شؤون محلية

مؤسسة الإسكان العسكرية عنوان للعمل المشرّف في بناء الوطن … منذر إبراهيم لـ«الوطن»: تنفيذ مشاريع كبيرة إنشائية وصناعية وزراعية

| محمود شاهين

منجز من منجزات سورية التي تفخر بها، وعنوان مجدٍ خطّته ورسمته أيدٍ وعقول على رقعتها الجغرافية، فكانت امتداداً لتاريخ مشرّف، وسعياً حثيثاً في حاضرٍ ليكون مستقبلاً مزهراً.

أعلت كلمة الحق بالعمل حين أراد الأعداء والجهلة رفع شأن الباطل بالتخريب والتدمير، وشدت العضد بالواجب والوجدان، ورصّت البنيان، وشيدت الصروح، ومثلت إرادة الشعب والقيادة في البنيان.

ما من سوري لم يسمع بهذه المؤسسة العريقة والقديمة، وما من مدينة وبلدة لم تنعم بما تقوم به هذه المؤسسة عبر تاريخها الطويل من مشروعات سكنية أو صناعية أو زراعية، وتوسع عمل المؤسسة على كل الجغرافية السورية أعطاها مصداقية في إنجازها وجودة فيما تقوم به، ومن فروع هذه المؤسسة الفرع (5) في محافظة طرطوس، والذي له إسهامات كبيرة في المحافظة على كل صعيد.

«الوطن» التقت المهندس منذر علي إبراهيم مدير الفرع /5/ طرطوس والذي تحدث عمّا يقوم به الفرع.

دأب الفرع منذ تأسيسه بالأمر الإداري رقم /31889/ تاريخ 24/12/1981 على تنفيذ مشاريع بطوابع إنشائية وصناعية وزراعية، طبعاً المشاريع الإنشائية بمختلف أنواعها (الأبنية والمنشآت- الأعمال الطرقية والجسور- السدود وشبكات الري- أبراج التوتر وشبكات نقل الطاقة).

وحرص الفرع منذ البداية على تنفيذ المشاريع الخدمية لتخديم الأرياف، كالمدارس والمراكز الثقافية والأفران ومركز إنعاش الريف، رغم مشقة التنفيذ لبعد المشاريع ووعورة طبيعة الأرياف.

ومازال الفرع، وبدعم وتوجيه من الإدارة العامة للمؤسسة، سائراً على نفس الخطا بتنفيذ وترميم مدارس المحافظة، فقد تم ترميم مدرسة الشهيد إياد عطية ضمن المدة العقدية، وحالياً بصدد ترميم مدرستي نبيل حمادة وبحنين.

كما يقوم بإنشاء مدارس جديدة في قرية بمنة والتي سيتم الانتهاء منها في القريب العاجل، إضافة إلى مدارس ذات النطاقين والشيخ سعد غربي ومدرسة صافيتا الغربية.

مشاريع حيوية

وتحدث المهندس إبراهيم عن المشاريع الحيوية التي ينجزها الفرع بالتوازي مع المشاريع التي يعمل بها بالتوازي قام الفرع بتنفيذ مشاريع مهمة وحيوية داخل مدينة طرطوس مثل مبنى مالية طرطوس- الحديقة المركزية /حديقة الباسل/- مبنى المصالح العقارية- مبنى مديرية الزراعة- مبنى القصر العدلي- مبنى مديرية السياحة- مبنى تخطيط الدولة – مبنى مديرية الصحة – مشفى الأطفال- جميع معابر طرطوس- مدخل المحافظة من عقدة صافيتا إلى النصب التذكاري للسيد الرئيس- معبر الطلائع- معبر إسكندرون- معبر بسام حمشو- المدخل الشمالي لمدينة طرطوس- مبنى كلية السياحة التي أصبحت مقراً لرئاسة جامعة طرطوس- الموقع العام الجنوبي لجامعة طرطوس.

وأهم هذه المشاريع مشروع ضاحية الباسل بطرطوس: والذي يتألف من جزيرتين (الجزيرة 17 التي تتألف من /7/ أبراج طابقية وكل برج /12/طابقاً + أرضي وقبو إضافة إلى أبنية سكنية تتألف من أربعة طوابق عددها /19/بناء) و(الجزيرة 64 والتي تتألف من /19/ برجاً وكل برج /12/ طابقاً + أرضي وقبو بالإضافة إلى برجين يتألفان من /15/ طابقاً + أرضي وقبو)، حيث بلغ عدد الشقق /1306/ شقق تم تسليم /1030/ شقة منها للمكتتبين، وتعتبر الأعمال شبه منتهية بما في ذلك الأعمال النوعية (أعمال المصاعد الكهربائية وعددها /58/ مصعداً كهربائياً- وأعمال مراكز التحويل وعددها /6/ مراكز- أعمال الموقع العام للجزيرتين)، وهذه الأعمال تمت خلال قفزة نوعية في السنوات الأربع الأخيرة، حيث بلغت قيمة الأعمال المنفذة بحدود سبعة وثلاثين مليار ليرة سورية.

المحافظة والعناية بها

كما استعرض المهندس إبراهيم أهم المشروعات التي تتوزع في أرجاء المحافظة، ومنها ما يتعلق بالجسور والطرقات، ومشاريع في أرجاء المحافظة مثل كل جسور أوتوستراد طرطوس- اللاذقية- تحويلة العكاري /التحويلة A من جسر أرزونة حتى الحدود اللبنانية من ضمن الأوتوستراد العربي مع الجسور التابعة لها- مشفى الشيخ بدر- مستودعات التبغ- المدينة الرياضية في بانياس- عقدة حصين البحر- عقدة القدموس- تحسين مفرق العنينيزة – التصريف المطري على أوتوستراد حمص – طرطوس- التصريف المطري على طريق عام صافيتا طرطوس- التصريف المطري على محاور الطرق المركزية- محطات تفريغ الحصويات /سمريان- بانياس- شربيت/- وتم استلام أمر المباشرة لتنفيذ مشروع القصر العدلي بصافيتا، ومشروع جسر معدني على نهر سوريت في بانياس، وبصدد توقيع عقد مع جمعية المهندسين لتنفيذ برج طابقي.

كما ساهم الفرع في مشاريع خارج المحافظة بتنفيذ جميع العقد الطرقية التي قامت المؤسسة بالتعاقد عليها مثل عقدة بستان الباشا- عقدة القرداحة- عقدة الشام – عقدة شمسين- جسر قرة كوزاك- جسور الهنيدي في الرقة – عقدة الكرة الأرضية بحلب.

القاعدة الإنتاجية

وبيّن مدير الفرع (5) جاهزية الفرع لكل الأنشطة الإنشائية لتوافر القاعدة الإنتاجية اللازمة، وفيما يخص النشاط الصناعي: يمتلك الفرع قاعدة إنتاجية صناعية، فلديه معمل مسبق الإجهاد والذي يعتبر معملاً نوعياً وحيداً يقوم بتصنيع جوائز مسبقة الإجهاد بمختلف الأطوال والمقاطع- غرف مسبقة الصنع- قساطل بيتونية مختلفة القياسات والأقطار- أطاريف أرصفة- أعمدة عرائش- بلاطات مسبقة الصنع.

إضافة إلى القسم الصناعي والورش الصناعية، والتي تقوم بتصنيع كلٍّ من المنجور المعدني- المنجور الخشبي- ألمنيوم.

كما يمتلك مجابل /الجامعة- بانياس/ والتي تقوم بإنتاج وبيع البيتون بمختلف العيارات للقطاعين العام والخاص ولمشاريع الفرع.

ورحبة لإصلاح آليات المؤسسة بعناصر الفرع، ناهيك عن ورش لتصنيع وإنتاج البلوك والهوردي الإسمنتي.

في الجانب الزراعي

لا يقتصر دور المؤسسة على الجوانب الإنشائية بل تسهم في الجانب الزراعي وإلى ذلك أشار المهندس إبراهيم: كان الفرع من أوائل من استخدم البيوت الزجاجية للزراعات المحمية، واختص بزراعة وتشذيب أعشاب الملاعب الرياضية بطرطوس وبقي حتى عهد قريب منفرداً بهذا الأمر، وتم الإقلاع بمشروع زراعي في عمريت، حيث قمنا بزراعة أنواع من الأشجار الإستوائية على أمل أن تساهم في يوم ما في رفد الفرع بمردود مالي أفضل.

يضم الفرع كوادر فنية ومهنية وآليات هندسية ساهمت وتساهم في تنفيذ هذه الأعمال، حيث إن جميع المشاريع التي ذكرت سابقاً نفذت وتنفذ بوساطة كوادر وآليات المؤسسة.

الخطة والصعوبات

بيّن المهندس إبراهيم بالأرقام ما تم إنجازه وأشار إلى مجمل صعوبات لولا وجودها يمكن أن تتغير الإنتاجية.

كما أشار السيد مدير الفرع إلى أن خطة عام 2023 قد بلغت /17583533000/ ل.س وبلغ الإنجاز لعام 2023 /49894826000/ل.س، ونسبة الإنجاز من الخطة بلغت 283,57بالمئة وبربح سنوي /1357282375/ ل.س.

– ارتفاع أسعار المواد بشكل عام من محروقات ومواد بناء والذي يتطلب توفيرها سيولة دائمة وخاصة المحروقات التي لا يمكن استجرارها قبل تسديد قيمتها.

– عدم رصد اعتمادات مالية من الجهات صاحبة المشاريع كافية للعمل بوتيرة تسمح بتحقيق البرامج الزمنية.

– عدم توفير جبهات عمل وعدم تخصيصنا بمشاريع جديدة وعدم تصديق العقود التي تم الاتفاق على أسعارها) كلية الطب البشري- محطة وقود الدريكيش.

– ورغم ذلك يقوم الفرع منذ تأسيسه من ضمن عمل المؤسسة بتأدية دور اجتماعي من خلال استيعاب عدد إضافي من اليد العاملة، وما يتطلب ذلك من تأمين الرواتب بشكل دوري دون تأخير، والالتزام بتقديم الخدمات الصحية كاملةً، إضافة إلى تأمين وسائل النقل لمبيت العمال في ظل الظروف الراهنة رغم ارتفاع أجور النقل وتكاليف المحروقات الباهظة للتخفيف ما أمكن من النفقات التي يتكبدها العامل.

في النهاية أكد السيد مدير الفرع أننا نبذل قصارى جهدنا لتذليل العقبات التي قد تعترض التنفيذ بالتواصل مع الإدارات المعنية.

مازال في جعبتنا الكثير ولن نألو جهداً أو ندخر فرصة في إعلاء راية الوطن والنهوض به، ولدينا القدرة والمهارة والكوادر لتقديم المزيد.

وختم المهندس إبراهيم حديثه بشكر الإدارة العامة للمؤسسة ممثلة بمديرها العام لما توليه من اهتمام ودعم مادي ومعنوي يحافظ على الاستمرارية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن