاص الذي يوفر له الدخل المناسب.

وأشار سعيد إلى أن البنية التحتية للمدرسة تتألف من عدة كتل للأبنية، فهناك كتلتان للغرف الصفية والغرف الإدارية المرافقة لها من غرف توجيه ومكتبة وغرفة للمدرّسين وقاعة اجتماعات وغرفة كمبيوتر وغرفة أمانة السر، والكتلة الثانية تحتوي على غرف صفية إضافة إلى غرفة الإدارة والديوان والمحاسبة، كما أنه توجد كتلة ثالثة تحتوي على غرف معاون المدير والذاتية، وكتلة رابعة تحتوي على مستودع للثانوية ومخابر للطلاب للقسم العملي وغرفة مرآب وغرفة للعمال الزراعيين والسائقين والمستخدمين.

ولفت إلى وجود حقل في الثانوية للجلسات العملية مزروع بأنواع مختلفة من الأشجار المثمرة لغاية تدريبية ويوجد حقل تجارب عملية للطلاب.

وحول إقبال المواطنين والفنيين على القيام بجلسات تصوير ضمن حرم المدرسة لكونها تعد واجهة جمالية خلابة، أشار سعيد إلى أنه منذ 4 سنوات تم منع جلسات التصوير ضمن الثانوية، لعدم استخدام الأملاك العامة لأغراض شخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن